عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اجتماعاً لمناقشة مقترحات تطوير منظومة صيانة المجاري المائية، وفكرة مقترح لتنفيذ مركبة برمائية متعددة الاستخدامات لتطهير الترع والمصارف.

وقال وزير الري إنه حريص على تطوير منظومة الصيانة الوقائية بالوزارة لتمكينها من التعامل الاستباقي لتجنب حدوث المشاكل والأزمات، مع تفعيل دور الإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية في مجال تطهير الترع.

مقترحات تصميم وتنفيذ مركبة برمائية

واستعرض خلال الاجتماع مقترحات تصميم وتنفيذ مركبة برمائية على جنزير مطاط تستخدم في حصاد ورد النيل وعصره للتخلص من السوائل ثم ضغطه لخفض وزنه وحجمه بدلاً من حصاد النبات بمحتواه من المياه، مع إمكانية تركيب شفرات مختلفة للتعامل مع مختلف أنواع الحشائش والمخلفات، مع تصميم المركبة بما يحقق سهولة تحركها عبر الترع والمصارف.

المركبة تستخدم لحصاد ورد النيل

وأكد سويلم ضرورة أنه يراعى تصميم المركبة إمكانية تطهير الترع المبطنة وغير المبطنة والمصارف بدون التأثير سلبًا على الجسور كحل بديل أكثر فاعلية وأقل تكلفة من معدات التطهير الميكانيكي والتي قد تؤثر على جسور الترع والمصارف أثناء أعمال التطهيرات، ومراعاة أن تكون المعدة مناسبة للترع والمصارف ذات عرض قاع متنوع «1 متر فأعلى»، وأن تكون أقل تأثيراً على بنية الجسور والطرق، ولها القدرة على التحرك على ميول جسور الترع والمصارف بسهولة لتسهيل أعمال التطهيرات بكامل طول المجرى المائي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الري تطهير الترع والمصارف صيانة المجاري الترع والمصارف مرکبة برمائیة

إقرأ أيضاً:

"الري" يكشف تفاصيل مشروعات مصرية جديدة في جنوب السودان (فيديو)

قال المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إنه لأول مرة يتم تدشين مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية بجنوب السودان، لافتاً إلى أنه تم تدشين مشروع يهدف إلى إزالة الحشائش المائية و العوائق من مجرى بحر الغزال.

وزير الري يدشن مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال في جنوب السودان وزير الري يلتقى النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان


وأضاف "غانم" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن المشروعات التي يتم تدشينها منحة مصرية لدعم الأشقاء في جنوب السودان، مؤكداً أن تنفيذ أعمال التطهير في مجرى بحر الغزال لمسافة 15 كيلو متر بعرض 50 متراً من إجمالي 30 كيلو متراً.

وأشار المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري إلى، أن المشروع يفتح المسار للسفن و المراكب و يتيح للمواطنين ممارسة مهنة الصيد في مجرى بحر الغزال، مضيفاً أن هناك حفاوة كبيرة من كبار المسئولين في جنوب السودان  بدور مصر في تدشين المشروعات.


وتابع المتحدث بأسم وزارة الموارد المائية و الري، أن غداً سيتم تدشين حفر أبار جوفية جديدة في جنوب السودان.

قال المهندس محمد غانم المتحدث بأسم وزارة الموارد المائية والري، إن هناك علاقة قوية تربط بين مصر و جنوب السودان ، مؤكداً أن زيارة الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية و الري إلى جنوب السودان إستغرقت 4 أيام.


وأضاف "غانم" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن هناك تدشين مشروعات جديدة في جنوب السودان، لافتاً إلى أن الدكتور هاني سويلم أفتتح مركز التنبؤ بالأمطار و التغيرات المناخية بجنوب السودان.


وأشار المتحدث بأسم وزارة الموارد المائية و الري إلى، أن تدشين المشروع يعكس التزام مصر وجنوب السودان بتعزيز شراكتهما الأستراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة، مؤكداً أنه لأول مرة يتم تدشين مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية بجنوب السودان.

وزير الري: مصر حاضرة دوماً لتنمية جنوب السودان
استقبل الدكتور رياك مشار النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان، الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري والوفد الرسمي المرافق له، وذلك بحضور السفير معتز مصطفي عبد القادر سفير جمهورية مصر العربية بجنوب السودان، في إطار زيارة وزير الري لدولة جنوب السودان.

وخلال اللقاء أعرب الدكتور سويلم عن سعادته بلقاء الدكتور رياك مشار، مؤكداً عمق العلاقات المصرية الجنوب سودانية على كافة الأصعدة خاصة التعاون في مجال الموارد المائية والري، مستعرضا موقف المشروعات التنموية التي قامت مصر بتنفيذها وتلك التي سيتم تدشينها لخدمة مواطني دولة جنوب السودان، مثل سدود حصاد مياه الأمطار ومحطات الشرب الجوفية وتأهيل محطات القياس ومركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية ومشروعات تطهير بحر الغزال.

مقالات مشابهة

  • متابعة حالة مياه الري وإزالة مخالفات الأرز بالفيوم
  • حملات ليلية للتصدي لحالات سرقة مياه الري بالفيوم
  • "الري" يكشف تفاصيل مشروعات مصرية جديدة في جنوب السودان (فيديو)
  • «الري المصري»: ملتزمون بدعم جنوب السودان
  • ذئب يتهجم على مركبة أثناء سيرها بالمدينة المنورة.. فيديو
  • «الري»: ملتزمون بدعم جنوب السودان في تنفيذ المشروعات التنموية
  • البحث الجنائي يلقي القبض على متهم بدهس مواطن بطريق المطار
  • وزير الري يصل جنوب السودان للتباحث حول المشروعات المشتركة
  • وزير الري يصل جمهورية جنوب السودان لبحث التعاون بين البلدين
  • في مستهل زيارة رسمية.. وزير الري يصل إلى جمهورية جنوب السودان