قال الدكتور فرج عبدالله، الخبير الاقتصادي، إن هناك تأثر واضح وارتباط وثيق ما بين تحركات أسعار الفائدة في المناطق المؤثرة في الاقتصاد العالمي وما بين عدد من الأسواق الناشئة في نفس التوقيت.

أخبار متعلقة

خبير اقتصادي يتوقع رفع أسعار الفائدة خلال اجتماع البنك المركزي المقبل

خبير: الاقتصاد العالمي ما زال يشهد حالة من التقلبات

خبير طاقة: مصر لها باع كبير في التعدين.

. والتصنيع يمنح الاقتصاد قيمة مضافة

وأضاف «عبدالله» عبر مداخلة هاتفية على فضائية «اكسترا نيوز»، اليوم الثلاثاء، أن صندوق النقد الدولي رفع توقعاته بالنسبة للاقتصاد الأمريكي في حدود ضئيلة جدًا، ولكنها مبشرة لأنها موجبة، لافتًا إلى أن هناك نمو ولكن بشكل حذر، فقد يتعرض إلى حالة من الانكماش مرة أخرى.

وتابع: «نحن أمام حالة من الترقب الشديد جدًا خاصة في التوقيت الحالي مع الارتباط الكبير بالوضع في أوروبا بشكل عام»، منوهًا بأنه إذا لم تصل الأطراف المتنازعة في أوروبا إلى حل لمشكلة الحبوب والإفراج عن الشحنات، فنحن أمام موجة تضخمية سوف تدفع البنوك المركزية إلى مزيد من التشديد النقدي إلى حد كبير.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن البنوك المركزية تسعى بشكل أساسي لرفع أسعار الفائدة، أملًا في خفض معدلات التضخم والوصول بها إلى المستوى المستهدف من أجل المستوى العام للاستهلاك والمستوى العام للنشاط الاقتصادي ككل.

الدكتور فرج عبدالله الخبير الاقتصادي

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين الخبير الاقتصادي زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

بنك المغرب المركزي يتوقع تراجع نمو الاقتصاد إلى 2.8% في 2024

قال بنك المغرب المركزي إن نمو الاقتصادي الوطني سيسجل تراجعاً إلى 2.8% خلال عام 2024 قبل أن يتسارع ليصل إلى 4.5% في 2025.

 

 

وأكد بنك المغرب المركزي أن النمو سجل في سنة 2022 معدلا بـ1.5% و3.4% في سنة 2023، وذلك نتيجة تحسن القيمة المضافة غير الفلاحية بنسبة 3.5%، وانتعاش طفيف في القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 1.4% بعد انكماش بواقع 11.3%.

 

وتوقع بنك المغرب المركزي في بلاغ له صدر عقب اجتماع مجلس إدارته، أمس الثلاثاء، أن يصل إنتاج الحبوب إلى 55 مليون قنطار في المتوسط في 2025 .

 

وأضاف بنك المغرب المركزي أنه على المدى المتوسط، يرتقب أن تتعزز الأنشطة غير الفلاحية بوتيرة 3.8% في 2024 وبواقع 4.1% في 2025.

 

وأشار بنك المغرب المركزي إلى أن الإنتاج الفلاحي سيظل رهيناً بالظروف المناخية، وآخذا بعين الاعتبار محصول حبوب بـ 31.2 مليون قنطار وفق تقديرات وزارة الفلاحة، ستتراجع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 6.9% هذه السنة قبل أن تنتعش بواقع 8.6% سنة 2025 بناء على فرضية العودة إلى محصول حبوب بـ55 مليون قنطار.

 

يشار بنك المغرب المركزي إلى أن بنك المغرب المركزي خفض أمس، سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2.75% اليوم الثلاثاء، قائلاً إن القرار يتماشى مع انخفاض معدل التضخم.

 

وقال بنك المغرب المركزي في بيان عقب اجتماع فصلي لمجلس الإدارة إن من المتوقع أن ينخفض ​​التضخم إلى 1.5% هذا العام، من 6.1% العام الماضي، بسبب انحسار ضغوط التضخم الخارجية.

 

وتوقع مجلس بنك المغرب المركزي ، في بيان أن يرتفع التضخم إلى مستوى نسبته 2.7% في سنة 2025.

 

المركزي الأوروبي: توقعات خفض الفائدة مرتين هذا العام منطقية لاغارد ترى طريقاً طويلاً أمام "المركزي" الأوروبي لضبط التضخم

 

المركزي الأوروبي: توقعات خفض الفائدة مرتين هذا العام منطقية

 

المركزي الأوروبي

 

قال عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، أولي رين، إن التوقعات بتخفيض الفائدة مرتين إضافيتين في 2024 ووصولها إلى 2.25% بحلول 2025 تعتبر منطقية.

 

وأشار عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، أولي رين، إلى أهمية عدم إضعاف النشاط الاقتصادي بشكل مفرط، في ظل سعي صناع السياسة النقدية لضمان عودة التضخم إلى 2%.

 

يُذكر أن البنك المركزي الأوروبي قد بدأ في خفض أسعار الفائدة الشهر الحالي، بعد سلسلة تاريخية من الزيادات لكبح أسوأ تضخم شهدته منطقة اليورو على الإطلاق.

 

كان العضو في مجلس إدارة المركزي الأوروبي Mario Centeno، قال إن البنك قد يتجه نحو تخفيف السياسة النقدية بشكل أكبر طالما استمر التضخم في التباطؤ، بحسب الاسواق العربية.

 

وأضاف عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، أولي رين، أن دورة أسعار الفائدة ستستمر في التطور، لافتا إلى أن استمرار التضخم في التباطؤ سيمنح البنك الثقة للتحرك نحو المزيد من خفض أسعار الفائدة.

 

وأشار عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، أولي رين،  إلى أن الخفض الثاني لأسعار الفائدة قد لا يتم قبل شهر سبتمر، وذلك عندما تكون الدفعة الجديدة من التوقعات الاقتصادية جاهزة.

 

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يرتقي إلى مستوى استراتيجي شامل
  • رئيس «نقل النواب»: مؤتمر الاستثمار الأوروبي يعكس حالة الثقة في الاقتصاد المصري
  • خبير: الاتحاد الأوروبي يثق في قدرة الاقتصاد المصري على الصمود أمام التحديات
  • أسعار الذهب في الإمارات اليوم الجمعة بنهاية التعاملات
  • أهمية توطين الصناعة في مصر وانعكاسها على الاقتصاد (شاهد)
  • هل تتخطى أونصة الذهب 3000 دولار؟.. «بنك أمريكي» يجيب
  • حاجة البنوك إلى السيولة النقدية تتفاقم هذا العام بسبب "انتشار التداول النقدي"
  • خفض سعر الفائدة الرئيسي.. أي تأثير على الاقتصاد الحقيقي؟ خبير يحلل
  • الليرة التركية ترتفع أمام الدولار بعد تثبيت سعر الفائدة
  • بنك المغرب المركزي يتوقع تراجع نمو الاقتصاد إلى 2.8% في 2024