صلاة الاستخارة لها فضل كبير وأهمية في حياة كل مسلم لديه حيرة من أمره، فهي تشعر العبد بالسكينة والاطمئنان وتُزيل عنه الحيرة والقلق وتدل على توكل العبد على الله تعالى واعتماده عليه في جميع أموره، ومن يصلي صلاة الاستخارة لا يندم على اختياره حتى لو لم يُوفق في الأمر الذي اختاره، لأنه يعلم أن الله تعالى قد اختار له الخير سواءً وافق اختياره أم لا.

دعاء صلاة الاستخارة عن النبي

دعاء صلاة الاستخارة من الأمور المطلوبة من المسلم وبخاصة في الأمور المهمَّة المصيرية مثل الزواج وغيره، وقد كان النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم يفعلها ويعلِّم أصحابه كيف يفعلونها؛ فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يعلِّمُنَا الاسْتِخَارَة في الأُمُورِ كلِّها كما يعلِّمُنَا السُّورةَ مِن القُرْآنِ؛ يقول: «إِذَا هَمَّ أحدُكُم بالأَمْرِ فلْيَرْكَعْ ركعَتَينِ من غيرِ الفريضَةِ ثُمَّ ليقُل: اللَّهُمَّ إنِّي أستخِيرُك بعِلمِكَ وأسْتَقْدِرُكَ بقدرتِكَ وأسأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّك تَقدِر ولا أقْدِر، وتعْلَمُ ولا أعْلَم، وأنتَ علَّامُ الغُيوبِ، اللَّهُمَّ إن كُنت تعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خيرٌ لي في دِينِي ومَعَاشِي وعاقِبَةِ أمْرِي -أو قال: عَاجل أمري وآجِلِه- فاقْدُره لي ويسِّرْهُ لي ثمَّ بَارِك لي فِيه، وإن كُنتَ تعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعاقبةِ أمْرِي -أو قال: عاجِل أمرِي وآجِلِه- فاصرِفْهُ عنِّي واصْرِفْنِي عنه واقْدر لي الْخَيرَ حيثُ كان، ثمَّ أرْضِنِي بِهِ». قال: «ويُسَمِّي حَاجَتَهُ» أخرجه البخاري.

طريقة صلاة الاستخارة

ومن الحديث السابق يتبين لنا كيفية صلاة الاستخارة، وهي صلاة ركعتين نفلًا بنية الاستخارة في غير الأوقات المنهيِّ عنها، ومعنى يُسمي حاجته أن يقول في الدعاء: «اللهم إن كنت تعلم أن في حاجتي خيرًا لي في ديني حققها، وإن كنت تعلم أن في حاجتي شرًّا لي ابعدها عني، ثم يصلي بعد ذلك صلاة الاستخارة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاة الاستخارة دعاء صلاة الاستخارة دعاء الاستخارة الاستخارة صلاة الاستخارة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تمنع إقلاع ووصول أي طائرات في كل المطارات بعد الهجوم الإيراني

قالت وكالة أنباء «رويترز»، إن السلطات الإسرائيلية أعلنت عدم السماح بإقلاع أو وصول أي طائرات في كل المطارات، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

وقرر الأردن منذ قليل، تعليق حركة الطيران بشكل مؤقت وحتى إشعار آخر، وذلك بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل، باستخدام أكثر من 400 صاروخ بالستي.

مقالات مشابهة

  • نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ
  • إسرائيل تمنع إقلاع ووصول أي طائرات في كل المطارات بعد الهجوم الإيراني
  • المالكي الذي سلم العراق لداعش يقول “سنحرر القدس “قريباً
  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • أذكار النوم.. كما وردت عن رسول الله
  • نتنياهو يقول للشعب الإيراني: إسرائيل تقف إلى جانبكم
  • أبواب الفرج العشر كما وردت عن رسول الله
  • كارت الخدمات المتكاملة.. كيفية الحصول عليه والأوراق المطلوبة
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • شقيق شيرين عبدالوهاب يعلّق على "رسالة الندم"