استقبلت الدكتورة هيفاء النجار، وزيرة الثقافة الأردنية، الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، صباح اليوم، وذلك بمستهل زيارتها للمملكة الأردنية الهاشمية، لحضور افتتاح فعاليات الدورة 37 من مهرجان «جرش للثقافة والفنون»، الذي تحل عليه مصر كضيف شرف للمهرجان، وذلك بحضور السفير محمد سمير، سفير مصر في الأردن، أيمن سماوي، مدير مهرجان جرش، والدكتورة نهلة إمام، مستشار وزيرة الثقافة لشؤون التراث الثقافي غير المادي.

أخبار متعلقة

وزيرة الثقافة تترأس لجنة اختيار المتقدمات للالتحاق لبرنامج «المرأة تقود للتنفيذيات»

وزير الثقافة الأوكراني يعلن استقالته بعد مطالبة زيلينسكي بإقالته

وزيرة الثقافة تفتتح المركز الثقافي لهيئة الكتاب بمدينة الشروق

وزيرتا التضامن والثقافة تبحثان تعزيز سبل التعاون في مجال التثقيف والوعي المجتمعي

وزيرة الثقافة تفتتح المهرجان الصيفي للموسيقى والغناء بمسرح سيد درويش بالإسكندرية (صور)

وخلال اللقاء، قالت الدكتورة نيفين الكيلاني: «إن مهرجان جرش للثقافة والفنون، يُعد واحدًا من أعرق المهرجانات الفنية في الوطن العربي، حيث يُمثل ملتقى لمحبي الثقافة والفنون، مشيرة إلى أن اختيار مصر كأول ضيف شرف للمهرجان، إنما يؤكد على عمق العلاقات بين البلدين، خاصة في مجال الثقافة والإبداع».

وتابعت وزيرة الثقافة المصرية: «لقد أعدت الوزارة برنامجًا متميزًا للمشاركة، يتضمن العديد من الفعاليات، أبرزها: حفل فرقة الموسيقى العربية، التابعة لدار الأوبرا المصرية، وأوبريت فني أُعد خصيصًا لتلك المناسبة يجمع ألوان الفلكلور المصري، مع عرض فيلم أُعد خصيصًا من قِبل قطاع الإنتاج الثقافي عن إبداعات الفلكلور المصري، وآخر بعنوان (وصايا على مبارك)، من إنتاج المركز القومي للسينما، إضافة إلى معرض متميز يضم 20 لوحة ل 20 فنانًا وثقوا معالم للحضارة المصرية بلوحاتهم بمشاركة قطاع الفنون التشكيلية، وإقامة معرض للحرف التقليدية بمشاركة صندوق التنمية الثقافية» .

وتضم فعاليات البرنامج الفني نُخبة من نجوم مصر، من بينهم: الفنان هاني شاكر، الفنانة مروة ناجي، وعددًا من الفرق الموسيقية والغنائية، بخلاف فعاليات البرنامج الثقافي، والذي يشمل العديد من الندوات واللقاءات الحوارية، من بينها: أمسية تجمع الشاعرين أحمد الشهاوي، وسامح محجوب، وندوة للدكتور مدحت العدل، تتناول الدراما، بالإضافة إلى لقاء للدكتور أشرف ذكي، نقيب المهن التمثيلية، مع الإعلامي محمود سعد.

من جانبها، رحبت الدكتورة هيفاء النجار، بنظيرتها المصرية، والوفد المرافق لها، وأكدت على أن الثقافة والفنون المصرية حاضرة وبقوة، وأثرت في تشكيل الهوية العربية بثرائها، مما دفع القائمين على المهرجان لاختيار مصر لأن تكون أول ضيف شرف له بدورته السابعة والثلاثين، كما أثنت على البرنامج الذي أعدته وزارة الثقافة المصرية للمشاركة بهذه الدورة بما يليق بقوة مصر الناعمة.

يُذكر أن الدورة 37 من «مهرجان جرش للثقافة والفنون»، تنطلق يوم الأربعاء 26 يوليو، على المسرح الشمالي بالمدينة الأثرية، بأوبريت «نهر الذهب»، ويستمر حتى 5 أغسطس المُقبل.

مهرجان جرش للثقافة والفنون

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين مهرجان جرش للثقافة والفنون زي النهاردة مهرجان جرش للثقافة والفنون وزیرة الثقافة

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل فنية مجانية للأطفال ضمن مهرجان جمعية بيت الخط العربي والفنون

دمشق-سانا

أقامت جمعية بيت الخط العربي والفنون على مدى يومين ورشة عمل فنية مجانية للأطفال للأعمار بين 8 و10 سنوات في حديقة المركز الثقافي العربي بأبو رمانة، وذلك ضمن فعاليات مهرجانها الفني التشكيلي الرابع.

وشارك في الورشة 10 أطفال رسموا 20 لوحة بألوان الخشب والإكريليك بمواضيع متنوعة ترك لهم تحديدها تحت إشراف مدربات متطوعات في الجمعية، وتم عرض الأعمال في نهاية الورشة مع توزيع شهادات المشاركة على الأطفال.

وعن الورشة قالت الفنانة التشكيلية ريم قبطان في تصريح لمراسل سانا: تولي الجمعية اهتماماً خاصاً بالأطفال بشكل عام من خلال الدورات والورشات التي تقيمها لهم بأعمار مختلفة تبدأ من عمر سنوات بهدف نشر الثقافة الفنية عند الجيل الجديد، مع الاهتمام بالمواهب الواعدة، وإكسابهم المعارف والمهارات اللازمة لصقل مواهبهم سواء في الرسم أو الخط العربي ليكونوا فنانين مبدعين يرفدون الحركة الفنية السورية في المستقبل.

وعبر عدد من الأطفال المشاركين مع أهاليهم عن سعادتهم بالمشاركة في الورشة، مؤكدين أن مثل هذه الفعاليات تتيح لهم فرصة الالتقاء واكتساب المعرفة لصقل مواهبهم، وتشجعهم على الاستمرار في طريق الفن، إلى جانب أهمية عرض الأعمال أمام الجمهور وإعطائهم دعماً معنوياً كبيراً.

محمد سمير طحان

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط تلتقي نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي
  • ورشة عمل فنية مجانية للأطفال ضمن مهرجان جمعية بيت الخط العربي والفنون
  • الشيخة سلامة بنت حمدان: الثقافة في جوهر رؤية الإمارات التنموية
  • بحضور وزيرة الثقافة.. افتتاح عرض "حاجة تخوف" على مسرح الإبداع الفني
  • أمسية عزف منفرد للموسيقي الأكاديمي غطفان أدناوي بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق
  • محافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة يفتتحان معرض كتاب الكاتدرائية
  • وزيرة الثقافة ومحافظ الإسكندرية يفتتحان الدورة السابعة لمعرض الكتاب بالكاتدرائية المرقسية
  • محافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة يفتتحان معرض كتاب الكاتدرائية المرقسية
  • محافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة يفتتحان "معرض كتاب الكاتدرائية المرقسية"
  • محافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة يفتتحان معرض كتاب الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية