الوطن:
2024-07-04@01:13:30 GMT

تعبت من الحر والعطش في رمضان.. إليك الروشتة السحرية  

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

تعبت من الحر والعطش في رمضان.. إليك الروشتة السحرية  

يعاني الصائمون من ارتفاع درجات الحرارة خلال أيام رمضان الذي يأتي على إثره الشعور بالعطش الشديد، ويشعر البعض بصعوبة التعامل مع هذا الأمر على الرغم من أن هناك خطوات بسيطة تقي من العطش، وهو ما نقدمه لكم عبر روشتة صحية تمنع عنك الحر والعطش في رمضان، وتعوض الجسم عن السوائل التي فقدها.

حيل للتعامل مع الحر والعطش في رمضان

«ماذا أفعل في حالة العطش والحر في رمضان؟»، سؤال يتردد دوما على ألسنة الصائمين نظرًا لطول عدد ساعات الصيام، والجميع يلجأوا إلى تناول الماء أثناء فترة الإفطار إذ تساعد على ترطيب الجسم وتساهم في الشعور بالانتعاش، وهناك الكثير من الحيل الأخرى للقضاء على الحر والعطش، قدمها لنا الدكتور محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»، إذ أوضح أنه يجب علاج العطش بعدة خطوات بسيطة.

التغلب على العطش والحر في رمضان

وأضاف أن العرق والتبول والتنفس أكبر أسباب العطش والحر في رمضان، لذلك يجب العلاج بشرب الماء قبل الفجر وبعد الإفطار بكمية من 2 إلى 3 لترات، أي ما يعادل 8 إلى 12 كوبًا تحديدًا، مع توزيع كمية الماء الموصى بها حتى لا يرهق الكليتين، كما أنها قد تمنح شعورًا مؤقتًا بالارتواء.

علاج العطش والحر في رمضان

يجب اتباع التالي لحماية الجسم من العطش والتغلب على الحر:

الابتعاد نهائيًا عن الأطعمة المالحة والحد من تناول الأطعمة المقلية واللحوم المصنعة الذي تسبب الشعور بالعطش الشديد. الابتعاد عن الاجهاد الشاق، وبذل مجهود جسدي متوسط خلال النهار. علاج أمراض السكري أو أمراض الكلى الذي يزيد من الشعور بالعطش. تناول وجبة سحور غنية بالسوائل. تناول الفواكه والخضراوات وإدراج البطيخ، والكنتالوب، والخس، والخيار والزبادي ضمن المأكولات. تجنب المشروبات التي تزيد من العطش على رأسها الشاي والقهوة. تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس والاستحمام بالماء البارد للحد من إجهاد الجسم. تأجيل وجبة السحور إلى ما بعد منتصف الليل، ويفضل أن تكون قبل الفجر بـ25 دقيقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحر في رمضان

إقرأ أيضاً:

الأطعمة الأكثر ضررا للكلى

يشير الدكتور ميخائيل يليسييف أخصائي أمراض الكلى، إلى أن أمراض الكلى ترتبط بنمط حياة الشخص، لكونها أحد أنظمة التصفية الطبيعية في الجسم، لذلك تتأثر جدا عند تناول منتجات ضارة.



ووفقا له، تشمل الأطعمة الضارة، الإفراط في تناول الأطعمة المالحة لأن الإكثار من الملح، يجبر الكلى على العمل بجهد أكبر لإزالة الصوديوم الزائد من الجسم. ويمكن أن يؤدي هذا إلى احتباس السوائل في الجسم، ونتيجة لذلك، إلى الوذمة وارتفاع ضغط الدم. والملح موجود بكثرة في المخللات والأطعمة المصنعة والوجبات السريعة.

إقرأ المزيد كيف يمكنك الحفاظ على كليتيك بصحة جيدة؟

ويقول: "المنتج الآخر الضار بالكلى هو الكحول. يزيل الجهاز البولي المواد السامة المرتبطة به من الجسم. ويزيد هذا بالطبع الحمل على الكلى. والأسيتالديهيد (منتج تحلل الإيثانول) ضار بشكل خاص للخلايا الأنبوبية الكلوية. ومع مرور الوقت، تتضرر هياكل الكلى، ويصبح الترشيح الكبيبي صعبا، ويتطور القصور الكلوي المزمن".

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الإكثار من تناول اللحوم إلى مشكلات في الكلى لأن البروتينات الحيوانية أكثر صعوبة في الهضم، ما يعقد عملية إزالة النفايات. كما أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات الحيوانية يزيد من احتمال تكوين الحصى في الكلى. وبالإضافة إلى ذلك تحتوي اللحوم على كمية كبيرة من البيورينات التي تحفز إنتاج حمض البوليك.

ويقول: "كما هو معروف تعتبر منتجات الألبان من مصادر الكالسيوم. ولكن، عند الإفراط في تناولها، يظهر الكالسيوم بتركيزات عالية في البول، ما يزيد من احتمال تكون الحصى في الكلى".

ويشير الأخصائي، إلى الأضرار التي يمكن أن يسببها الإفراط في تناول أنواع الزيوت المختلفة، التي تعتبر مصدرا لكميات كبيرة من الكولسترول والدهون، على الكلى. يؤثر استخدام هذه الزيوت بكثرة مع مرور الوقت على عمل القلب والأوعية الدموية، ما قد يؤدي إلى تطور أمراض الكلى (تصلب الأوعية الدموية الكلوية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم).

ووفقا له، يجب ألا ننسى أن الموز والأفوكادو يحتويان على نسبة عالية من البوتاسيوم. لذلك فإن الإكثار منهما يسبب صعوبة في إزالته من الجسم، ما يؤدي بدوره إلى مشكلات في عمل الكلى وتشنجات عضلية ومشكلات في عمل القلب، مثل عدم انتظام النبض.

المصدر: gazeta.ru

مقالات مشابهة

  • خبراء التغذية: 70% من الملح الخفي يتسلل إليك من هذه الأطعمة
  • مشروب شهير بمنع القيء والشعور بالغثيان ويخفف اضطرابات المعدة.. الأطباء ينصحون بتناوله
  • أبرزها البطيخ.. 7 أطعمة تحافظ على ترطيب الجسم في الطقس الحار
  • رحلة الموت تبدأ من المائدة.. اعرف مخاطر التخمة على صحتك
  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • وصفات طبيعية للتخلص من ألم الأسنان
  • الأطعمة الأكثر ضررا للكلى
  • متى تهدد المضادات الحيوية صحة الجسم؟
  • قبل تناول الفواكه والخضروات.. إليك نصائح لتقليل آثار المبيدات في الطعام
  • كيف تحفز أدوية مكافحة السمنة الرائجة الشعور بالشبع؟