عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، اجتماعاً، اليوم السبت، لمناقشة مقترحات تطوير منظومة صيانة المجارى المائية، وفكرة مقترح لتنفيذ مركبة برمائية متعددة الاستخدامات لتطهير الترع والمصارف .

وصرح الدكتور سويلم بأنه حريص على تطوير منظومة الصيانة الوقائية بالوزارة لتمكينها من التعامل الاستباقى لتجنب حدوث المشاكل والأزمات، مع تفعيل دور الإدارة المركزية لصيانة المجارى المائية في مجال تطهير الترع.

واستعرض خلال الاجتماع مقترحات تصميم وتنفيذ مركبة برمائية على جنزير مطاط تستخدم في حصاد ورد النيل وعصره للتخلص من السوائل ثم ضغطه لخفض وزنه وحجمه بدلاً من حصاد النبات بمحتواه من المياه ، مع إمكانية تركيب شفرات مختلفة للتعامل مع مختلف أنواع الحشائش والمخلفات ، مع تصميم المركبة بما يحقق سهولة تحركها عبر الترع والمصارف .

وأكد الدكتور سويلم على ضرورة أن يراعى تصميم المركبة إمكانية تطهير الترع المبطنة والغير مبطنة والمصارف بدون التأثير سلبا على الجسور كحل بديل أكثر فاعلية وأقل تكلفة من معدات التطهير الميكانيكي والتي قد تؤثر على جسور الترع والمصارف أثناء أعمال التطهيرات، ومراعاة أن تكون المعدة مناسبة للترع والمصارف ذات عرض قاع متنوع (١ متر فأعلى)، وأن تكون أقل تأثيراً على بنية الجسور والطرق ، ولها القدرة على التحرك على ميول جسور الترع والمصارف بسهولة لتسهيل أعمال التطهيرات بكامل طول المجرى المائى .

تم عقد الاجتماع بحضور كل من المهندس محمد صالح رئيس مصلحة الري، والدكتور أيمن السيد رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، والمهندس أبو بكر الروبى رئيس الإدارة المركزية لصيانة المجارى المائية، والمهندس محمد عمر مكرم معاون الوزير للمشروعات الكبرى.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الري صيانة المجارى المائية مركبة برمائية لتطهير الترع والمصارف هانى سويلم الترع والمصارف

إقرأ أيضاً:

رفع 126 طن ناتج تطهير الترع بقرية هو بنجع حمادي

تمكنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى، بالتعاون مع الوحدة المحلية لقرية هو برئاسة محمد رضوان رئيس الوحدة المحلية لقرية هو، بتنفيذ  حملة نظافة لرفع مخلفات ناتج تطهير الترع .

وذكر محمد رضوان، أن الوحدة المحلية للقرية نجحت فى رفع ناتج تطهير الترع بواقع 126 طن تقريباً، من أمام كوبرى الخمايسة بالطريق الغربى على جانب الطريق، حيث تم رفع سعة 7 قلابات نظافة بواقع 18 نقلة، بالاضافة الى رفع ناتج تطهير ترعة الحجاب من على ترعة المصرف بواقع سعة 2 قلاب، وسعة عدد 5 قلابات من ترعة الخمايسة، ومدخل القرية ورفع نقاط تجمع القمامة والمخلفات حفاظاً على المظهر الحضارى والجمالى للقرية .

وشدد أنورعلي، ضرورة الاهتمام بمنظومة النظافة ورفع جميع الإشغالات والمعوقات لتيسير وسهولة الحركة المرورية، مضيفاً أن هذا لا يأتي إلا بالثمار المرجوة منه، وبالمتابعة المستمرة من قبل رؤوساء الوحدات القروية التابعة لمركز نجع حمادى .  

وأشار إلى أن اللواء أشرف الداودى محافظ قنا حريص كل الحرص على أهمية ملف النظافة العامة وضرورة متابعتها، حفاظاً على سلامة المواطنين من الأوبئة والأمراضقروىالســـلامية، وإزالة فورية على مساحة قيراط ونصف تقريبا، موضحا أن ذلك يأتى في اطار تنفيذ توجيهات اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، بضرورة المتابعة الميدانية لحالات البناء المخالف على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، والبناء بدون ترخيص والعمل على رصد المخالفات وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.  

من ناحية أخرى تواصل الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى برئاسة أشرف أنور رئيس المدينة، تنفيذ حملة لإزالة التعديات بالبناء بدون ترخيص، والمخالف على الأراضي الزراعية، وأملاك الدولة، حيث تم تنفذ إزالة بناء مخالف بزمام قروى اولاد نجم القبلية.     

جاء ذلك بحضور ياسر عبد العليم رئيس مجلس قروى الإسلامية، تم تنفيذ الإزالة الفورية، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.   

وأوضح أشرف أنور رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى، أن المخالفة عبارة عن بناء سور بالطوب الأبيض ومونة الأسمنت على مساحة، قيراط ونصف تقريبا وبارتفاع واحد متر تقريبا ، ويعتبر تعدى بالبناء المخالف للقانون، بقرية عزبة دنقل بالهيشة بزمام الوحدة المحلية لقرية الإسلامية وتمت الإزالة حتى سطح الارض.

وأشار إلى أنه لا تهاون ضد أي تعديات بالبناء المخالف للقانون وسيتم تنفيذ القانون بكل حسم ضد المخالفين، مشدداً على رؤساء الوحدات القروية التابعة للمدينة بالمتابعة المستمرة على مدار 24 ساعة لأي حالة تعدي، وإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين والمتعديين، وفرض هيبة الدولة.

مقالات مشابهة

  • متابعة حالة مياه الري وإزالة مخالفات الأرز بالفيوم
  • حملات ليلية للتصدي لحالات سرقة مياه الري بالفيوم
  • "الري" يكشف تفاصيل مشروعات مصرية جديدة في جنوب السودان (فيديو)
  • رفع 126 طن ناتج تطهير الترع بقرية هو بنجع حمادي
  • للاستفادة من الخبرات المصرية.. تفاصيل لقاء وزير الري النائبَ الأول لرئيس جنوب السودان ووزيرةَ الزراعة
  • وزير الري يلتقى النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان
  • وزير الري يلتقي النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان
  • وزيرا الري بمصر وجنوب السودان يفتتحان مركز التنبؤ بالأمطار بالعاصمة «جوبا»
  • «الري»: ملتزمون بدعم جنوب السودان في تنفيذ المشروعات التنموية
  • وزير الري يصل جمهورية جنوب السودان لبحث التعاون بين البلدين