تعتبر الذرة واحدة من أبسط وأصغر الوحدات في علم الكيمياء وعلم الفيزياء. ومع ذلك، فإن فهمها يلعب دورًا حاسمًا في تفسير سلوك المواد وخصائصها. في هذا المقال، سنلقي نظرة على تركيب الذرة، ومكوناتها، والفرق بينها وبين الجزيئات.

تركيب الذرة:

تتألف الذرة من ثلاثة أجزاء رئيسية: البروتونات والنيوترونات والإلكترونات.

تتمثل البروتونات والنيوترونات في النواة المركزية للذرة، بينما تدور الإلكترونات حول النواة في مدارات محددة.

البروتونات: هي جزيئات ذات شحنة إيجابية تتواجد في النواة الذرية. يتحمل البروتون الشحنة الموجبة الموجودة في الذرة ويساهم في تحديد العنصر الكيميائي.

النيوترونات: تتواجد أيضًا في النواة الذرية ولكنها لا تحمل أي شحنة كهربائية، حيث تساهم في استقرار النواة الذرية من خلال توازن القوى بين البروتونات.

الإلكترونات: هي جزيئات ذات شحنة سالبة وتدور حول النواة الذرية في مدارات معينة. تتحكم الإلكترونات في الخصائص الكيميائية للعناصر وتشكل الطبقة الخارجية للذرة.

الفرق بين الذرة والجزيئات:

الذرة والجزيئات هما وحدتان أساسيتان في الكيمياء، لكن هناك بعض الفروق الرئيسية بينهما:

الحجم والتركيب: الذرة هي الوحدة الأساسية للعناصر الكيميائية وتتألف من البروتونات والنيوترونات والإلكترونات. بينما الجزيئات تتألف من مجموعة من الذرات مترابطة معًا بواسطة روابط كيميائية.

الشحنة الكهربائية: الذرة تحتوي على شحنات موجبة وسالبة ومحايدة، بينما الجزيئات تكون غالبًا محايدة كهربائيًا.

الحركة: الذرة ثابتة في موقعها في النواة، بينما يتحرك الجزيئات بشكل عشوائي ويتفاعل مع بعضها البعض ومع الجسيمات الأخرى.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فی النواة

إقرأ أيضاً:

وقاية النباتات يصدر تقريرًا بأحدث توصيات وإرشادات مكافحة دودة الحشد الخريفية

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بيانا جاء فيه آخر تحديثات التوصيات الفنية والإرشادية لمكافحة دودة الحشد على الذرة لتعزيز الجهود للسيطرة على الآفة بتاريخ 28 يوليو 2024.
تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي باتخاذ كافة الإجراءات للسيطرة على دودة الحشد الخريفية وتحديث التوجيهات الفنية للمزارعين لتعزيز الجهود للسيطرة على الآفة وحماية محصول الذرة كأحد المحاصيل الاستراتيجية، وتكليفات الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية لمعهد بحوث وقاية النباتات بالاستمرار في تطوير سبل مكافحة الآفة ونشر التوعية بكل ما هو جديد من نتائج البحوث العلمية،  أصدر معهد بحوث وقاية النباتات بيانا بتحديث التوصيات الفنية والإرشادية لمكافحة دودة الحشد على محصول الذرة، بهدف دعم الجهود المبذولة للسيطرة على تأثيرها السلبي على إنتاجية الذرة.

التوصيات المحدثة لمكافحة دودة الحشد 
وأوضح الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير المعهد أن التوصيات المحدثة لمكافحة دودة الحشد على الذرة تتضمن التوعية بالمبيدات الموصي بها والتي بلغت أربعة عشر مبيداً معتمداً من قِبل لجنة مبيدات الآفات الزراعية برئاسة الدكتور محمد عبدالمجيد و هي: 
بروتكتو 9.4%WP بمعدل 400 جم / الفدان،
فانتي 24%SC بمعدل 240 سم3 / الفدان، 
اييزو 30%WG بمعدل 60 جرام/فدان،  
روبيك 50%WP بمعدل 100 جم/فدان، 
سبيدو 5.7% WGبمعدل 80  جم / الفدان،
كوراجن 20%SC بمعدل 60 سم3 / الفدان،
فينوزيد 24%SC بمعدل 40 سم3/ 100 لتر ماء،
اوكتوكلود 9.75%SC بمعدل 350 سم3/ فدان،
رادينت 12%SC بمعدل 65 سم3/ فدان، 
كاستلو 10%EC بمعدل 105 سم3/ الفدان، 
بيليو 50%EC بمعدل 100 سم3 /الفدان، 
امازون 5.7%SG بمعدل 80 جم/فدان، 
دولف أكس 5%EC بمعدل 375 سم3 / الفدان،
أرميكارب DF 6.4 % بمعدل 400 جرام/ فدان.
وأوصى مدير المعهد بمراعاة الحصول على المبيد من مصدر موثوق به مع قراءة البطاقة الاستدلالية واتباع الارشادات المدونة عليها.

وأشار إلى أن التطبيق الصحيح للمبيدات الموصي بها و باستخدام آلات الرش المناسبة لعمر النبات قادر على استهداف الآفة بدقة وفاعلية كبيرة مع تقليل الأثر البيئي. فيجب قبل الرش اختيار آلة الرش المناسبة و السليمة مع اختيار البشبوري المناسب لعمر النبات و التركيز على بلعوم النبات. وفي السياق ذاته افاد الدكتور عبد المجيد عمار رئيس قسم بحوث تكنولوجيا الرش بأن أنواع البشابير الهامة في مكافحة دودة الحشد الخريفية هي البشبوري المروحي المتساوي وهو يناسب المراحل العمرية الأولى حتى عمر 40 يوم وذلك في حالة انتشار الإصابة على المجموع الخضري كاملا للنباتات، أما البشبوري المخروطي الأجوف (القابل للضبط) فيوصى باستخدامه في إجراء عمليات البلعمة لنباتات الذرة عند بداية وجود الأعمار اليرقية للآفة في بلعوم النباتات وذلك في حالة تركز الإصابة في قلب نباتات الذرة، وفي الاعمار الكبيرة يجب استخدام مسدس الرش لمكافحة بؤر الإصابة و عمل  تغطية كاملة لنباتات الذرة.


ولضمان أداء أفضل وفعال للمبيدات يلزم اجراء عملية معايرة صحيحة لآلة الرش المستخدمة مع التوصية بارتداء الملابس الواقية كامله لحمايه مطبق المبيد من أي تلوث بالمبيد و يراعي السير عموديا على اتجاه الرياح اثناء الرش بخطوات منتظمة وسرعة 40 خطوة في الدقيقة وذلك في حالة الرشاشات الظهرية مع مراعاه الرش عند وقت الغروب وعدم الرش وقت الظهيرة أو اثناء الحرارة المرتفعة ويوقف الرش عند اكثر من 30 درجه مئوية ويجدر الإشارة بعدم الرش اثناء هبوب الرياح الشديدة لمنع انجراف المبيد وعدم التدخين أو الأكل أو الشرب أثناء الرش ونشدد على حظر اصطحاب الأطفال عند إجراء عملية المكافحة والرش حرصاً على سلامتهم ويجب وضع علامات إرشاديه على حدود المنطقة المعاملة بالمبيدات.

وزير الزراعة يكلف "عضام" برئاسة قطاع الخدمات والمتابعة ويوجه الشكر "للشناوي"


و يجب بعد الرش وضع علامات إرشاديه لتحديد و إبراز المناطق التي تم معاملتها بالمبيدات ثم التخلص من عبوات المبيدات الفارغة وعدم تركها بالحقل و يراعى عدم دخول المنطقة المعاملة بالمبيدات قبل الفترة المسموح بها والمدونة على البطاقة الاستدلالية للمبيد المستخدم، و نوصي بعدم سكب متبقي محلول الرش في مجاري المياه او على التربة و اجراء شطف لآلة الرش بعد عملية الرش وتخزينها جيدا، و فيما يخص الملابس الواقية فيجب نزعها بالترتيب عكس عملية الارتداء و غسلها ووضعها في المكان المخصص لها.


تُساهم التوصيات و الإرشادات الفنية الحديثة لمعهد بحوث وقاية النباتات في دعم العاملين بالمجال الزراعي لتنفيذ ممارسات آمنة وفعالة لاستخدام المبيدات و آلات الرش، مما يساهم في حماية الصحة العامة والبيئة وضمان نتائج مكافحة فعالة للآفات مما يعزز الجهود المبذولة لمكافحة دودة الحشد الخريفية، و من المتوقع أن تساهم هذه الإجراءات في تقليل الخسائر الزراعية وحماية المحاصيل. تأتي هذه التوصيات كجزء من جهود المعهد لدعم القطاع الزراعي والحفاظ على صحة النباتات وزيادة إنتاجيته.

مقالات مشابهة

  • الجزيئات الراقصة تعالج تلف الغضاريف
  • المركزية للإرشاد الزراعي تستعرض انشطتها خلال يوليو
  • "الزراعة" تتفقد برامج المحاصيل الحقلية بمحطة بحوث الجميزة
  • بحريني: الاستخدام السلمي للطاقة الذرية حقٌ لا ينكر للدول الأعضاء في معاهدة حظر الانتشار النووي
  • وقاية النباتات يصدر تقريرًا بأحدث توصيات وإرشادات مكافحة دودة الحشد الخريفية
  • الشرعية: الغارات الاسرائيلية على ميناء الحديدة دمرت بنية تحتية بمئات ملايين الدولارات والحوثي يبيع انتصارات وهمية
  • أمير الشرقية: المملكة تمتلك بنية رياضية متميزة لاستضافة كأس العالم 2034
  • وكالة الطاقة الذرية.. هل يمكن إنقاذ العالم من الخطر النووي؟
  • العامة للكهرباء: وصول شحنة جديدة من محولات الجهد المنخفض إلى مخازننا
  • بالصور | العامة للكهرباء: وصول شحنة جديدة من محولات الجهد المنخفض إلى مخازننا