الجزيرة:
2024-10-02@02:51:18 GMT

لماذا لا يستخدم الأشرار في الأفلام هواتف آيفون؟

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

لماذا لا يستخدم الأشرار في الأفلام هواتف آيفون؟

تنتشر منتجات آبل بشكل كبير في البرامج التلفزيونية والأفلام، لكن الشركة لا تدفع مقابل عرض منتجاتها في هذه الأعمال التلفزيونية، فهي لا تمانع بتوفير أجهزة ماك بوك وآيباد وآيفون للأستوديوهات مجانا، ولكن هناك شرطا واحدا غريبا.

ما وضع المنتج (Product Placement)

أولا، دعونا نتحدث عن مصطلح "وضع المنتج" وماذا يعني؟ ربما لاحظت في كثير من الأعمال التلفزيونية أو السينمائية ظهور بعض المنتجات بوضعيات مختلفة في سياق أحداث هذه الأعمال، وفي بعض الأحيان يكون المنتج خفيا إلى حد ما في الخلفية، وفي أحيان أخرى يكون واضحا بشكل كبير.

ويتحدد وضع المنتج ودرجة ظهوره ببساطة عندما تدفع الشركة مقابل ظهور منتجاتها وشعاراتها في هذه المنصات. فإذا رأيت شعار علامة تجارية، فهناك احتمال كبير أن الشركة دفعت مقابل ذلك.

والعكس يمكن أن يكون صحيحا أيضا، إذا كان الشعار محجوبا، فقد يكون ذلك بسبب أن الشركة لم تدفع مقابل وضعه. ولكن لماذا تعرض علامة تجارية منتجاتها مجانا، في حين يمكنها الحصول على أموال مقابلها؟

وفقا لبلومبيرغ، لا تدفع شركة آبل مقابل وضع المنتج، على الأقل ليس مالا وبدلا من ذلك، توفر أجهزتها للأستوديوهات مجانا كدعم للعمل الفني. حتى إن شركة آبل زودت البرنامج التلفزيوني مودرن فاملي (Modern Family) بجهاز آيباد الأول قبل إطلاقه في الأسواق. إذ ظهر في حلقة قبل يومين من إتاحته للشراء لعموم المستخدمين.

شركة آبل لا تدفع مقابل ظهور أجهزتها على التلفزيون وفي الأفلام وتوفر الأجهزة بشكل مجاني (رويترز) قواعد "وضع منتجات" آبل

وفي حين أن شركة آبل لا تدفع مقابل ظهور أجهزتها على التلفزيون وفي الأفلام، وتوفر الأجهزة بشكل مجاني، فإن هذا السخاء يأتي من بعض الطلبات من الشركة الأميركية.

فأولا وقبل كل شيء، لا تريد شركة آبل أن يستخدم الأشرار أجهزة آيفون. وهذا ما كشفه المخرج ريان جونسون بشكل غير مباشر عندما تحدث عن فيلمه نايفز آوت (Knives Out) حول كيف يمكن للمشاهد معرفة الشخصية الشريرة في أفلام التشويق والألغاز.

وقال جونسون في تصريح نقلته مجلة فانتي فير "آبل، تسمح لك باستخدام أجهزة آيفون في الأفلام، ولكن هذا أمر محوري للغاية إذا كنت تشاهد فيلما بوليسيا أو جريمة وغموضا، فلا يمكن للأشرار أن يحملوا أجهزة آيفون أمام الكاميرا".

لم تقل شركة آبل بشكل واضح في تعليمات استخدام الأستوديوهات أن "الأشرار لا يمكنهم استخدام أجهزة آيفون"، لكن إرشاداتها الرسمية في حقوق استخدام منتجاتها تنص على أن منتج آبل يجب أن "يظهر فقط في أفضل صورة". ومن المثير للاهتمام أن من شروط آبل حول ظهور منتجاتها أيضا ضرورة أن لا "تخلق إحساسا بالإعلان أو الرعاية" بشكل واضح.

ماذا يمكننا أن نستنتج من كل هذا؟ تريد شركة آبل أن تظهر منتجاتها بشكل طبيعي في الأفلام والبرامج التلفزيونية كجزء طبيعي من حياة الجميع، ولكن الدفع مقابل الإعلان عن منتجاتها ووضع شعار آبل في المقدمة من شأنه أن يدمر هذا الهدف.

لذلك فقط وضعت شرط أن تظهر منتجاتها "بأفضل صورة" في نفس الوقت الذي تريد لمنتجاتها أن تبدو طبيعية ومتسقة مع سياق البرنامج أو الفيلم.

لذا، في المرة القادمة التي تشاهد فيها فيلما بوليسيا، انتبه إلى الهواتف التي يستخدمها المشتبه بهم. فقد يكون أفضل دليل في الفيلم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 حريات أجهزة آیفون وضع المنتج تدفع مقابل فی الأفلام شرکة آبل لا تدفع

إقرأ أيضاً:

إذا كنت من مستخدمي آيفون فيمكنك إرسال الرسائل عبر الأقمار الصناعية بالتحديث الجديد

أصدرت آبل ترقية فريدة لأجهزة آيفون تسمح بإرسال الرسائل النصية عبر الأقمار الصناعة من دون إشارة واي فاي أو شبكة هاتف محمول. وفقا لموقع "ذا صن".

وذكرت آبل عبر موقعها الرسمي، أن هذه الميزة ستتوفر على أجهزة "آيفون 14" والإصدارات الأحدث ومع نظام التشغيل "آي أو إس 18″، والتي تتيح إرسال رسائل نصية إلى الأصدقاء والعائلة عبر الأقمار الصناعية وذلك عندما تكون خارج نطاق تغطية الهاتف الخلوي وشبكة الواي فاي. ونوهت الشركة إلى أن هذه الميزة متوفرة حاليا فقط في الولايات المتحدة وكندا.

كيف تعمل الرسائل عبر الأقمار الصناعية

قدّمت شركة آبل خدمة الطوارئ "إس أو إس" (SOS) عبر الأقمار الصناعية منذ عدة سنوات وهذا هو مفتاح هذه الميزة. وباستخدام خدمة "إس أو إس" عبر الأقمار الصناعية، يمكن الاتصال بقمر صناعي للاتصال بخدمات الطوارئ.

والآن ستتيح آبل إرسال رسائل نصية عادية إلى الأصدقاء والعائلة باستخدام نفس النظام. والذي سيُفعل تلقائيا عندما تحاول إرسال رسائل نصية ولا يكون لديك أي إشارة واي فاي أو شبكة خلوية.

وأوضحت شركة آبل أن الرسائل عبر الأقمار الصناعية تطالبك تلقائيا بالاتصال بأقرب قمر صناعي حتى تتمكن من إرسال واستقبال الرسائل النصية والرموز التعبيرية  عبر "آي مسج" والرسائل القصيرة. ووجب التنويه إلى أن الرسائل النصية التي ترسلها عبر الأقمار الصناعية باستخدام "آي مسج" مشفرة بالتشفير التام.

كيف تستخدم خدمة الرسائل عبر الأقمار الصناعية؟

قالت شركة آبل "نحن لا ندعم إرسال الرسائل إلى المجموعات ومشاركة الصور أو مقاطع الفيديو عبر الأقمار الصناعية، وقد يكون عدد الأحرف محدودا في الرسائل النصية". ولاستخدام هذه الميزة تحتاج للقيام بما يلي:

تشغيل "آي مسج" في الإعدادات. تأكد بأن الشخص الذي تحاول مراسلته قام بتحديث نظام التشغيل "آي أو إس" لآخر إصدار وأنه موجود في جهات الاتصال لديك. تأكد من أنك أرسلت أو تلقيت رسالة "آي مسج" مؤخرا (في الشهر الماضي أو نحو ذلك) في الدردشة مع الشخص الذي تحاول إرسال رسالة إليه عبر القمر الصناعي.

وستحتاج إلى تشغيل ميزة "إرسال كرسالة نصية" في الإعدادات ثم التطبيقات وبعدها الرسائل إذا كنت تريد استخدام الرسائل القصيرة عبر القمر الصناعي. انتقل إلى تطبيق الرسائل في آيفون، وإذا لم يكن لديك إشارة واي فاي أو شبكة خلوية فسيظهر إشعار تلقائيا يطالبك باستخدام ميزة "الرسائل عبر القمر الصناعي".

ولاستخدام هذه الخدمة ستحتاج إلى التواجد بالخارج مع رؤية واضحة للسماء. حيث ذكرت آبل في ملاحظة لها "أنه إذا كنت تحت أوراق شجر كثيفة أو محاطا بعوائق أخرى، فقد لا تتمكن من الاتصال بالقمر الصناعي".

وضع في اعتبارك أن إرسال رسالة عبر القمر الصناعي قد يستغرق بضع دقائق، وسيرى الشخص الذي تلقى رسائلك النصية أنها مرسلة عبر القمر الصناعي.

من يمكنه استخدام هذه الخدمة؟

لسوء الحظ هناك بعض التحديات على هذه الخدمة، فهي تتطلب آخر إصدار من نظام التشغيل "آي أو إس 18". وهي تعمل فقط على أجهزة "آيفون 14" والإصدارات الأحدث.

والمشكلة الأخرى هي أن خدمة الرسائل عبر الأقمار الصناعية محصورة فقط في مستخدمي الولايات المتحدة وكندا. ولكن خدمة "إس أو إس" للطوارئ متاحة في المملكة المتحدة، لذا من المرجح أن يتلقى البريطانيون رسائل عبر الأقمار الصناعية في الأيام القادمة.

مقالات مشابهة

  • إذا كنت من مستخدمي آيفون فيمكنك إرسال الرسائل عبر الأقمار الصناعية بالتحديث الجديد
  • المنتج محمد العدل: إسرائيل نفسها لم تكن تحلم بهذا الصمت الخانع
  • «الوقائع» تنشر قرار «الرقابة على الصادرات» بقيد بعض المصانع المصدرة لمصر
  • تصعيد خطير: الجيش الإسرائيلي يستخدم قنابل الفوسفور المحظورة دوليًا في قصفه لجنوب لبنان
  • مناقشة آلية تشكيل اللجان المشتركة لتنفيذ مبادرة دعم المنتج اليمني
  • حزب الله يستخدم صاروخ نور لأول مرة في الحرب.. هذه مواصفاته
  • التخطيط: فرق ميدانية لضبط العلامات التجارية المزورة ومصادرة منتجاتها
  • تجديد حبس مدير شركة 15 يوما بتهمة تزوير المؤهلات الدراسية وبيعها للمواطنين
  • لماذا قد يكون Wi-Fi بطيئًا وكيفية إصلاحه
  • ضبط سيدة تخصصت في سرقة هواتف المواطنين