سودانايل:
2024-06-29@14:18:37 GMT

أوكرانيا.. وكيل أمريكا لبيع السلاح في أفريقيا!

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

كتب: بكري خليفة

انتشرت على وسائل التواصل الإجتماعي مؤخراً صوراً لمضاد الطائرات الأمريكي من طراز "Javelin" بعد سقوط طائرة تابعة للاتحاد الافريقي والتي تحمل على متنها قوات عسكرية خاصة تابعة للجيش الأوكراني، وتبين لاحقًا أن هذه الطائرة كانت مستأجرة لنقل الجنود الأوكران الى الصومال من دولة أفريقية أخرى.



وكانت وكالة "بلومبرغ" قد أشارت في وقت سابق الى إن الدول الغربية استنفدت تقريبا كل مخزوناتها من الأسلحة لمساعدة أوكرانيا، وقد يتطلب إطلاق الإنتاج العسكري وزيادة حجمه سنوات عديدة لتلبية احتياجات كييف.

ووفقا للوكالة، في الأشهر الأولى من النزاع استهلكت أوكرانيا أحيانا حوالي 500 قطعة من منظومات Javelin المضادة للدبابات في اليوم الواحد. وتنوي شركتا Lockheed Martin و Raytheon ، اللتان تنتجان الآن بشكل مشترك 2100 من هذه الأنظمة سنويا، مضاعفة هذا الرقم ولكن ليس قبل عام 2025.

واتضح مؤخراً أن القوات الأوكرانية تقوم ببيع جزء من المساعدات الغربية وخصوصاً منظومات "Javelin" المضادة للدبابات في القارة الأفريقية التي تتواجد فيها بأوامر أمريكية منذ الصيف الماضي.

وكانت وسائل الإعلام الروسية قد نشرت أفادات لسكان محليين في الصومال، تفيد بوصول وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية التابعة لمديرية الاستخبارات الرئيسية في أوكرانيا من السودان إلى الصومال، بناء على طلب الولايات المتحدة.

تؤكد التقارير الإعلامية أن القوات الأوكرانية التي تم نقلها بالفعل الى الصومال، تعمل تحت قيادة شركة "بانكروفت" الأمريكية المتواجدة هناك ولن تعمل تحت تصرف القوات الصومالية النظامية، وهذا يشير بشكل مباشر أنه القوات الخاصة الاوكرانية متواجدة بطلب مباشر من واشنطن، وأن محاربة روسيا خارج الحدود ما هي الا حجة يستخدمها الإعلام الأوكراني لتبرير وجود قواته في افريقيا.

تصريحات المسؤولين الأوكران تؤكد وجود مخطط أمريكي للإستفادة من القوات الأوكرانية في تحقيق مصالح أمريكية في القارة الأفريقية والشرق الأوسط، وكان النائب في البرلمان الأوكراني أليكسي جونشارينكو قد صرح بهذا الصدد في لقاء مع شبكة "CNN" الأمريكية، الى أن أوكرانيا مستعدة لمد يد العون لواشنطن للقتال في أي مكان وحماية مصالحها حول العالم، حيث قال: "في المستقبل، سيكون الأوكرانيون على استعداد لمحاربة إيران أو الصين أو كوريا الشمالية أيضاً، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، إذا لزم الأمر".

التواجد الأوكراني في أفريقيا بدأ من بوابة السودان، حيث يشتبك الجيش السودان مع قوات الدعم السريع منذ أبريل من العام الماضي، وساهمت القوات الأوكرانية في سيطرة الجيش على مدينة أم درمان في الأسابيع الأخيرة الماضية.
الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت متأكدة من عدم قدرة القوات الأوكرانية على الإنتصار في حربها ضد روسيا، ولذلك بدأت تستعين بالقوات الخاصة الأوكرانية في حروب الوكالة بالقارة الأفريقية، ولا يملك الرئيس زيلينسكي أن يرفض هكذا مطالب لواشنطن، على الرغم من أن قواته تعاني من نقص شديد في الأفراد والعتاد، ولكن استمرار الدعم الأمريكي مرتبط بتنفيذ مطالبها حتى وإن كانت على حساب القتال في شرق البلاد.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: القوات الأوکرانیة

إقرأ أيضاً:

الجامعة الأفريقية.. والاتجاه جنوبا

يضطر 60% من الشباب الأفريقى الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17عاما لقطع تعليمهم بسبب الظروف الاقتصادية والأمنية والكوارث الطبيعية التى تضرب معظم أنحاء القارة.
ورسم البنك الدولى ومنظمة أنقذوا الطفولة وغيرها من الهيئات الدولية صورة قاتمة لأوضاع التعليم فى أفريقيا بسبب ضعف الأنفاق الحكومى الذى يتراوح فى المتوسط بين 5%الى 12% إضافة لارتفاع تكاليف التعليم وحاجة أكثر من نصف السكان لابنائهم للعمل معهم فى الزراعة والرعى.
وتشير منظمة أنقذوا الطفولة إلى مخاطر كبيرة تواجه تعليم عشرات الملايين من الأطفال، وقالت هولى وارين، رئيسة قسم التعليم فى منظمة أنقذوا الطفولة لموقع «سكاى نيوز عربية»، إن البلدان الإفريقية الأكثر عرضة للخطر تواجه مجموعة مركبة من العوامل التى فاقمت من الأزمة وعلى رأسها نقص الإنفاق الحكومى على التعليم إضافة إلى ضعف الوصول لشبكة الإنترنت والنزوح والتغير المناخى وغيرها من العوامل الأخرى.
وشددت على ضرورة أن تتحمل السلطات الحكومية مسئولياتها لمعالجة الأسباب والمشكلات التى تعرض تعليم الاطفال للخطر.
وبسبب التحديات الاقتصادية الكبيرة التى تواجهها القارة السمراء أصبحت أفريقيا أعلى قارات العالم من حيث معدلات الاستبعاد من التعليم.
وتعانى مؤسسات التعليم العام فى معظم البلدان الإفريقية من أزمات مستمرة بسبب شح التمويل الحكومى والبيئة الوظيفية السيئة التى يعيشها المعلمون فى معظم بلدان أفريقيا.
وبسبب ضعف الانفاق الحكومى يعانى الطلاب فى معظم البلدان الإفريقية من نقص الكتاب المدرسى والمعامل ويشكل الفقر أحد أهم المعضلات التى تواجه التعليم فى أفريقيا، حيث حذرت الأمم المتحدة من كارثة حقيقية قد تواجه ملايين الأطفال إذا لم تنفذ برامج سريعة لتقليص معدلات الفقر الحالية، حيث يعيش أكثر من 40% من سكان القارة البالغ عددهم 1٫3 مليار نسمة تحت خط الفقر.
وهنا لا أتحدث عن التعليم فى مصر لان الظروف التى تعيشها مصر أفضل بكثير من الدول الأفريقية من جميع النواحى، ولكننى أردت من تسليط الضوء على أزمة التعليم فى أفريقيا كنوع من التمهيد لما أنوى التحدث به.
إن دور مصر الريادى نحو الأشقاء الأفارقة لا ينكره سوى جاحد.. فالأزهر الشريف منارة العلوم الإسلامية له بصمات واضحة على مر العصور فى تعليم الشباب الأفريقى من جميع الدول الأفريقية المسلمة أصول الدين الاسلامى ليعودوا إلى بلدانهم الأصلية محملين بأفكاره التنويرية عن سماحة الإسلام.
لذلك قترح على الحكومة المصرية افتتاح جامعة كبيرة فى الأقصر أو اسوان تسمى الجامعة الأفريقية، تستضيف طلاب من جميع الدول الأفريقية.. وتشمل الجامعة كليات الطب والجراحة وطب الأسنان والعلاج الطبيعى والصيدلة والصيدلة الإكلينيكية والهندسة بكافة تخصصاتها والحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى والتجارة والحقوق والفنون الجميلة، وبعد الدراسة التى تعتبر منحة من الدولة المصرية لتعليم أبناء البلدان الإفريقية على أراضيها ليعودوا مسلحين بالعلم الحديث وقيادة بلدانهم نحو المستقبل الواعد.
إن القوى الناعمة لمصر كثيرة ومتعددة والتعليم أحد الأدوات القوية التى تفتح آفاق واسعة من التعاون والترابط بين مصر وأشقائها الأفارقة الذى ينظر الكثير منهم نحو مصر بقدر كبير من الإجلال والتعظيم لدورها المحورى فى كافة القضايا الأفريقية القديمة والمعاصرة.
هى مجرد فكرة لا يمنع تنفيذها سوى تدبير الموارد المالية لإنشاء الجامعة التى قد تصبح فى يوم من الأيام حلم أى طفل أفريقى أن يلتحق بها ويحصل على منحة التعليم داخل أسوارها.

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك وإسقاط مقاتلة "ميغ-29" أوكرانية
  • القاهرة الإخبارية: القوات الروسية لم تنسحب من "نوفا كخوفكا" جنوب أوكرانيا
  • موسكو تهدد الغرب بـمواجهة مباشرة بسبب المسيرات الأمريكية في البحر الأسود
  • القوات الروسية تدك مراكز تجميع الأسلحة الغربية في أوكرانيا بـ 17 ضربة
  • الجيش الروسي يعلن القضاء على 13820 عسكريا أوكرانيا خلال أسبوع
  • ترامب: «الكل كان يحترم أمريكا حتى جاء بايدن»
  • الجامعة الأفريقية.. والاتجاه جنوبا
  • "ناشيونال إنترست": كيف تخطط أوكرانيا للرد إذا خسرت؟
  • روسيا: قد نعدل العقيدة النووية في المستقبل ونأخذ في الاعتبار التجارب المستفادة من الحرب في أوكرانيا
  • ضابط أمريكي سابق يجمع للكونغرس أدلة على جرائم القوات الأوكرانية