الأسبوع:
2024-07-03@15:15:10 GMT

4 خرفات حول مكملات الإوميجا 3.. هل تفيد كبار السن؟

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

4 خرفات حول مكملات الإوميجا 3.. هل تفيد كبار السن؟

تعتبر أوميجا 3 واحدة من أهم العناصر والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وتحقق له العديد من الفوائد الصحية، كما أنها تعتبر الغذاء الأول للمخ، وتزيد من قدراته المعرفية، إضافة إلى أنها تحمي من فقدان الذاكرة والإصابة بالزهايمر.

ونستعرض لكم من خلال موقع «الأسبوع»، فوائد الأوميجا 3، والتي توفر العديد من الفوائد الصحية التي تحل على الجسم، بدءًا من تعزيز المناعة وحتى صحة القلب، فيتم الحصول على مكملات من الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكر يل، حيث تحتوي هذه على أحماض أوميجا 3 فتساهم في تحسين صحة القلب والدماغ، وتقليل الالتهابات، وذلك وفقا لموقع healthshots.

وهناك خرافات حول مكملات زيت السمك أوميجا 3، ومنهاجميع مكملات زيت السمك أوميجا 3 متشابهة:

يعتقد الناس أن جميع زيوت السمك متشابهة وتوفر نفس الفوائد، ولكن هذا ليس صحيحا.

تعتمد القيمة الغذائية للمكملات الغذائية على عدة عوامل، مثل مصدر السمك، وطريقة الاستخراج، وعملية التصنيع. ابحث عن المكملات الغذائية المعتمدة.

مكملات زيت السمك أوميجا 3 مفيدة فقط لصحة القلب

في حين أن أحماض أوميجا 3 الدهنية مفيدة لقلبك، فإن فوائدها تمتد إلى ما هو أبعد من صحة القلب. تلعب أوميجا 3 دورًا حاسمًا في وظائف المخ وصحة المفاصل وصحة العين وإدارة الالتهابات بشكل عام. تشير الأبحاث التي أجرتها شركة Advances in Nutrition إلى أن مكملات أوميغا 3 قد تدعم أيضًا الوظيفة الإدراكية وتنظيم الحالة المزاجية وتقليل خطر التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

زيت السمك أوميجا 3 يمكن أن يسبب تجشؤًا مريبًا

قد تسبب مكملات زيت السمك منخفضة الجودة تجشؤًا مريبًا أو مذاقًا مريبًا بسبب النتانة أو التنقية غير الكافية. ومع ذلك، فإن مكملات زيت السمك عالية الجودة التي تخضع للتقطير الجزيئي لإزالة الشوائب وتقليل الأكسدة من غير المرجح أن تسبب مثل هذه الآثار الجانبية. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول مكملات زيت السمك مع وجبات الطعام يمكن أن يساعد في تقليل خطر التعرض للتجشؤ المريب.

كبار السن فقط هم من يحتاجون زيت السمك

زيت السمك ليس مفيدًا لكبار السن فقط. إنه جيد لرفاهية الجميع. من وظيفته في صحة الدماغ لدى الشباب إلى مرونة المفاصل للرياضيين، يقدم زيت السمك أوميغا 3 مجموعة متنوعة من الفوائد للأشخاص من مختلف الأعمار. ليس عليك الانتظار حتى فوات الأوان للبدء في الاستفادة من هذه المكملات الغذائية المليئة بالمغذيات.

اقرأ أيضاًعلي جمعة يحسم الجدل: مُباح للرجل عمل «ديل حصان» في شعره

طوارئ في بني سويف بسبب الطقس.. تعرف علي التفاصيل

تشكيل مانشستر سيتي المتوقع ضد نيوكاسل في كأس الاتحاد الإنجليزي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اوميجا 3 مکملات زیت السمک

إقرأ أيضاً:

دراسة: النظام الغذائي للآباء يمكن أن يمنع السمنة لدى نسلهم

وجدت دراسة أن الآباء يمكنهم منع المشكلة المتصاعدة للسمنة لدى الأطفال من خلال اتباع إجراء غذائي بسيط.

ويمكن للنظام الغذائي وعادات الشرب التي يتبعها الأب أن تؤثر على صحة طفله، ولذلك، وفقا للدراسة الجديدة، يقترح الباحثون على اللآباء تناول مكملات زيت السمك يوميا لتقليل خطر السمنة لدى نسلهم، على الرغم من أن بعض الباحثين شككوا في نتائج هذه الدراسة.

إقرأ المزيد 15 نوعا من الأطعمة تساعدك على ترطيب جسمك خلال موجة الحر

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فقد ارتفع عدد الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و19 عاما والذين يعانون من السمنة من 31 مليونا في عام 1990 إلى 160 مليونا في عام 2022. ويمكن أن يزيد هذا الوزن الزائد من خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول وقد يؤدي أيضا إلى ضعف احترام الذات والاكتئاب.

ولمعرفة ما إذا كان النظام الغذائي الأبوي يمكن أن يؤثر على صحة النسل، أعطى الباحثون الفئران الذكور نظاما غذائيا غنيا بالدهون مع أو من دون إضافة زيت السمك. ووجدوا أن ذرية الذكور الذين تناولوا زيت السمك كان وزنهم أقل وأظهروا صحة استقلابية أفضل من ذرية الآباء الذين لم يتناولوا زيت السمك.

وقالت الدكتورة لاثا رامالينغام، الأستاذة المساعدة في التغذية في جامعة سيراكيوز: "في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية، فإن هذا الاكتشاف يفتح حدودا جديدة في فهمنا لكيفية تأثير الآباء، بما يتجاوز الجينات فقط، على صحة ذريتهم. إن زيت السمك، وهو مكمل آمن ومتوفر بسهولة، يمكن أن يصبح سلاحا قويا في معركتنا من أجل جيل قادم أكثر صحة".

ويقول الباحثون إن هذه هي الدراسة الأولى التي تدرس أنماط الميراث حصريا في الأب.

وتعتمد هذه الدراسة على عمل سابق لفريق البحث ذاته، والتي أظهرت فوائد مكملات زيت السمك لدى الأمهات لتقليل خطر السمنة لدى الأطفال.

إقرأ المزيد مركّب مستخرج من الزيتون يظهر نتائج واعدة لعلاج السمنة ومرض السكري

وفي الدراسة الجديدة، التي شملت ما يقرب من 150 فأرا، قام الباحثون بإطعام الفئران الذكور نظاما غذائيا غنيا بالدهون إما مع أو من دون إضافة زيت السمك. ثم تم تزاوجهم مع إناث الفئران التي تناولت نظاما غذائيا صحيا منتظما قليل الدهون.

ووجد الباحثون أن النسل الذي تم تغذيته بنظام غذائي صحي قليل الدهون وأنجبه ذكور تناولوا زيت السمك كان وزنهم أقل عند عمر 7 و21 يوما من ذرية الذكور الذين لم يتلقوا زيت السمك.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت السلالة الأنثوية لمجموعة زيت السمك صحة استقلابية معززة، بما في ذلك تنظيم أفضل للجلوكوز وحساسية للإنسولين.

وعلقت الدكتورة رامالينغام قائلة: "يوفر هذا المفهوم إمكانات كبيرة لإعادة تشكيل استراتيجياتنا في مكافحة السمنة لدى الأطفال".

ويدرس الباحثون الآن الآليات المحتملة التي تؤثر من خلالها التغيرات الغذائية على الحيوانات المنوية، بهدف فهم أفضل لكيفية تأثير نقل المعلومات على الجيل اللاحق.

المصدر: ميرور 

مقالات مشابهة

  • هام لمرضى الروماتويد.. مكملات غذائية تخفف آلامه ونصائح مهمة للتعايش مع المرض
  • المكملات الغذائية.. فوائد ومخاطر ونصائح للاستخدام الآمن
  • دراسة: النظام الغذائي للآباء يمكن أن يمنع السمنة لدى نسلهم
  • كبار السن ومخاطر الجفاف خلال الصيف: نصائح للوقاية
  • فوائد مذهلة للشعر والبشرة..زيت جوز الهند أهم مستحضر تجميل للمرأة
  • كبار السن أكثر عُرضة لنقص السوائل في الجسم
  • بالفيديو.. شهادات صادمة لأسرى فلسطينيين من قطاع غزة بينهم كبار سن
  • ثورة 30 يونيو.. تطوير المدارس وتدشين الجامعات الأهلية وإقبال من كبار السن على محو الأمية
  • صحة قنا تقدم الخدمات الطبية لكبار السن وذوي الهمم بالمجان بالمنازل
  • دعوة إلى التبرّع لبناء صرح متكامل لكبار السن