شهد النادي الأوليمبي بمحافظة الإسكندرية، الخميس، أولى فعاليات ليالي رمضان الثقافية والفنية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المعد احتفالًا بشهر رمضان المبارك، ضمن خطة وزارة الثقافة.
 

التنورة الصوفية المميزة لفرقة الحرية للفنون الشعبية

 
بدأت الفعاليات بفقرة التنورة الصوفية المميزة لفرقة الحرية للفنون الشعبية بقيادة الفنان نصر الدين محمد، والتي جابت أرجاء القاعة وسط تفاعل كبير من الحضور، أعقب ذلك أمسية شعرية تضمنت إلقاء مجموعة من القصائد الإبداعية بمناسبة الشهر الفضيل، بمشاركة عدد من الشعراء الشباب، من أبرزهم د.

محمد ياسين، محمد دانيال، علاء أحمد، عمر هلال ومحمد صادق أمين.

عرض فني لفرقة أوبرا عربي

 

واختتمت الفعاليات المقدمة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان بعرض فني لفرقة أوبرا عربي بقيادة الفنان محمد مصطفى، تضمن باقة متنوعة من التابلوهات والفقرات الاستعراضية المأخوذة من بعض الأغاني، والمسرحيات والمسلسلات والأفلام المصرية بعد إعادة تجديدها على مستوى التوزيع، والموسيقى، وتقديمها في صورة مسرحية مبسطة، كمحاولة لاسترجاع الذكريات الفنية وحفاظا على التراث الفني المصري من الاندثار.
 

ومن أبرز تلك الاستعراضات فطوطة، بوجي وطمطم، ألف ليلة وليلة، الليلة الكبيرة، والراجل ده هيجنني، وغيرها.

قوالب فنية من الأعمال الإذاعية وتقليد الفنانين 

 

كما قدمت الفرقة قوالب فنية جديدة كالأعمال الإذاعية منها برنامج أبلة فضيلة، ظاظا وجرجير والكاميرا الخفية، إلى جانب فقرة غنائية تضمنت عدة أغنيات دينية وتراثية منها، "سلام الله يا طه، قمر سيدنا النبى، رمضان جانا".

 

واختتم الحفل بفقرة تقليد الفنانين، وتابلوه استعراضي على نغمات تتر المسلسل الشهير "بوابة الحلواني" نال إعجاب الجمهور.

 

جاء ذلك في حضور ناصر الشاذلي رئيس مجلس إدارة النادي الأوليمبي، الأديبة نجلاء خليل القائم بأعمال المدير التنفيذي، د. منال يمني مدير الشئون الثقافية، ونخبة من المثقفين.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة الثقافة الاسكندرية قصور الثقافة احتفال شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم

شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم، مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، وفي إطار برامج وزارة الثقافة.

خلال ذلك عقدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس لقاء بعنوان "سينما ثورة يوليو ما لها وما عليها"، شارك به الأديب الدكتور عمر صوفي والكاتب أحمد طوسون.

استهل "صوفي" اللقاء متحدثا عن ثورة يوليو، موضحا كيف كانت مصدرا للإلهام لكثير من الأعمال الفنية.

وأضاف أنه من المعروف أن السينما المصرية كانت ولا تزال لسان حال الشعب المصري، وساهمت بدور كبير في توثيق أوضاع ما قبل الثورة وأحداثها وأهدافها، مضيفا أن هناك الكثير من الأفلام تناولت إيجابيات الثورة وأهم إنجازاتها، منها "رد قلبي"، و"الأيدي الناعمة"، و"القاهرة 30".

وأوضح أن هناك بعض الأفلام دعمت الثورات العربية ومنها فيلمي "جميلة"، و"اليمن"، وغيرها إلا أننا مازلنا بحاجة إلى أعمال جيدة تتناول الثورة من منظور شامل وموضوعي بكل تفاصيلها وأبعادها.

من ناحيته ناقش الكاتب أحمد طوسون مدى ارتباط ثورة يوليو في الذاكرة السينمائية بعدد من الأفلام من أشهرها "رد قلبي" الذي يصور الطبقية التي كان يعيشها المصريون قبل الثورة، وفيلم "غروب وشروق" الذي يكشف الفساد السياسي في العهد الملكي ويرمز لشروق العهد الثوري، وأيضا فيلم "الله معنا" الذي كتبه إحسان عبد القدوس وتناول فيه قضية الأسلحة الفاسدة.

ورشة حكي لتشجيع الأطفال على القراءة والاطلاع بمكتبة الفيوم العامة 

وضمن الأنشطة الصيفية المقدمة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، من خلال فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، شهدت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة ورشة حكي تضمنت مناقشة عدد من القصص تشجيعا على القراءة والاطلاع، بينما أقام بيت ثقافة أبشواي ورشة لتعليم أساسيات الرسم تدريب الفنان أحمد السيد، بجانب ورشة تصميمات حرة ببيت ثقافة طامية، للفنان كارم ماهر، واختتمت مكتبة الفيوم العامة ورشة تعليم فن تصنيع وتحريك العرائس للفنان إميل ألفنس.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

مقالات مشابهة

  • حركة فنية محفوظة.. إبراهيم مصطفى أول مصارع عربي يحقق الذهب الأولمبي
  • محمد رمضان يروج لأحدث أغانيه "بمزاجي"
  • محمد رمضان يخطف الأنظار بأحدث ظهور له بالساحل الشمالي
  • محمد حماقي يحيي حفلا غنائيا ضمن «ليالي مصر» في بورسعيد اليوم
  • لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • كورال أطفال مسرح ٢٣ يوليو يحتفل بذكرى الثورة بالمحلة
  • محاضرة بعنوان "رأس السنة الهجرية" بفرع ثقافة الفيوم 
  • بالأعلام والأغاني الوطنية.. كورال أطفال مسرح 23 يوليو بالمحلة يحتفل بـ 30 يونيو
  • احتفالات 30 يونيو.. تاريخ الثورات المصرية في لقاءات نادي الأدب بالزقازيق
  • "ثورة يونيو وتصحيح المسار" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم