ارتجاع المريء.. يعد الارتجاع المريئي من ضمن الأمراض المزعجة المرتبطة بالجهاز الهضمي التي تصيب الشخص وتتسبب له في مشاكل عدة سواء أثناء تناول الطعام أو بعده، حيث يتعرض المصاب بمرض ارتجاع المريء خلال شهر رمضان الكريم وفترة الصيام إلى العديد من المشاكل العديدة إذا لم يلتزم ببعض النصائح المهمة خلال فترة الصيام.

وتقدم «الأسبوع» في هذا الإطار، لقرائها أعراض الارتجاع المريئي وأبرز النصائح الصحية التي يجب على مرضى الارتجاع المريئي الالتزام بها خلال شهر رمضان الكريم، وفقًا لما نشره موقعا «Every day health و Health line»، ويأتي ذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات على مدار الساعة ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنــــــــــــــا.

أعراض ارتجاع المريءأعراض ارتجاع المريء

يعد ارتجاع المريء من الأمراض التي تسبب الكثير من الأعراض المزعجة وهي كالآتي:

- صعوبة التنفس.

- مرارة الفم ورائحة الفم الكريهة.

- الرغبة في الغثيان.

- القيء.

-الحرقة الشديدة في المعدة.

- آلام في الصدر.

نصائح مهمة لمرضى الارتجاع المريئي خلال شهر رمضان 20241- كسر الصيام على طعام بسيط.

يجب على مريض ارتجاع المريء كسر صيامه والتعامل بلطف مع المعدة في وقت الإفطار، حيث من الممكن تناول الشوربة الدافئة أو الماء الدافىء أو التمر.

تقسيم وجبة الإفطار2- تقسيم وجبة الإفطار خلال شهر رمضان.

يجب ألا يتناول مرضى الارتجاع المريئي كميات كبيرة من الطعام في وجبة الإفطار وذلك لكونه من الممكن أن يسبب انتفاخ وصعوبة في الهضم والإمساك، ويفضل تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين صغيرتين والفارق بينهما حوالي 3 ساعات.

3- تجنب الأطعمة التي تزيد من ارتجاع المريء

يجب تناول الأطعمة خلال شهر رمضان الكريم التي تزيد من ارتجاع المريء والتي تتمثل في: الأطعمة المقلية، المخبوزات، الحلويات، منتجات الألبان، شرب القهوة.

الإقلاع عن التدخين4- الإقلاع عن التدخين

أثبتت بعض الدراسات التي نشرت مؤخرًا أن التدخين من ضمن الأسباب التي تزيد من احتمالية ظهور أعراض ارتجاع المريء.

عدم النوم بعد الأكل مباشرة5- عدم النوم بعد الأكل مباشرة

يعد النوم بعد وجبة الإفطار مباشرة من الأمور التي يجب أن يمتنع عنها مرضى الارتجاع المريئي، حيث ينصح الأطباء بالانتظار لمدة ساعتين على الأقل بعد تناول وجبة السحور قبل النوم، ويمكن أن يتسبب النوم مباشرة بعد الأكل إلى زيادة الحموضة ويؤدي إلى مشاكل مثل عسر الهضم والانتفاخ.

اقرأ أيضاًهيقلل التركيز وهيزيد التعب.. مخاطر السهر في رمضان

أفضل أوقات النوم خلال اليوم.. حاذروا من الاستيقاظ في هذه الأوقات

نصائح للتحكم في التقلبات المزاجية أثناء الصيام

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أعراض الارتجاع المريئي ارتجاع المريء الارتجاع المريئي خلال شهر رمضان ارتجاع المریء وجبة الإفطار النوم بعد بعد الأکل

إقرأ أيضاً:

6 عادات خاطئة تجنبها عند الاستيقاظ من النوم.. تسبب الخمول والتوتر

تحذيرات عديدة أطلقها مجموعة من الخبراء بشأن عادات صباحية خاطئة يقوم بها البعض عند الاستيقاظ من النوم، تسبب معاناتهم طول اليوم من الكسل والخمول، فضلًا عن الإصابة بالصداع والتوتر.. فما هي تلك العادات الخاطئة؟

وحول العادات الصباحية التي ينبغي تجنبها عند الاستيقاط، نستعرضها في التقرير التالي وفق ما ذكره موقع New Trader U:

عادات صباحية تسبب الخمول  القفز من السرير: من العادات الخاطئة التي يفعلها البعض عند الاستيقاظ من النوم، ما يؤدي إلى الشعور بالهبوط والدوار وانخفاض ضغط الدم، لذا ينبغي الجلوس على حافة السرير لبضع ثواني قبل النهوض. 

لا تتناول القهوة  تناول القهوة في الصباح: يجب الإقلاع عن تلك العادة الخاطئة التي يفعلها الكثيرين كونها تسبب الغثيان والصداع على مدار اليوم.  عدم تنظيف الأسنان: يعتاد البعض عدم غسل الأسنان عند الاستيقاظ من النوم ما يتسبب في إصابتهم بالتهاب اللثة ونزيف الأسنان.  تصفح السوشيال ميديا: من العادات الخاطئة التي يفعلها البعض فور الاستيقاظ من النوم، ما يتسبب في الإصابة بالتوتر والقلق.

تجنب تناول الحلويات  الاستحمام بالماء الساخن: من العادات الخاطئة التي يفعلها البعض عند الاستيقاظ، ما يؤدي إلى الشعور بالخمول والرغبة في النوم مرة آخرى، لذا ينبغي الاستحمام بالماء البارد في الصباح بدلًا من الساخن لتحفيز نشاط الدماغ.   الإفطار على الحلوى: يعتاد بعض الأشخاص تناول الحلويات بمجرد الاستيقاظ، ما يتسبب في التعرض للتقلبات المزاجية والشعور بالجوع على مدار اليوم.

مقالات مشابهة

  • إصابة 4 أشخاص بتسمم غذائي إثر تناول وجبة كريب فاسدة داخل مطعم بزفتى
  • شبانة : رمضان صبحي فى موقف صعب بعد رفض رفع الايقاف عنه!
  • شبانة: رمضان صبحي في موقف صعب بعد رفض رفع الإيقاف عنه
  • نصائح لمريض حساسية الشعب الهوائية فى الجو الحار
  • 6 عادات خاطئة تجنبها عند الاستيقاظ من النوم.. تسبب الخمول والتوتر
  • ليست الرياضة فقط.. 5 حلول فعالة لمشكلة السمنة لدى الأطفال
  • التحديات الصحية للشيخوخة: نظرة شاملة على التحديات والحلول
  • احذر 4 عادات خاطئة تضر مكيف السيارة.. إحداها قد تسبب انفجاره
  • المحكمة الأمريكية العليا تمنع المشردين من النوم في الشوارع
  • ما لا تعرفه عن عملية بضع العضل بالمنظار الفموي