أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال رجل حول حكم إطالة الشباب الشعر وعمل ضفيرة وديل حصان. 

تصريحات الدكتور علي جمعة


وأوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم السبت: "سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان عنده ضفيرة، ومباح للرجل إنه يربي شعره ويعمل ضفيرة، أو ضفرتين".

 

وأوضح: "يجوز للرجل إنه يعمل شعره ديل حصان، زى ما بيسموها دلوقتي، لكن لازم ناخد لبالنا في قاعدة عامة وهى الأمر بالعرف، فلما نلاقي الأمر ده بيعمل صدامات يبقى بلاش منه، علشان فى رفض مجتمعى له".

 

وتابع: "فى حاجة عندنا فئي الشريعة اسمها المباح والمتاح، يعنى لنا لو جيت المسجد لابس ترينج علشان أدى درس وأصور برنامج، يبقى أنا عملت مباح ولكن غير متاح مينفعش".

 

تفاصيل برنامج نور الدين


برنامج نور الدين، الذى يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى علي لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: علي جمعة مفتي الديار المصرية مفتي الديار المصرية السابق الدكتور علي جمعة النبى محمد صلى الله عليه وسلم سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم برنامج نور الدين

إقرأ أيضاً:

الإسكندرية تختتم فعاليات برنامج «ستارز» لتنمية قدرات الشباب

 اختتمت مكتبة الإسكندرية فعاليات أولى دورات البرنامج التدريبي «ستارز» لتنمية قدرات الشباب، بالتعاون مع مؤسسة «حياة كريمة» تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في نسخته الأولى بالمحافظة ، والتي امتدت فعالياتها في الفترة من 22 إلى 25 سبتمبر 2024.

 

بحضور 50 طالبًا وطالبة من طلاب جامعة الإسكندرية، ومن المقرر عقد النسخة الثانية بالجامعة ، ثم يتبعها التنفيذ بمحافظات أخرى هي على التوالي: البحيرة والغربية وسوهاج. 

وقد تضمنت النسخة الأولى من البرنامج سلسلة من المحاضرات وورش العمل التي تهدف إلى توعية الشباب وتطوير مهاراتهم. وعلى مدار أربعة أيام متواصلة، تلقى المشاركون تدريبًا شاملًا لخمسة مكونات تدريبية رئيسية تتناول موضوعات في مجالات التراث والهوية والشخصية المصرية، ودور مصر في القضية الفلسطينية على مر العصور، ومواجهة الحروب الإدراكية والتصدي للشائعات، وثقافة الابتكار والإبداع، والتنمية المستدامة وأهدافها الأممية ورؤية مصر 2030، ووظائف المستقبل والمهارات اللازمة لسوق العمل الحالي والمستقبلي، وأيضًا ريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي.

وأثناء الجلسات وورش العمل، ناقش الشباب المشاركون أفكارهم ومقترحاتهم بشأن العديد من الموضوعات من خلال تشجيعهم على روح الابتكار والإبداع، وكذا الخروج بحلول جديدة ومبتكرة للتحديات البيئية الحالية، وأفكار لمشروعات أخرى في مختلف المجالات. هذا بالإضافة إلى تبادلهم الخبرات والمعارف فيما بينهم مما ساعد على تكامل الأفكار والرؤى المطروحة أثناء الجلسات.

 

يأتي برنامج «ستارز» كإحدى ثمار التعاون المشترك بين المؤسستين في مبادرة «Agile» لتنمية وبناء قدرات الشباب وتطوير مهاراتهم. وكان قد تم تدشينه في أغسطس الماضي احتفالًا باليوم العالمي للشباب لعام 2024. ويهدف البرنامج إلى بناء قدرات شبابية واعية لديها القدرة على توليد أفكار مبتكرة جديدة بهدف تحقيق تغيير مجتمعي إيجابي يتماشى مع متطلبات العصر.

مقالات مشابهة

  • "شباب شمال سيناء" تشارك في برنامج «أهل مصر»
  • بالفيديو.. تشييع جثمان الطالب برتال تقي الدين إلى مثواه الأخير
  • الإسكندرية تختتم فعاليات برنامج «ستارز» لتنمية قدرات الشباب
  • ما هو حكم الخلع في الإسلام؟.. «الإفتاء» توضح الشروط والحقوق للرجل والمرأة
  • منال جمال الدين: أندية السكان تهدف لنشر الوعي بالصحة الإنجابية بين الشباب والفتيات
  • ما هي شروط استجابة الدعاء؟.. الدكتور أبو اليزيد سلامة يوضح
  • حزب الله يوضح حقيقة اختيار ”صفي الدين” خلفاً ”لنصر الله ”
  • هل يؤثر شرب الماء البارد على القلب؟.. الدكتور محمد عبدالهادي يوضح
  • جمعة يوضح أهم أسباب قلة البركة في زماننا
  • بالفيديو ..سعيود يسجل ثاني أهدافه في الدوري السعودي