في ظلّ تواصل المفاوضات الدولية الرامية إلى وقف إطلاق فوري ومستدام لإطلاق النار في غزة، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة عن دعمه لتصريحات زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر بضرورة إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل.

اعلان

وكان شومر، وهو نائب ديمقراطي يهودي من نيويورك، قد أثار ضجة واسعة بوصفه بقوله إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "ضل طريقه"، محذراً من أن "إسرائيل لا تستطيع البقاء إذا أصبحت "منبوذة" بفعل التضامن العالمي مع التزايد المتواصل في عدد القتلى الفلسطينيين.

وفي تعليق على تصريحات شومر، قال بايدن في المكتب البيضاوي خلال اجتماع مع رئيس وزراء أيرلندا: "لقد ألقى خطاباً جيداً. أعتقد أنه أعرب عن مخاوف جدية ليس فقط له ولكن أيضًا للعديد من الأمريكيين".

ولم يكرر الرئيس الديمقراطي دعوة شومر لإسرائيل لإجراء انتخابات، لكن تعليقات بايدن تعكس إحباطه من رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو الذي أعاق الجهود لتوسيع وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وفي هذا السياق قال جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض إن "الأمر متروك للشعب الإسرائيلي ليقرر ما إذا كان ينبغي إجراء انتخابات". 

وعندما سُئل عن سبب إشادة بايدن بخطاب شومر، قال كيربي إن الرئيس يقدر "شغف السيناتور".

مفاوصات مستمرة

وتنخوف الإدارة الأمريكية من التوغل البري الإسرائيلي المحتمل في مدينة رفح، التي تحوي ما لايقل عن 1.4 مليون فلسطيني نازخ، معتبرة أنه يشكل خطراً على سلامة المدنيين.  

نتنياهو يصادق على خطة عسكرية لاجتياح رفح والرئاسة الفلسطينية تطالب بتدخل أمريكي فوري

وأعلن مكتب نتنياهو، أنه صادق، يوم الجمعة،على خطة عسكرية لاجتياح رفح.

وعلق وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بقوله: "الولايات المتحدة الأمريكية تحتاج إلى رؤية خطة واضحة وقابلة للتنفيذ بشأن رفح"، مشيراً إلى أنها لم تحصل على خطة واضحة حتى الآن.

ومع ذلك، أشار بلينكن، في مؤتمر صحافي في فيينا، إلى أنّ الاختلاف في وجهات النظربين القادة الإسرائيليين والأمريكيين لا يعني أن التحالف بينهما يضعف، قائلاً "هذه في الواقع قوة العلاقة، أن تكون قادرًا على التحدث بوضوح وصراحة ومباشرة".

شاهد: سفينة إسبانية محملة بـ200 طن من المساعدات تقترب من غزةغزة وحرية الصحافة والذكاء الاصطناعي مواضيع سيطرت على جدول اعمال البرلمان الأوروبي

وأضاف بلينكن: "نعمل بشكل مكثف مع إسرائيل وقطر ومصر لسد الفجوات المتبقية ومحاولة التوصل إلى اتفاق. نجري حالياً محادثات بهذا الشأن، وأنا موقن بأنها ستستمر خلال الأيام المقبلة".

ومن جهته، قال جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن الولايات المتحدة لن يكون لها فريقها الخاص في المفاوضات لكنها ستظل منخرطة في العملية حتى التوصل إلى حلّ بشأن وقف إطلاق النار والأسرى المحتجزين.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية غزة وحرية الصحافة والذكاء الاصطناعي مواضيع سيطرت على جدول اعمال البرلمان الأوروبي مزارعون بولنديون يغلقون المعبر الحدودي مع سلوفاكيا احتجاجا على حمولات من الحبوب دعوى قضائية ضد سجن في كنتاكي.. إجبار السجناء على شرب بولهم أو التعرض للصعق بالكهرباء الحزب الديمقراطي الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن انتخابات مبكرة بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تغطية مستمرة: استمرار المفاوضات من أجل هدنة في قطاع غزة دون انفراجة يعرض الآن Next مظاهرات في إدلب في الذكرى 13 للثورة السورية يعرض الآن Next غزة وحرية الصحافة والذكاء الاصطناعي مواضيع سيطرت على جدول اعمال البرلمان الأوروبي يعرض الآن Next حماس تطالب إسرائيل بالإفراج عن أكثر من 1000 معتقل فلسطيني مقابل إطلاق سراح 40 رهينة يعرض الآن Next دعوى قضائية ضد سجن في كنتاكي.. إجبار السجناء على شرب بولهم أو التعرض للصعق بالكهرباء اعلانالاكثر قراءة عطل تقني في سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" يشل خدماتها حول العالم تغطية مستمرة| تفاؤل أمريكي حذر حول هدنة جديدة ودعوات أوروبية بالامتناع عن مهاجمة رفح شاهد: احتفالات في السنغال بعد إطلاق سراح زعيم المعارضة قبل الانتخابات الرئاسية شاهد: 80 ألف فلسطيني يؤدون صلاة أول جمعة في رمضان في المسجد الأقصى رئيسة وزراء إيطاليا ستزور مصر الأحد لتوقيع اتفاقية تعاون كبيرة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا فرنسا حركة حماس الشرق الأوسط انتخابات فلاديمير بوتين احتجاجات بولندا رفح - معبر رفح Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة إسرائيل روسيا حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية الحزب الديمقراطي الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن انتخابات مبكرة بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا فرنسا حركة حماس الشرق الأوسط انتخابات فلاديمير بوتين احتجاجات بولندا رفح معبر رفح السياسة الأوروبية غزة إسرائيل روسيا حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

اليوم.. انطلاق أولى أعمال دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب بعد دعوة الرئيس

يفتتح مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء، أولى أعمال دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني للمجلس بعقد جلسة افتتاحية، وذلك بعد أن أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي القرار رقم 411 لسنة 2024 بدعوة المجلس للانعقاد وفقًا لما نصت عليه اللائحة الداخلية والدستور.

تفاصيل الجلسة الافتتاحية

وتبدأ الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس، بتلاوة قرار رئيـس جمهـورية مصر العربية رقم 411 لسنة 2024 بدعـوة المجلـس للانعقاد لافتتا ح دور الانعقاد العادي الخامس للفصل التشريعي الثاني.

كما تشهد الجلسة تلاوة قرار رئيس جمهورية مصـر العربية رقم 307 لسنة 2024 بفض دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب.

ويعقب ذلك تلاوة الرسائل التى تلقاها مجلس النواب والتى تتمثل فى القوانين المقدمة من الحكومة والقرارات الجمهورية  باتفاقيات، وإلقاء كلمة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، عن ما تم إنجازه خلال أدوار الانعقاد الأربعة المُنقضية.

انتخابات اللجان النوعية

وخلال الجلسة الافتتاحية يدعو رئيس مجلس النواب الأعضاء لتسجيل رغباتهم تمهيدا لإجراء انتخابات اللجان النوعية والبالغ عددها 25 لجنة نوعية.

ويلي الجلسة الافتتاحية جلسة ثانية يتم فيها انتخابات اللجان النوعية للمجلس، وذلك بإعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية، وفتح الباب لتقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة، ثم إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس في صورتها النهائية بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة من بعض السادة الأعضاء، ويعقبها إعلان نتيجة انتخابات مكاتب اللجان النوعية للمجلس.

 

 

مقالات مشابهة

  • جبالي يرفع جلسة البرلمان والعودة للانعقاد غدا لإجراء انتخابات اللجان
  • مجلس النواب يعقد 3 جلسات برلمانية غدا لإجراء انتخابات لجانه
  • اليوم.. انطلاق أولى أعمال دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب بعد دعوة الرئيس
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد شيجيرو إيشيبا يدعو إلى انتخابات مبكرة
  • بايدن يدعو إلى هدنة في لبنان
  • بعد دعوة الرئيس.. ماذا سيحدث خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب غدًا؟
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد 27 أكتوبر موعدا لإجراء انتخابات مبكرة
  • أردوغان يعلق على دعوات إجراء انتخابات مبكرة
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد موعداً لإجراء انتخابات مبكرة
  • رئيس وزراء اليابان الجديد: سأدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة في 27 أكتوبر المقبل