أصدر رئيس جنوب السودان ميارديت سلفاكير، قرارا بإقالة وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور باك برنابا شول باك، وسط أزمة اقتصادية تعصف بالبلد الأفريقي.

وأفاد راديو "تمازج" الجنوب سوداني، بأن وزير الاقتصاد المقال، عين خلال شهر أغسطس الماضي، موضحا أن المهندس أوو دانيال شوانق أصبح هو وزير المالية الجديد في جنوب السودان.

وأشار إلى أن "شوانق"، عمل من قبل لسنوات في وزارة البترول، وكان آخر منصب شغله المستشار الفني لوزارة البترول.

ونوه "تمازج" إلى أن رئيس جنوب السودان لم يفصح عن أسباب إقالة وزير الاقتصاد المعين قبل أشهر قليلة، وكانت التوقعات آنذاك بأنه سيحدث تغييرا الاوضاع الإقتصادية كونه خبيرا في مجال الإقتصاد.

وتشهد قيمة جنيه جنوب السودان تراجعا أمام العملات الأجنبية وتدهور للوضع الاقتصادي، ووصل سعر الصرف 1612 جنيها مقابل الدولار الواحد، وفقا لسعر الصرف الرسمي للبنك المركزي.

وعلى الرغم من احتياط النفط الضخم، لا يزال جنوب السودان يعاني من الفقر حتى بعد حصوله على الاستقلال قبل أكثر من 12 عاما.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أزمة اقتصادية رئيس جنوب السودان ميارديت سلفاكير العملات الاجنبية جنوب السودان

إقرأ أيضاً:

في مستهل زيارة رسمية.. وزير الري يصل إلى جمهورية جنوب السودان

وصل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اليوم الإثنين الموافق 24 يونيو 2024 والوفد الرسمي المرافق لسيادته إلى مدينة جوبا عاصمة جمهورية جنوب السودان في زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام.

وكان في استقباله بال ماي دينج وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان، و السفير معتز مصطفى عبد القادر سفير جمهورية مصر العربية بجنوب السودان، وعدد من كبار المسئولين في دولة جنوب السودان.

من جانبه أعرب الوزير عن سعادته بزيارة دولة جنوب السودان الشقيقة، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تأتي ضمن سلسلة من الزيارات المتبادلة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتباحث وتبادل الرؤى حول المشروعات المشتركة بين البلدين، وبحث تعزيز أواصر التعاون ليس فقط في مجال الموارد المائية والري بل في كافة المجالات الأخرى، موضحاً أن التعاون بين مصر وجنوب السودان يمتد إلى العديد من القطاعات الحيوية، مما يعكس عمق العلاقات الثنائية وأهمية تعزيزها.

وزير الري في جنوب السودان

وأكد الدكتور سويلم على دعم مصر لجمهورية جنوب السودان في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية في مختلف المجالات، حيث شهدت الفترة الماضية عدداً من مشروعات التعاون المثمر بين البلدين في مجالات عديدة مثل الكهرباء والصحة والتعليم، كما تم التعاون في مجالات التدريب والمنح الدراسية والموارد المائية والري، مما يُسهم في تعزيز القدرات البشرية والفنية في دولة جنوب السودان، حيث من المقرر إفتتاح وتدشين عدد من المشروعات التنموية التي تنفذها مصر بالتعاون مع دولة جنوب السودان لخدمة المواطنين بجنوب السودان.

وزير الري في جنوب السودان

كما أكد أن مصر لا تدخر أي جهد في دعم شقيقتها جنوب السودان، وتضع دوماً نصب أعينها أهمية تعزيز التعاون والشراكة مع دولة جنوب السودان لتحقيق التنمية المستدامة والازدهار المشترك، حيث يجمع البلدين رباط قوي هو نهر النيل الذي يمثل شريان الحياة لكلا البلدين.

ومن جانبه، عبر بال ماي دينج، وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان عن سعادته البالغة بزيارة أخيه وزير الموارد المائية والري المصري والوفد المرافق له في هذه الزيارة الهامة، والتي ستتضمن عقد عدد من الاجتماعات على مستوى التعاون الثنائي والفني بين الوزارتين لبحث مدى التقدم في مشروعات التعاون الثنائي وسبل تعزيز الدعم المقدم من جمهورية مصر العربية الى جمهورية جنوب السودان في مجالات الموارد المائية والري، كما

وأوضح أنه سيتم عقد عدة لقاءات للدكتور الوزير مع عدد من السادة الوزراء وكبار المسئولين بحكومة جنوب السودان، كما ستتضمن الزيارة افتتاح العديد من المشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذها وأخرى جديدة سيتم تدشينها للبدء في تنفيذها، متوجها بالشكر لجمهورية مصر العربية على الدعم الكبير الذي تقدمه لجمهورية جنوب السودان خاصة في مجال الموارد المائية والري.

ومن المقرر خلال الزيارة عقد العديد من المباحثات رفيعة المستوى، حيث سيقوم الدكتور سويلم بلقاء الرئيس سلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان، والسادة نواب السيد رئيس الجمهورية، وإجراء مباحثات مع السيد.. بال ماي دينج وزير الموارد المائية والري بجنوب السودان لتعزيز التعاون المشترك في مجال الموارد المائية والري بين البلدين الشقيقين، وافتتاح عدد من المشروعات التي تنفذها مصر لخدمة الأهالي والمواطنين في جنوب السودان، حيث من المقرر افتتاح مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية، وتدشين مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال، وتدشين مشروع الآبار الجوفية بأحد المواقع بمدينة بور.

اقرأ أيضاًوزير الري يتابع الموقف المائي خلال فترة أقصى الاحتياجات

وزير الري يتابع موقف منظومة الشكاوى بالوزارة

وزير الري: رجال الوزارة واصلوا العمل بتفاني خلال أجازة عيد الأضحى لخدمة المنتفعين

مقالات مشابهة

  • وزير الري المصري يتوجه إلى جنوب السودان
  • وزير الاقتصاد يبحث مع نظيره الماليزي تعزيز التعاون
  • وزير الري يفتتح مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية بجنوب السودان
  • وزير الاقتصاد: المملكة وصلت منتصف الطريق برحلتها نحو رؤية 2030  
  • وزير الاقتصاد: تسريع التنويع الاقتصادي وتنمية رأس المال البشري ضمن أولويات رؤية المملكة 2030
  • وزير الاقتصاد والتخطيط: تسريع التنويع الاقتصادي وتنمية رأس المال البشري ضمن أولويات رؤية المملكة 2030
  • وزير الاقتصاد والتخطيط يشارك اليوم في اجتماع تابع للمنتدى الاقتصادي العالمي بالصين
  • وزير الري يصل جنوب السودان للتباحث حول المشروعات المشتركة
  • وزير الري يصل جمهورية جنوب السودان لبحث التعاون بين البلدين
  • في مستهل زيارة رسمية.. وزير الري يصل إلى جمهورية جنوب السودان