اختتمت مديرية الشئون الصحية بالشرقية، فعاليات البرنامج التدريبي للفرق الطبية بأقسام الكلى الصناعى بالمحافظة، على مهارات الغسيل الكلوي للمرضى، والتدخلات الكلوية، وصيانة الأجهزة الطبية، ومحطات معالجة المياه، وميكنة الكلى.

أستمر البرنامج التدريبي لمدة أسبوع، والذي نظمه إدارة الكلى بقطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة والسكان بالتنسيق مع المديرية، لرفع كفاءة كافة العاملين بأقسام الكلى الصناعى بالمحافظة، وذلك بقاعات الإجتماعات بنقابة المهن الطبية بالشرقية، تم خلاله تدريب ٧٠ متدرب منهم ٢٠ أطباء، و ٤٠ ممرضة، و ١٠ فنيين صيانة أجهزة طبية، من جميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية بالمحافظة، في حضور الدكتور محمد شحاتة إدارة الكلى بالوزارة، والدكتور أحمد سعد الإدارة العامة للطب العلاجي، والدكتورة ساره إبراهيم مديرة إدارة الكلى بالمديرية، وبمشاركة أساتذة من جامعات مصر المختلفة، ومن مديريات الشئون الصحية في محافظات الدقهلية والإسكندرية.

تضمن البرنامج التدريبي موضوعات نظرية وعملية وورش عمل لجميع الفئات العاملة بأقسام الكلى في مستشفيات محافظة الشرقية، بداية من أساسيات القصور الكلوي، وأنواع العلاجات البديلة من زراعة الكلى، إلى الغسيل البريتوني، والغسيل الدموي ومضاعفاته، وطرق التعامل معها، وتخللت ورش التداخلات الكلوية تركيب القساطر المركزية المستديمة والوصلات الشريانية الوريدية، وكيفية فحصها بالسونار، وأيضاً حالات أخذ عينة من الكلى وطرقها، بالإضافة إلى تدريب الشركات الوكيلة للماكينات ومحطات المعالجة على التشغيل والصيانة.

 كما تضمن البرنامج التدريب محاضرات على كيفية ومهارات التعامل مع مرضى الكلى، ومهارات الغسيل الكلوي لهم، وأمراض ارتفاع ضغط الدم والسكر وتأثيرها على الكلى.

وأوضح الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بأن هذا يأتي في إطار خطة وزارة الصحة والسكان ومديرية الشئون الصحية بالشرقية، للتدريب والتعليم الطبي المستمر، لرفع كفاءة أداء القوي البشرية، بما يساهم في الإرتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضي بمنافذ تقديم الخدمة الصحية بمحافظة الشرقية، مقدماً الشكر لمدير عام الطب العلاجي، ومسئولة الكلى الصناعي بالمديرية، وجميع القائمين علي التدريب، والمتدربين، لصالح المرضي بالمحافظة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القصور الكلوي الغسيل الدموي إدارة الكلى مهن الطبية محافظة الشرقية الشئون الصحية البرنامج التدريبي مرضى الكلى المستشفيات العامة الأجهزة الطبية البرنامج التدریبی

إقرأ أيضاً:

فرق طوارئ متنقلة لخدمات كبار السن بالقليوبية

أعلنت مديرية الشئون الصحية بمحافظة القليوبية برئاسة الدكتور حمودة الجزار وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، عن تشكيل فريق طوارئ متنقل لتقديم الخدمات الصحية لكبار السن بكل إدارة صحية تحت إشراف إدارة الرعاية الأساسية بالمديرية.

أوضحت مديرية الصحة بالقليوبية، في بيان اليوم، أن الفرق الخاصة بالطوارئ لخدمات كبار السن مهمتها تقديم الخدمة الطبية لأهالي المحافظة من كبار السن فوق 65 عامًا و ذوي الهمم، عن طريق تفعيل الزيارات المنزلية لتلك الفئات ابتداء من غد 30 يونيو، مشيرًا أنه لطلب الخدمة الصحية يرجى الاتصال على الرقم المرفق في الجدول .

كما أن الفرق تستهدف كبار السن فوق 65 عاما من خلال زيارات دورية بواقع زيارتين سنويا لتقديم كافة الخدمات الصحية والنفسية اللازمة والكشف المبكر عن الأمراض في تلك الفئة العمرية من خلال توفير خدمات الفحص الإكلينيكي الكامل لأجهزة الجسم بالكامل و قياس حدة النظر فحص كامل للأسنان.

 

جدول الفرق الطبية بمراكز القليوبية ..

 

وكذلك فحوصات قياس نسبة الهيموجلوبين في الدم ونسبة الدهون والكوليسترول بالدم ووظائف كلى، ورسم قلب وأشعة موجات صوتية علي البطن، وتقييم غذائي ونفسي ومشورة نفسية وجلسات تثقيف صحي حول التغذية السليمة للمسنين والتوعية بأخطار التدخين.

مقالات مشابهة

  • فرق طوارئ متنقلة لخدمات كبار السن بالقليوبية
  • الرعاية الأساسية بالفيوم تواصل جولاتها المرورية على الوحدات والمراكز الطبية
  • حسام موافي يكشف السبب الرئيسي في الفشل الكلوي وعلاقته بحرقان البول.. فيديو
  • تصفي 180 لتر دم يوميًا.. موافي: الكلى "عضو خسيس" يعمل بطريقة سبحان الله
  • كشف طبى لـ 193 مواطنا فى المناطق السياحية بالفيوم
  • تفعيل ميكنة منظومة الغسيل الكلوي بمستشفى الحسينية في الشرقية
  • صحة الشرقية: بدء تفعيل مشروع ميكنة الكلى بمستشفى الحسينية المركزي
  • مراجعة عدد العمليات الجراحية بقطاعات وهيئات وزارة الصحة للانتهاء من قوائم الانتظار
  • تقدم خدمات طبية لـ 1230 مواطنًا في الحامول بكفر الشيخ
  • «الصحة» توجّه بمراجعة عدد العمليات الجراحية وسرعة الانتهاء من قوائم الانتظار