تقدِّم جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، خلال شهر رمضان، عدداً من المبادرات الرمضانية لخدمة المجتمع، تشمل النسخة الثالثة من البرنامج التلفزيوني «قرآن مبين» الذي يُعرَض على قناة الإمارات، ويسلِّط الضوء على القيم الإيمانية في القرآن الكريم، من خلال مناقشة آيات منه والتعامل مع النص القرآني، واستيعاب دلالاته اللفظية، وفهم مقتضياته وأسباب نزوله، في ضوء عصرنا الحاضر.

يتناوب على تقديم البرنامج التلفزيوني، خلال 30 حلقة، عددٌ من العلماء والأستاذة، ويتناول عدداً من المحاور، تشمل: القصص القرآني، أم القرآن، أخلاق النبي- صلى الله عليه وسلم- في القرآن، ثقافة الحوار في القرآن، منهجية فهم القرآن، رمضان والقرآن، القيم في القرآن، آيات كونية، فضل القرآن الكريم، مفهوم البر في القرآن الكريم، البلاغة القرآنية، تأمُّلات في سور لقمان والرعد والنساء وآل عمران والرحمن والحجرات، القراءات القرآنية، خطاب الرحمة في القرآن، والعلاقات الأسرية في القرآن.

وتقدِّم جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، خلال الشهر الكريم، 4 محاضرات ضمن برنامج «حوار رمضاني»، وهي سلسلة من الحوارات المفتوحة يقدِّمها عدد من الشخصيات القيادية والوطنية في مواضيع تمسُّ المجتمع، لإحياء أيام الشهر المبارك بالعلم والفكر، وفتح قنوات للحوار والتواصل المباشر بين الطلبة والمؤثّرين في الفكر الديني والإنساني والمجتمعي في الدولة.

وتقدِّم الجامعة أيضاً سلسلة دينية مصوَّرة تُبَثُّ عبر منصات الجامعة الرقمية بمعدَّل حلقة كلَّ يوم طيلة أيام شهر رمضان المبارك. وتشمل السلسلة برنامج «هدى وموعظة» الذي يهدف إلى التعريف ببعض آيات القرآن الكريم، وما تضمَّنتها من توجيهات وقيم، وبرنامج «قيم نبوية» الذي يتناول عدداً من القيم الأخلاقية من سنة الرسول- صلى الله عليه وسلم.

وقال سعادة الدكتور خليفة الظاهري، مدير جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانيَّة: «إنَّ هذه المبادرات تندرج في إطار دور الجامعة لخدمة المجتمع، وتعزيزاً لمبادراتها في ترسيخ القيم الإيمانية الواردة في كتاب الله المبين، ودعماً لرسالة الجامعة في إبراز البُعد الإنساني والوطني للخطاب الديني وترسيخه لدى الطلاب وأفراد المجتمع كافة، إلى جانب زيادة المعرفة المستنيرة بالهُوية الوطنية للخطاب الديني في الإمارات».

وبيّن سعادته أنَّ برنامج قرآن مبين سيتناول، من خلال حلقاته طوال الشهر الكريم، هذه القيم والصفات التي يجب على المسلم التحلّي بها وانتهاجها في حياته، خاصة أنها تجسِّد قيم الأُخوَّة الإنسانية، وتدعو إلى الرحمة والمودة والمحبة والتعايش السلمي، مؤكِّداً أنَّ البرنامج حقَّق نجاحاً كبيراً خلال الموسمين الماضيين، لذلك حرصت الجامعة على استمراره هذا العام.

وأوضح سعادته أنه سيتعاقب على هذه المبادرات عدد من العلماء والأساتذة والمتخصصين في الدراسات الإسلامية، ويقدمون فكرهم وعلمهم للجمهور، بناء على دراسات وبحوث دينية اختيرت مواضيعها بعناية في كل برنامج لتعم فوائدها الجميع.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: جامعة محمد بن زاید للعلوم القرآن الکریم فی القرآن

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة بيطرية لقرية "نشرت" بقلين ضمن حياة كريمة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلقت جامعة كفر الشيخ، اليوم الاثنين الموافق 1/7/2024 قافلة بيطرية إلى قرية نشرت والقرى المجاورة بمركز قلين، تحت رعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وإشراف الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفرالشيخ، والدكتور أماني شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وذلك فى إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، لتنمية الريف المصرى، بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة، واستمرارا لسلسلة القوافل التي تطلقها الجامعة في القرى على مستوى المحافظة.
يأتي ذلك في إطار دور الجامعة في المساهمة في تنفيذ خطة الدولة وتوجيهات القيادة السياسية لبناء أجيال قادرة على مواكبة الخطوات الجادة للدولة المصرية في بناء الدولة الحديثة والمساهمة في تحقيق أهدافها وفق رؤية 2030.
وأشرف على القافلة ميدانياً الدكتور اماني شاكر  نائب رئيس جامعة كفرالشيخ لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمود إسماعيل وكيل كلية الطب البيطري لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وشارك في القافلة عدد من الأساتذة المتخصصين من كلية الطب البيطري وطلبة الكلية.
وأكد الدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، أن إدارة الجامعة وضعت خطة للمساهمة في البرنامج الرئاسى لتنمية الريف المصرى «حياة كريمة» من خلال إطلاق عدد من القوافل العلاجية البيطرية المجانية، بهدف تنمية الثروة الحيوانية، مضيفًا أن نجاح هذه القوافل يؤكد الإقبال الكبير على الخدمات التي تقدمها الجامعة لهم.
ومن جانبها أشارت الدكتور أماني شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى أن الجامعة تحرص على تنفيذ هذه القوافل بصفة دورية، وذلك في إطار الدور المحوري الذي تلعبه الجامعة لخدمة المجتمع، بهدف تدعيم الجانب العملي لطلاب الكلية وتأكيدا لدور الجامعة المجتمعي الإيجابي الذي تقوم به.
وأضاف الدكتور بسيوني هليل عميد كلية الطب البيطري، أن القافلة ضمت فرق علاجية في مختلف التخصصات الإكلينيكية (الجراحة البيطرية – الولادة وأمراض نقص الخصوبة – الأمراض الباطنة والأمراض المعدية – أمراض الدواجن)، وتم توقيع الكشف المجاني وصرف العلاج وعمل العمليات اللازمة لعدد 250 حالة دواجن، و45 حالة جراحة، و55 حالة تناسليات، و130 حالك باطنة ومعدية.

مقالات مشابهة

  • 640 حالة حصاد قافلة جامعة الزقازيق بقرية كفر قراجة
  • جامعة بنها تواصل القوافل الطبية لمؤسسة الأيتام للبنين
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة بيطرية لقرى مركز قلين ضمن «حياة كريمة»
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة بيطرية لقرية "نشرت" بقلين ضمن حياة كريمة
  • جامعة زايد تعلن عن إضافة برامج أكاديمية للعام المقبل
  • «الإفتاء» تجيب عن سؤال: هل تجب الطهارة لترديد القرآن مع القارئ؟
  • محمد رمضان يرحب بـ «أنغام» خلال حفله بمهرجان موازين
  • مبادرات وبرامج الشارقة النوعية جعلتها نموذج عالمي للمدن المراعية للسن
  • رئيس جامعة برج العرب: جار العمل على إنشاء 10 جامعات لخدمة سوق العمل
  • جامعة أم القرى تطلق برنامج موهبة الإثرائي البحثي 2024