اجتمع الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، لمناقشة مقترحات تطوير منظومة صيانة المجارى المائية ، وفكرة مقترح لتنفيذ مركبة برمائية متعددة الإستخدامات لتطهير الترع والمصارف، واكد حرصه على تطوير منظومة الصيانة الوقائية بالوزارة لتمكينها من التعامل الإستباقى لتجنب حدوث المشاكل والأزمات ، مع تفعيل دور الإدارة المركزية لصيانة المجارى المائية في مجال تطهير الترع .

واستعرض  خلال الإجتماع مقترحات تصميم وتنفيذ مركبة برمائية على جنزير مطاط تستخدم في حصاد ورد النيل وعصره للتخلص من السوائل ثم ضغطه لخفض وزنه وحجمه بدلاً من حصاد النبات بمحتواه من المياه ، مع إمكانية تركيب شفرات مختلفة للتعامل مع مختلف أنواع الحشائش والمخلفات ، مع تصميم المركبة بما يحقق سهولة تحركها عبر الترع والمصارف .

وشدد الدكتور سويلم على ضرورة أن يراعى تصميم المركبة إمكانية تطهير الترع المبطنة والغير مبطنة والمصارف بدون التأثير سلبا على الجسور كحل بديل أكثر فاعلية وأقل تكلفة من معدات التطهير الميكانيكي والتي قد تؤثر على جسور الترع والمصارف أثناء أعمال التطهيرات ، ومراعاة أن تكون المعدة مناسبة للترع والمصارف ذات عرض قاع متنوع (١ متر فأعلى) ، وأن تكون أقل تأثيراً على بنية الجسور والطرق ، ولها القدرة على التحرك على ميول جسور الترع والمصارف بسهولة لتسهيل أعمال التطهيرات بكامل طول المجرى المائى .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري تطوير المجارى المائية لتطهير الترع والمصارف هاني سويلم الترع والمصارف

إقرأ أيضاً:

مصر تلتزم بدعم جنوب السودان في مشاريع الري فنياً ولوجستياً

تم الإتفاق خلال مباحثات بين وزير الري بجنوب السودان بال ماي دينج، ونظيره المصري حول سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الموارد المائية والري، واستعراض موقف المشروعات المشتركة، وبحث آفاق جديدة للتعاون بين البلدين.

التغيير: وكالات

التزمت مصر بدعم مشاريع الري في جنوب السودان فنياً ولوجستياً وتنفيذ كل المشاريع المطلوبة من دولة جنوب السودان.

ونقلت منصات إخبارية مصرية عن وزير الموارد المائية والري المصري هاني سويلم، الثلاثاء، التزام مصر بدعم جنوب السودان في تنفيذ المشروعات التنموية، وتوفير الدعم الفني واللوجستي الذى يطلبه الجانب الجنوب سودانى.

جاء ذلك خلال مباحثات بين وزير والري بجنوب السودان بال ماي دينج، ونظيره المصري حول سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الموارد المائية والري، واستعراض موقف المشروعات المشتركة، وبحث آفاق جديدة للتعاون بين البلدين.

مناقشات الوزيرين، أتت قبيل افتتاح مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية، الذي أنشأته مصر في العاصمة جوبا لحماية جنوب السودان من أخطار الفيضانات.

وأشار وزير الموارد المائية والري المصري إلى أن التعاون بين مصر وجنوب السودان يمتد ليشمل مجالات متعددة، منها الكهرباء والصحة والتعليم والنقل، بالإضافة إلى الموارد المائية والري.

وأضاف أن جلسة المباحثات تهدف لبحث تقدم سير العمل في المشروعات التنموية المشتركة في مجال الموارد المائية، والتي تأتي في المقام الأول لخدمة مواطني جنوب السودان.

وألمح إلى تنفيذ مصر لمشروعات في جنوب السودان، مثل إنشاء محطات مياه الشرب الجوفية لتوفير مياه الشرب النقية، ومشروعات حصاد مياه الأمطار، للاستفادة منها في توفير مياه الشرب للمواطنين وللثروة الحيوانية وللحماية في الفيضانات.

وتابع: “أن من بين المشروعات إنشاء محطات قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور عاصمة ولاية جونقلي لجمع البيانات والمعلومات الهيدرولوجية اللازمة لإعداد الدراسات المشتركة التي تساهم فى التنبؤ بالفيضانات والإنذار المبكر من مخاطر الفيضان.

وكان وزير الري المصري قد وصل إلى عاصمة جنوب السودان جوبا الإثنين، على رأس وفد فني رفيع المستوى من الوزارة، في زيارة رسمية تستغرق 4 أيام.

الوسومالري دولة جنوب السودان مصر نهر النيل

مقالات مشابهة

  • حملات ليلية للتصدي لحالات سرقة مياه الري بالفيوم
  • "الري" يكشف تفاصيل مشروعات مصرية جديدة في جنوب السودان (فيديو)
  • وزير الري: التعاون بين مصر وجنوب السودان في مجال الموارد المائية يمتد لسنوات طويلة
  • وزير الري يشهد تدشين "مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال" بجنوب السودان
  • وزير الري يدشن مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال في جنوب السودان
  • مصر تلتزم بدعم جنوب السودان في مشاريع الري فنياً ولوجستياً
  • معاون وزير الموارد المائية يدلي بشهادته أمام المحكمة بشأن رشوة الري
  • وزير الري يصل جنوب السودان للتباحث حول المشروعات المشتركة
  • وزير الري يصل جمهورية جنوب السودان لبحث التعاون بين البلدين
  • في مستهل زيارة رسمية.. وزير الري يصل إلى جمهورية جنوب السودان