أكد مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية، يوري أوشاكوف، مشاركة 49 دولة إفريقية من أصل 54، في القمة الروسية الإفريقية التي ستعقد في الفترة من 27 إلى 28 يوليو في مدينة سان بطرسبورغ.

بيسكوف يكشف القضايا التي ستبحثها قمة "روسيا - إفريقيا"

وأشار أوشاكوف إلى أن مشاركة الدول الإفريقية في المنتدى والقمة في سان بطرسبورغ، تؤكد رغبتها في تعزيز العلاقات مع روسيا الاتحادية مهما كانت الظروف.

وقال: "رغم معارضة الدول الغربية، وبالرغم من الضغوط التي تتم ممارستها أحيانا بشدة، إلا أننا ما زلنا ننجح في عقد القمة الروسية الإفريقية الثانية في هذا الوضع، وبالطبع مشاركة الأفارقة تؤكد رغبتهم في تعزيز العلاقات مع بلادنا مهما كانت الظروف".

وأضاف: "حتى اليوم، 49 دولة من أصل 54 أكدت مشاركتها في القمة الروسية الإفريقية، وسيتم تمثيل أكثر من نصفها على مستوى الشخصين الأول والثاني".

وأشار أوشاكوف إلى أن 17 رئيس دولة سيحضر القمة، وخمسة نواب للرئيس وأربعة رؤساء حكومات ورئيسا واحدا للبرلمان و17 دولة أخرى يمثلها نواب رئيس الوزراء والوزراء، معظمهم من وزراء الخارجية، فيما ستمثل خمس دول على مستوى السفارات.

وأكد مساعد الرئيس الروسي أنه "بالإضافة إلى ذلك، من المهم للغاية حرفيا، أن يكون جميع رؤساء المنظمات الإقليمية الرائدة في إفريقيا حاضرين".

وتشمل هذه المنظمات "الاتحاد الأفريقي ومجموعة شرق إفريقيا ومنظمة التنمية الحكومية الدولية والشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا والسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا والمجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا واتحاد المغرب العربي وبنك التصدير والاستيراد الإفريقي".

وأشار أوشاكوف إلى أن الرئيس الروسي يعتزم الاجتماع مع كل القادة الذين سيحضرون القمة. 

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا إفريقيا الكرملين بطرسبورغ فلاديمير بوتين قمة روسيا إفريقيا موسكو الرئیس الروسی

إقرأ أيضاً:

النائب محمود قاسم: مصر أكدت للعالم كله عرقلة إسرائيل لجهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق

أكد النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب، أن مصر أكدت للعالم كله وبجميع دوله ومنظماته أن حكومة الاحتلال الاسرائيلى هى التى تعرقل جهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق للوقف الفورى لإطلاق النار وعدم اتساع رقعة الصراع داخل منطقة الشرق الأوسط.
وقال " قاسم " فى بيان له أصدره اليوم : إن أكبر دليل على ذلك رؤية مصر الواضحة والحاسمة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى تجاه الأوضاع المأساوية الراهنة فى منطقة، وقد تجلى ذلك بكل وضوح فى كلمة وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي، أمام منظمة المتحدة والتى أعلن فيها إدانة مصر الهجمات الإسرائيلية على لبنان، ومشددا على ضرورة وقف إطلاق النار فورا.
معلناً اتفاقه التام مع تأكيد الدكتور بدر عبد العاطى بأن العدوان الغاشم لإسرائيل في غزة والضفة أثبت ضعف قدرة المجتمع الدولي وازدواجيته، موضحا أن شرعية الأمم المتحدة باتت على المحك ويجب إصلاح المنظومة الأممية بما يتوافق مع حجم التحديات
وقال النائب محمود قاسم : إن  مصر وضعت المجتمع الدولى أمام مسئولياته التاريخية عندما أكد وزير الخارجية والهجرة فى كلمته أن مع قطر مارسا الوساطة للتوصل لاتفاق لكن إسرائيل هي التي عرقلت المفاوضات وأن القاهرة ستواصل دورها الوسيط من أجل وقف دائم لإطلاق النار في غزة وضمان وصول المساعدات وتحرير الأسرى.
مطالباً من المجتمع الدولى سرعة التحرك لوقف الاعتداءات البشعة والمجازر البشرية التى يقوم بها الاحتلال الصهيونى داخل غزة ولبنان.

مقالات مشابهة

  • النائب محمود قاسم: مصر أكدت للعالم كله عرقلة إسرائيل لجهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق
  • مرض قاتل ينتشر في دولة إفريقية
  • ارتفاع الإصابات بجدري القردة إلى أزيد من 6600 إصابة مؤكدة في 15 دولة إفريقية
  • ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد يتوجه غدا إلى قطر لترؤس وفد دولة الكويت في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • دولة إفريقية تعلن وفاة 8 أشخاص بفيروس خطير
  • برلماني: رسائل الرئيس في احتفالية الشرطة أكدت قدرة مصر على حماية أمنها القومي
  • «الإصلاح والنهضة»: تجديد دعوة الرئيس للحوار الوطني يعزز مناقشة قضايا الأمن القومي
  • رئيس الوزراء الروسي يلتقي الرئيس الإيراني الاثنين في طهران
  • كلمة مديرة منظمة المرأة العربية في القمة الليبية
  • وباء قاتل يحصد الأرواح في دولة إفريقية.. معدل الوفاة 88%