قال الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي، إن هناك تخوُّفاً لدى الإخوان من مسلسل «الحشاشين»، فهذا العمل يتناول قصة إحدى أكثر الجماعات دموية وعدوانية في التاريخ، وهي جماعة الحشاشين، أخطر الحركات السرية التي اشتهرت بالاغتيالات، والتي بدأ تأسيسها على يد حسن الصباح.

وأضاف «الجمل» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن هذه الجماعة كانت متخصصة في أعمال الخراب والدمار في المجتمع، وأهمها عمليات الاغتيالات والقتل، واللافت للنظر هنا أن إحدى أهم أدوات تلك الجماعة في تجنيد الشباب لتنفيذ أعمال القتل والاغتيال كانت الأفكار المغلوطة، والتي استطاع «الصباح» من خلالها خداع أتباعه بشحذ هممهم بالخطب الرنانة والعبارات المعسولة المخلوطة بالدين والتفسيرات الخاطئة التي تخلق مسوغا شرعيا مزيفا لارتكاب جرائمهم في كل مكان.

الحشاشين شوكة قوية فى ظهر كل من يلجأ إلى نفس الأسلوب

وتابع أنه على مدار التاريخ ظهر العديد من التيارات والاتجاهات التي حاولت أن تأخذ من الدين ستاراً لها لتمرير أهدافها الخفية عن أتباعها ومريديها، ومعلوم أن بعضهم يلجأ للتستر خلف الشكل والأسلوب الديني المنمق ليكون وسيلة سهلة لخداع بعض الناس والظهور بينهم في شكل الواعظ الناسك التقي النقي الذي ينصح بطلب الحق نصرة للدين، كما يزعم والحق منهم براء، لذلك أرى أن مسلسل الحشاشين قد يكون شوكة قوية في ظهر كل من يلجأ إلى نفس الأسلوب الذي لجأت إليه جماعة الحشاشين فى القرن الحادي عشر الميلادي.

الأعمال الدرامية المحترمة وسيلة جيدة لمقاومة الفكر المتطرف

وأردف: أعتقد أنه بانتهاء عرض المسلسل سيكون قد فضح بشكل واضح أمثال هؤلاء ممن اعتادوا استخدام أسلوب جماعة الحشاشين في تجنيد أتباعهم باسم الدين والحريات الزائفة والأفكار المغلوطة، حتى إن القرآن الكريم وضّح هذا وقال إن من صفات المنافق أنه قد يستخدم الدين والإيمان ليصطاد أتباعه، وقلت سابقا إن الأعمال الدرامية المحترمة والمتقنة قد تكون وسيلة جيدة ومناسبة في زماننا الحالي لمقاومة معتنقي هذا النوع من الفكر المتطرف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحشاشين مسلسل الحشاشين الإخوان حسن الصباح

إقرأ أيضاً:

كتاب «ثورة 30 يونيو».. مصطفى بكري يكشف أسرار الأيام الأخيرة لحكم جماعة الإخوان الإرهابية

صدر حديثا كتاب «ثورة 30 يونيو- الطريق إلى استعادة الدولة» لـ الكاتب الصحفي مصطفى بكرى، عن دار نشر سما.

يناقش الكتاب أحداث ثورة 30 يونيو التي يحتفل المصريون بمرور 11 عاما على انطلاقها.

وبحسب مقدمة الكتاب، فقد عاشت مصر خلال فترة حكم جماعة الإخوان الإرهابية حالة من الفوضى والتخريب المتعمد، وانتشرت فيها عمليات القتل والنهب والإقصاء والكراهية، وأصبحت البلاد مهددة بالانهيار والحرب الأهلية التي لن تبقي ولن تذر.

ماذا جرى خلال الأيام الأخيرة لحكم جماعة الإخوان الإرهابية؟

ويرصد الكاتب الصحفي وعضو مجلس النواب مصطفى بكري بعضا من وقائع ما جرى خلال الأيام الأخيرة لحكم الجماعة، والصراعات التي شهدتها الساحة المصرية وصولا إلى ثورة الشعب المصري في الثلاثين من يونيو 2013، وانحياز الجيش المصري لها في الثالث من يوليو من نفس العام.

ويقدم المؤلف في كتابه معلومات هامة عن المرحلة الخطيرة التي عاشتها مصر في أعقاب انحياز الجيش للثورة وتولي رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار عدلي منصور مهام الحكم في هذه المرحلة التاريخية الصعبة.

ويحلل المؤلف في إطار الرصد التاريخي الصعوبات والأزمات التي واجهت الجيش والشرطة وأحداث العنف التي انتشرت في أنحاء البلاد وراح ضحيتها آلاف الضحايا والمصابين، بالإضافة إلى حرق العديد من المؤسسات العامة والخاصة ودور العبادة الإسلامية والمسيحية على السواء.

كتاب ثورة 30 يونيو

ويعد هذا الكتاب الذي تصدره دار سما للنشر والتوزيع واحدًا من الكتب التي تؤرخ لهذه الفترة، خاصة أن مؤلفه كان قريبا من دوائر صنع القرار متابعا لما يجري راصدًا لكافة وقائعها بدقة وأمانة وموضوعية.

جاء الكتاب استكمالا للعديد من الكتب التي سبق إصدارها في أوقات سابقة عن دار سما، ودور النشر الأخرى والتي تتضمن تأريخا أمينا للأحداث التي شهدتها مصر ابتداءً من ثورة 25 يناير وحتى ثورة الثلاثين من يونيو.

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية: مقاطعة الاحتلال وسيلة ناجعة ومشروعة لمقاومته
  • سوزان نجم الدين: عِشت قمة التشرد والضياع بسبب الحرب
  • خالد داوود: أمريكا استغلت الإخوان في الضغط على الأنظمة
  • كتاب «ثورة 30 يونيو».. مصطفى بكري يكشف أسرار الأيام الأخيرة لحكم جماعة الإخوان الإرهابية
  • 30 يونيو | بعد 11 عامًا من السقوط.. هل ماتت «الجماعة» إكلينيكيًا؟
  • 30 يونيو | باحث: الجماعة الإرهابية ماتت إكلينيكيًا
  • سوزان نجم الدين: عِشت قمة التشرد بعيدًا عن عائلتي
  • داليا عبدالرحيم: 30 يونيو ذكرى يوم عظيم وفارق بتاريخ مصر والمصريين.. باحث: "الإخوان" تبنت خيار العنف المسلح ضد الدولة.. والإرهابيون يقيمون بأوروبا باعتبارهم لاجئين ويحصلون على رواتب
  • باحث: حركة "حسم" الإخوانية كانت تستهدف إسقاط نظام الحكم في مصر
  • كاتب صحفي: «30 يونيو» أنقذت الشعب من جماعة حاولت هدم الهوية الوطنية