موسكو (زمان التركية)- أدلى الناخبون في أنحاء روسيا بأصواتهم اليوم السبت في اليوم الثاني من الانتخابات التي من المقرر أن تضفي طابعا رسميا على ست سنوات أخرى من حكم الرئيس فلاديمير بوتين الذي لا يواجه أي منافسين جديين بعد سحق المعارضة السياسية على مدى حكمه المستمر منذ ما يقرب من 25 عاما.

ويواجه بوتين البالغ من العمر 71 عاماً ثلاثة منافسين رمزيين من الأحزاب الصديقة للكرملين، الذين امتنعوا عن توجيه أي انتقاد له أو لغزوه لأوكرانيا.

وأثبت الاقتصاد الروسي في زمن الحرب على أوكرانيا مرونته، وتوسع على الرغم من العقوبات الغربية المؤلمة، وكانت صناعة الدفاع الروسية بمثابة محرك رئيسي للنمو، حيث تعمل على مدار الساعة لإنتاج الصواريخ والدبابات والذخيرة.

وحثت حركة المعارضة الروسية غير الراضين عن بوتين أو الحرب على الحضور إلى صناديق الاقتراع ظهر يوم الأحد، وهو اليوم الأخير للتصويت، كشكل من أشكال الاحتجاج، وقد أقر نافالني هذه الاستراتيجية قبل وقت قصير من وفاته.

ويجري التصويت في مراكز الاقتراع عبر المناطق الزمنية الـ11 في روسيا، وفي المناطق التي تم ضمها  في أوكرانيا، وعلى الإنترنت.

وفي الفترة التي سبقت التصويت، تفاخر بوتين بالنجاحات التي حققها في ساحة المعركة في أوكرانيا، حيث حققت القوات الروسية مؤخراً مكاسب إضافية اعتماداً على تفوقها في القوة النارية. وفي الوقت نفسه، ردت أوكرانيا بتكثيف الهجمات على المناطق الحدودية الروسية وشن ضربات بطائرات بدون طيار في عمق البلاد.

ووصف بوتين يوم الجمعة القصف والتوغلات التي قامت بها القوات الأوكرانية عبر الحدود هذا الأسبوع بأنها محاولة من جانب أوكرانيا لتخويف الروس وإخراج التصويت عن مساره. وتعهد بأن الهجمات “لن تمر دون عقاب”.

وقال مسؤولون إن التصويت يسير بطريقة منظمة، ولكن على الرغم من الضوابط المشددة، تم الإبلاغ عن ما لا يقل عن ست حالات تخريب في مراكز الاقتراع، بما في ذلك إلقاء قنابل حارقة وسكب العديد من الأشخاص السائل الأخضر في صناديق الاقتراع. كان الأخير بمثابة تكريم واضح لنافالني، الذي تعرض لهجوم في عام 2017 من قبل مهاجم قام برش مطهر أخضر على وجهه.

وقد سخر الزعماء الغربيون من التصويت ووصفوه بأنه محاكاة ساخرة للديمقراطية.

هنأ رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، بوتين ساخرا الجمعة على “فوزه الساحق” في الانتخابات التي كانت لا تزال جارية من الناحية الفنية، وكتب على منصة التواصل الاجتماعي X: “لا معارضة. لا حرية. لا خيار”.

وبعيداً عن عدم وجود خيارات أمام الناخبين، فإن إمكانيات المراقبة المستقلة محدودة للغاية، ولم يكن هناك مراقبون دوليون مهمون، ولا يمكن إلا للمرشحين المسجلين المعتمدين من الكرملين – أو الهيئات الاستشارية المدعومة من الدولة – تعيين مراقبين في مراكز الاقتراع، مما يقلل من احتمال وجود هيئات رقابية مستقلة.

Tags: الانتخابات الروسيةبوتين

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الانتخابات الروسية بوتين

إقرأ أيضاً:

غدا.. المواطنون الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يدلي الفرنسيون غدا /الأحد/ بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية التي وُصفت بالتاريخية حيث يتصدرها اليمين المتطرف، متقدما بفارق كبير على تكتل المعسكر الرئاسي.

 فقد أظهر آخر استطلاع للرأي، أجراه معهد "أيفوب" وصدرت نتائجه الجمعة، حصول اليمين المتطرف على 36.5% من نوايا التصويت، أما تحالف الجبهة الشعبية الجديدة الذي يضم أحزاب اليسار وفي مقدمتها "فرنسا الأبية" (يسار راديكالي)، فحصل على 29% من نوايا التصويت متقدما بذلك على معسكر ماكرون الذي حصل على ما بين 20.5% إلى 21% من نوايا التصويت.

ودُعي نحو 49 مليون ناخب، لاختيار ممثليهم داخل الجمعية الوطنية (البرلمان) بجميع نوابها ال577 في انتخابات تُجرى جولتها الثانية في السابع من يوليو القادم، وقد تحدث فارقا كبيرا يغير المشهد السياسي في فرنسا. 

ودعا ماكرون إلى هذه الانتخابات المبكرة بعد قرار حل البرلمان في 9 يونيو، عقب فوز اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية في فرنسا ما أحدث صدمة كبيرة في الأوساط السياسية. 

واليوم السبت، بدأت الانتخابات التشريعية بالفعل في أقاليم ما وراء البحار الفرنسية، وتوجه الناخبون في أرخبيل "سان بيار إيه ميكلون" في شمال المحيط الأطلسي إلى صناديق الاقتراع، يليهم ناخبو "جويانا" الفرنسية، و"بولينيزيا"، أما ناخبو فرنسا، فسيدلون بأصواتهم غدا /الأحد/.

وانتهت الحملة الانتخابية منتصف ليل أمس /الجمعة/، ولم يعد يحق للمرشحين الإدلاء بتصريحات علنية لوسائل الإعلام أو القيام بتنقلات ميدانية حتى مساء الأحد، كما يحظر نشر نتائج استطلاعات للرأي في هذه الفترة. 

وذكرت اليوم /السبت/ مصادر حكومية فرنسية أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيجتمع مع الحكومة الاثنين القادم في قصر الإليزيه، أي اليوم التالي من الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المقررة غدا /الأحد/، في وقت يظل اليمين المتطرف الأوفر حظا بالفوز من أي وقت مضى. 

ويواجه المعسكر الرئاسي أكبر قدر من الضغط في هذه الانتخابات التشريعية، إذ تعهد ماكرون بأكبر قدر من الوضوح حول الخط الواجب اعتماده خلال الجولتين، ولكن يبدو أنه يتجه نحو موقف "لا تجمع وطني ولا فرنسا الأبية"، وهو موقف انتقده اليسار وأيضا داخل معسكره.

مقالات مشابهة

  • الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات التشريعية
  • غدا.. المواطنون الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية
  • الموريتانيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية مع توقع فوز الرئيس الحالي  
  • الإيرانيون في ليبيا يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لبلادهم (صور)
  • الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بانتخابات الرئاسة (شاهد)
  • الإيرانيون يواصلون الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس للبلاد
  • الإيرانيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية بأربيل (صور)
  • شاهد: الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم في انتخابات بلادهم الرئاسية
  • الإيرانيون يدلون الجمعة بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية
  • الإيرانيون يدلون بأصواتهم غدا الجمعة في الانتخابات الرئاسية