موسكو – (أ ف ب) – “يعتزم” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة الصين في تشرين الأول/اكتوبر المقبل تلبية لدعوة نظيره شي جينبينغ الذي كان قد زار موسكو في آذار/مارس الفائت، وفق ما اعلن المستشار الدبلوماسي للكرملين يوري أوشاكوف الثلاثاء. ونقلت وكالات الانباء الروسية عن أوشاكوف قوله “تلقينا دعوة، ونعتزم التوجه الى الصين لدى انعقاد منتدى +الحزام والطريق+ في تشرين الاول/اكتوبر”.

وستكون الزيارة الاولى التي يقوم بها بوتين للصين منذ بدء الهجوم العسكري الروسي على اوكرانيا في شباط/فبراير 2022. وقبل بضعة اسابيع من هذا الهجوم، توجه بوتين الى بكين خلال الالعاب الاولمبية الشتوية التي نظمتها الصين. وثمة علاقات وثيقة بين روسيا والصين. وقد تعززت منذ اندلاع النزاع في اوكرانيا وفرض عقوبات غربية على الاقتصاد الروسي. من جانبها، امتنعت بكين عن التنديد بالهجوم الروسي على هذا البلد. واعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ من موسكو في آذار/مارس ان العلاقات بين البلدين “تدخل حقبة جديدة”. كذلك، سجل تقارب عسكري بين البلدين اللذين تجمعهما رغبة مشتركة في التصدي لما يعتبرانه هيمنة اميركية. وفي 2017 و2019، شارك بوتين في الصين في النسختين الاوليين من منتدى “الحزام والطريق”، الى جانب قادة دوليين آخرين. واستقى هذا المنتدى تسميته من مشروع “طرق الحرير الجديدة” الهادف الى تطوير طرق وموانىء وشبكات للسكة الحديد وبنى تحتية أخرى في الخارج عبر تمويل صيني. الى ذلك، سئل اوشاكوف عن قمة مجموعة العشرين المقررة بداية ايلول/سبتمبر في نيودلهي بالهند، فاجاب أنه “لا يستبعد بالتأكيد” حضور الرئيس الروسي. واضاف “الامر غير واضح حتى الآن. لقد تلقينا دعوة”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الصين: الإعصار “براسانغ” يقترب من السواحل الشرقية

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية الصينية اليوم عن اقتراب إعصار “براسانغ” من السواحل الشرقية لمقاطعة تشجيانغ، وذلك بعد عبور إعصار “بيبينكا” الحدود مؤخرا.

وأفادت الهيئة بأن إعصار “براسانغ”، وهو الإعصار الرابع عشر لهذا العام، والمصنف كعاصفة استوائية، تم رصد مركزه في الساعة الثامنة من صباح اليوم في المحيط، على بعد حوالي 1550 كيلومترا، شرق وجنوب شرق مدينة ناها في أوكيناوا. وتصاحب الإعصار رياح قوية تصل سرعتها إلى 18 مترا في الثانية.

ويتوقع أن يتحرك الإعصار بسرعة تتراوح بين 45 و50 كيلومترا في الساعة باتجاه الشمال الغربي، مع زيادة بطيئة في قوته. ومن المرجح أن يصل إلى اليابسة على طول ساحل تشجيانغ مساء الأربعاء ، مصحوبا برياح عاتية قد تصل سرعتها إلى 30 مترا في الثانية.وام


مقالات مشابهة

  • في زيارة رسمية.. طارق صالح يصل موسكو
  • انطلاق منتدى ابتكار “المدن السحابية” لدول “بريكس” في موسكو
  • الصين: الإعصار “براسانغ” يقترب من السواحل الشرقية
  • الكرملين يعلن أن زيادة عديد الجيش يأتي ردا على “التهديدات” على حدود روسيا الغربية
  • دبي تستضيف اكتوبر المقبل “AgraME”أكبر حدث زراعي في الشرق الأوسط
  • اعتقال مغني الراب الأمريكي “بي ديدي” في نيويورك
  • دبلوماسي يكشف دلالة زيارة وزير الخارجية إلى موسكو ولقائه بنظيره الروسي (فيديو)
  • بوتين يأمر بزيادة كبيرة لعدد أفراد الجيش الروسي
  • موسكو تستضيف منتدى ابتكار “المدن السحابية” لدول “بريكس”
  • القانونية النيابية:البرلمان “يعتزم” تمرير قانون استراد المال العام المسروق