كشفت سفيرة بريطانيا في الأمم المتحدة، باربرا وودوارد، اليوم الثلاثاء، أن الجيش الروسي قد يوسع استهداف المزيد من منشآت الحبوب الأوكرانية ، لتشمل هجمات ضد الملاحة المدنية في البحر الأسود.

العرب والعالم موسكو: الناتو وأوكرانيا استخدما ممر الحبوب لأغراض عسكرية

وقالت للصحافيين "معلوماتنا تشير إلى أن روسيا وضعت ألغام بحرية في المياه المؤدية إلى موانئ أوكرانيا في البحر الأسود".

مادة اعلانية

كما بينت أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك شارك المعلومات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مكالمة هاتفية اليوم.

أغراض تخريبية

جاء ذلك، فيما أفادت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، فالينتينا ماتفيينكو، أن أوكرانيا والولايات المتحدة وحلف الناتو "استخدموا ممر الحبوب في البحر الأسود لأغراض تخريبية، ولم يكونوا مهتمين بتقديم المساعدة الإنسانية للدول المحتاجة".

وقالت ماتفيينكو في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء: "لم يكن أي من أوكرانيا وواشنطن والناتو مهتماً بموضوع تقديم المساعدة للدول التي تحتاج إلى الدعم الغذائي، وكانت لديهم أهداف أخرى، وكانت أهدافا تخريبية وعسكرية - لاستخدام ممر الحبوب في الأعمال التخريبية والهجمات الإرهابية".

"الناتو لن ينجح في مخططه"

كما أضافت، تعليقاً على اجتماع مجلس "أوكرانيا-الناتو" المقرر عقده 26 يوليو، أن كييف لم تتوجه إلى الأمم المتحدة، بل توجهت إلى حلف شمال الأطلسي، موضحة: "من الطبيعي أن الناتو مهتم باستخدام البحر الأسود، ومن الواضح لأي سبب، لكنه لن ينجح في ذلك، وبالطبع لن يسلم الناتو الغذاء إلى الدول الإفريقية".

وأكدت ماتفيينكو أن الجانب الروسي لن يسمح باستخدام البحر الأسود لإيصال الأسلحة إلى أوكرانيا و"لاستخدامه لأغراض تخريبية وإرهابية".

في المقابل، قالت المتحدثة باسم الناتو، أوانا لونغيسكو، يوم الأحد الماضي، إن اجتماعاً لمجلس "أوكرانيا-الناتو" سيعقد على مستوى السفراء يوم 26 يوليو في بروكسل، وسيكون انتهاء العمل بصفقة الحبوب وإمكانية مواصلة تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود من ضمن موضوعات الاجتماع الرئيسية.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News روسيا

المصدر: العربية

كلمات دلالية: روسيا البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهد لندن وواشنطن بدعم أوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هنّأ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الجمعة رئيس الوزراء البريطاني الجديد، كير ستارمر، على توليه منصبه، وأعرب عن تطلع واشنطن للتعاون مع ستارمر في مجموعة من القضايا المختلفة.

وفي اتصال هاتفي جرى بينهما، أكدا على "العلاقة الخاصة" بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وأهمية "العمل المشترك لدعم الحرية والديمقراطية عالميًا".

بايدن أكد رغبة واشنطن في التعاون الوثيق مع لندن على مجموعة كاملة من القضايا الحيوية التي تؤثر على البلدين، مع التزام الولايات المتحدة بتعزيز التعاون مع المملكة المتحدة في مجالات متعددة تهمهما.

وفي بيان للبيت الأبيض، أكد الجانبان "دعمهما المستمر لأوكرانيا" في ظل نزاعها مع روسيا، وأكدا التزامهما المشترك بحماية مكاسب اتفاقية "بلفاست/الجمعة العظيمة"، والتعاون مع قادة أيرلندا الشمالية لتعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز الفرص.

وأعرب بايدن عن استعداده لاستقبال رئيس الوزراء ستارمر في قمة واشنطن، الأسبوع المقبل، للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيس حلف "الناتو".

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن قصف قواعد جوية في أوكرانيا
  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة للقتال في البحر الأسود
  • فاينانشيال تايمز: روسيا تسعى لتحديد ثمن تدخل الناتو في أوكرانيا
  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة لردع النفوذ الروسي
  • رئيس وزراء بريطانيا: الدفاع عن الوطن ومساندة «الناتو» على رأس الأولويات
  • ريابكوف: هجمات أوكرانيا الوحشية ضد المدنيين لن تبقى دون رد
  • الحزب الشيوعي التشيكي المورافي: واشنطن لا تريد إحلال السلام في أوكرانيا لسعيها لإضعاف روسيا
  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟
  • بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهد لندن وواشنطن بدعم أوكرانيا
  • بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهدهما بدعم أوكرانيا