ريهام الزيني تكتب: المدرس الرمضانية هي نواة الثورة المنسية؟!
تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT
لعلك عزيزي القارئ الطيب إستغربت عنوان المقال، وربما قولت: كيف تدعوني إلى الثورة والتمرد في ظل الظروف العالمية الإستثنائية التي تخوضها البشرية، ولكن لا بأس في ذلك فالمعني مطلوب كي يثير فضولك ويملأ عقلك ووقتك حتي تستمر في القراءة وتتلقي الرسالة بعمق، لطفا منك إنتظر وتمهل وكل شيء يسهل، وسأوضح لك، وربما تساهم أيضا في نشره.
بداية، عندما تسمع كلمة مدرسة، أول ما يتبادر إلى ذهنك دون وعي هو البناء المؤسسي الذي يتلقى فيه الطلاب العلوم الدنيوية لتنشئة الأجيال والأمم والمجتمعات، وكذلك، ومنذ الوهلة الأولي عندما تسمع كلمة ثورة فأول ما يتبادر إلي ذهنك هو الصراع والتمرد علي الأوضاع السياسية والإجتماعية العالمية الظالمة، أليس كذلك؟.
عزيزي القاريء، دعني أصدمك قليلا بإعتقادي الذي ربما لا قيمة له في هذا الزمن، نحن نعيش في عصر قلما يفكر فيه أحد في أهم المدارس التعليمية وهي المدرسة الرمضانية، وأهم ثورة عالمية وهي الثورة الروحية الرمضانية وإنتفاضة الصوم السنوية والتي كثيرا ما يتم تجاهلها ويتهم من يطرحها بالحماقة والسخافة والدروشة والمثالية المرضية.
وبقصد أو دون قصد قد تتصاعد الأسئلة التي تدور في ذهنك، ماذا أتت لنا الثورات الروحية الرمضانية السابقة؟، ماذا يحدث؟، ماذا نفعل؟، وإلى أين نحن ذاهبون؟، وإذا كان هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أنه تم خداعك بإمتياز بأنك قد مررت بثورة روحية حقيقية، ببساطة لأنك قد لا تعرف المعني الباطني لكلمة ثورة أو مدرسة، لذلك فإنتبه وإنتظر وأكمل قراءة بعمق، لعلك تتفهم وتتمكن بعد ذلك من تصحح أخطائك إذا كنت سببا في ذلك.
حسب ما ورد في أهم معاجم اللغة العربية تجد أن كلمة "مدرسة" لغة مصدر كلمة "درس"، ودرس الشيء أي جزأه وطحنه، أما إصطلاحا تعني تجمع فرد أو مجموعة في مكان أو زمان لدراسة وتعلم شيء ما بقرأءته وتدبره وتفكره وتكراره لفهمه وإستعابه وحفظه، فعندما يقال فلان من مدرسة فلان يعني ذلك أنه على رأيه ومذهبه ومنهجه، فهل كنت تعتبر شهر رمضان مدرسة بهذا المعني، مدرسة ربانية المنهج نتزود فيها كل العلوم لسنين عمرنا في الدنيا ولحياتنا في الأخرة أم يمر عليك كل عام كغيره من الأيام.
ورغم أن مفهوم الثورة لا يزال يثير جدلا واسعا بين المفكرين لإختلاف الثقافات والمعتقدات، الإ أن وبحيب ما ورد في معاجم اللغة العربية نجد كلمة "ثورة" لغة مصدر كلمة “ثور” وفعله "ثار"، وتشمل هياج، إثارة، غضب، فالثور حيوان ثديي هجين أقوى وأكثر عدوانية من عائلة البقريات، ولذلك جاءت منها صفات كلمة "ثورة" بكل معانيها المتداولة والمترادفة، أما إصطلاحا تعني تحول فردا أو مجتمعا يشهد تغيرات مفاجئة مرتبطة بعدم الإحساس بالراحة والرضا، مما قد يصل إلى حالة من الغضب علي بعض الأوضاع القائمة، والخروج والعمل من أجل التغيير في ما هو خير منه، فهل كنت تعتبر شهر رمضان إعلان ثورة بهذا المعني، ثورة روحية سنوية ربانية المنهج، تطهيرا للنفس، وإشباعا للروح، وتغذية للقلب، وتفسيرا عميقا للدين، وفهما صحيحا للوجود، ومعرفة مفتاح سر الأسرار وراء الأحداث العالمية الراهنة، ودورك الأساسي في الحياة وفي تلك الأحداث، أم يمر عليك كل عام كغيره من الأيام.
المدرسة الرمضانية هي النواة الحقيقية للتربية والتعليم، تأتي لزيارتنا كل عام لتقف معنا وقفات جادة وسط صخب وملهيات الحياة بمغرياتها وشهواتها، لتجدد غرس القيم والخصال الحميدة، لفتح صفحة جديدة مع الله والنفس والوطن، وطي صفحات الماضي بكل عيوبها وشوائبها، حتي تكون مؤهلة لنظر الله من جديد. الثورة المنسية، الثورة الروحية الرمضانية والنواة الحقيقية للإصلاح والتطوير والتطهير، ثورة تختلف إختلافا جذريا عن باقي الثورات الدين والدنيا المتعارف عليها، لما لا وهي التي ترتكز علي فكر إستراتيجي رباني نوراني خاص جدا، ويتقوم علي طرق ووسائل للتخطيط والتطوير لإعداد النفس والروح وتهيئة الجسد بمعرفة الفلسفة الحقيقية لهذة الأيام المباركة، لسد جوانب النقص التي نحتاجها لتصحيح المسار، وتكون نفوسنا وأرواحنا مؤهلة لنظر الله من جديد.
وليس عبثا عندما أنظر إلي هذة الثورة الروحية التي تحمل رسائل خفية عن علاقة العبد بربه، والتي بلغت ذروتها في صدر الإسلام، بإعتبارها أهم الثورات الكبري الحقيقية في الأمة الإسلامية والعربية والإنسانية.
والحقيقة التي لا يمكن لعالمنا المعاصر أن يتقبلها هي أن الثورة الروحية الرمضانية المنسية هي أول ثورة شاملة حقيقية يجب أن تنطلق شرارتها من الآن فصاعدا علي أهل الظلام، وأروقة الإستبداد، ومصارع الإستعباد العالمي الباطني المقنع بقناع شيطاني دجالي جديد.
وبفكر عميق ودراية تحليلة مستنيرة يمكن تلخيص الأسس الإستراتيجية للمفهوم الحقيقي للمدرسة الرمضانية نواة الثورة الروحية الرمضانية المنسية، لما لا، وهي نقطة الإلتقاء بين المسلمين وأتباع الشرائع والعقائد الأخرى، لما لا، وهي الرغبة في الإستغناء عن الثروات التي كانت ثمرة الفتوحات، لما لا، وهي المظهر الذي أعلن فيه الإسلام عن روحانية الحقيقية الصادقة، لما لا، فهي مدرسة جاءت لتضع الأمور في نصابها الصحيح، وثورة روحية توجه مشاعر الإنسانية للوجهة التي تجعلها أداة للخير والتعمير، وتصلح ما أفسده الأخرون في شرائع الأجداد السابقين، لتغير الفاسد وتحافظ على الصالح النافع.
إنها المدرسة الحقيقية لكل مسلم ومؤمن، ولا يستوي من لا تتجاوز إهتمامه بتكديس الأطعمة والحاجات، ومن يجعل إهتمامه تنقية النفس وغذاء الروح والإقبال على الله بحب وسعادة وإخلاص، فمن إغتنم هذة المدرسة الرمضانية لإعلان الثورة الروحية المنسية سوف ينور الله بصيرته للكثير والكثير من الحقائق والأسرار الدنيوية والشرعية بل واللدنية وتوظيفها في حياته الدنيا وأقفل عنه سجن الدنيا والأخرة.
فمن ضاق به الحال وعجز، فالصوم الصوم العميق في هذا الشهر الفضيل عن سائر المفطرات مما يقيه من شر الموبقات الجامحة والفتن العالقة والمتناقضة الظاهرة منها والباطنة، وليكون شهر رمضان الحالي فرصة ذهبية ثمينة، والخطوة الأولي لبدء علاقة جديدة مع الله من أجل تطهير النفس والتغيير الحقيقي للوطن والأمة والعالم أجمع التي تستمر طوال العام.
فهل إعتبرت رمضان فرصة للإعلان عن ثورة روحية حقيقية بهذا المعني أم يمر عليك كل عام كغيره من الأيام، ماذا أعددت لهذا الشهر الكريم وهذة الثورة الروحية العظيمة، هل أعددت نية وعزما صادقا بين يديه؟، هل بحثت عن قلبك، لتعرف مدي عزمه وصدقه؟، أسئلة يجب أن تطرحها بسرعة، أدرك نفسك وسارع وغير حياتك قبل فوات الأوان، اللهم بلغت اللهم فإشهد.
المصدر: بوابة الفجر
إقرأ أيضاً:
دعاء المضطرين للفرج العاجل.. 12 كلمة تصلح حالك كله
قال الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، إن من أراد إذهاب الكرب والهم عن نفسه وأهل بيته فليردد دعاء النبي عندما دعى وقال ( يا حي يا قيوم برحمتك استغيث اصلح لي شأني كله ولا تكلني الى نفسي طرفه عين)، فعلى المسلم أن أن يردد هذا الذكر الذي يسهل حفظه لكل مسلم .
دعاء المضطرين للفرج العاجلروى الترمذي عن أنس بن مالك قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كربه أمر قال ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ) انظر سنن الترمذي أبواب الدعوات باب ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ) رقم 3866 . وهو حديث حسن الإسناد .انظر صحيح الجامع رقم 4777 . وعند الحاكم بلفظ ( كان إذا نزل به هم أو غم قال : ياحي يا قيوم برجمتك أستغيث ) انظر صحيح الجامع رقم 4791 . وحسن إسناده من رواية عبدالله بن مسعود رضي الله عنه .
ويتضح لنا أن هذا التحصين نافع إن شاء الله تعالى لإذهاب الهم والغم والكرب إن شاء الله تعالى .
دعاء السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنهاويمكن لكل مسلم أن يضم للدعاء السابق ما يعرف بدعاء السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها، فعن أس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة ( ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين).
هذا وهناك زيادة لفظ ( أبدا ) في قوله صلى الله عليه وسلم ( ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبد )، وهي زيادة ثابتة عند ابن السني . ذكرها الشيخ الألباني في الصحيحة رقم 227 .
والخلاصة أن أكمل الصيغ قي هذا التحصين ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث . وأصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبد )، وهذه وصية عظيمة وكنز سمين وحصن حصين فالزمه صباحا ومساء وعض عليه بالنواجذ تكن من الفائزين إن شاء الله تعالى .
دعاء المضطرين للفرج العاجل يا حي يا قيومدل الشرع الشريف العبد المسلم على أسهل الطرق للفرج العاجل وقت الكروب وهو اللجوء إلى الله عز وجل ، ويعد الدعاء أيسر العبادات التي يستحب أن يقولها المضطرين في الكرب الشديد منها ما ورد عن حديث أبي بكرة رضي الله عنه ، أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، ويكثر البحث عبر جوجل عن دعاء يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله ، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
ويقول المسلم في دعاء المضطرين للفرج العاجل ياحي ياقيوم اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك إنك على كل شي قدير. اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وكلماتك التامة أن تيسر أمري وتفرج همي.
-سبحان الله وبحمده وصلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني. اسألك اللهم أن تلزم قلبي كما ترغب وأن أتلوه على الوجه الذي يرضيك عني وأن اعمل به وان تنور بكتابك بصري وان تطلق به لساني وان تفرج به عن قلبي وأن تشرح به صدري وتغسل به بدني ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.
-ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.. اللهم سخر لي وسخر لي من هم أقوى مني ودوني تسخير العبيد لأسيادهم.
-ياودود ياودود ياذا العرش المجيد يا فعّال لما تريد، أسألك بعزك الذي لايرام وبملكك الذي لايضام وبنورك الذي ملأ اركان عرشك أن تكفيني شر الهموم. يامغيث أغثني يامغيث أغثني “ثلاث مرات.
-اللهم لاتكلني إلى نفسي فأعجز ولا إلى الناس فأضيع. اللهم أغنني بالإفتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك. اللهم حنن علي عبادك واحباءك واغنني عن شرارهم ياأرحم الراحمين ياودود يا فعّال لماتريد.
- أغثني أغثني يامغيث يالطيف. اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي فيما جرت به المقادير، واصرف عني السوء إنك على كل شيء قدير. اللهم لاتكلني إلى نفسي فأعجزعن التدبير، ولا لأحد من خلقك فاجزع وتداركني بلطفك، يامن لاتدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير.
-اللهم سخر لي من يكون لي عونا على ما أريد وما لا أريد من أمور الدنيا والآخرة.
-قل يا معاذ، اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنّك على كلّ شيء قدير، رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما.
-تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك.اللهم إني أسألك العافية من كل سوء في الدنيا والآخرة، اللهم اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا.
دعاء المضطر لقضاء الحاجة الملحة-اللهم إنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر وأنت على كل شيء قدير، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم صلي على محمد وآل محمد، ثم اطلب حاجتك.
-اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئِلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلينا، وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.
-يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود ، يا ودود، يا ودود ياذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني اسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يُضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي، وهي (اسم حاجتك).
- لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين، اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.