نيويورك – حذّرت الأمم المتحدة، امس الجمعة، من أن العملية البرية التي تخطط إسرائيل لشنها على مدينة رفح، ستكون لها عواقب وخيمة على سكان قطاع غزة وعلى إيصال المساعدات الإنسانية.

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، للصحفيين تعليقا على أنباء حول مصادقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على خطط العملية العسكرية المحتملة في رفح، جنوبي قطاع غزة، رغم التحذيرات الدولية.

وأشار دوجاريك، إلى أنه شاهد الأنباء المتعلقة بمصادقة نتنياهو على العملية، وقال إن هذا أمر “مثير للقلق جدا”.

وأضاف “العملية البرية على رفح ستكون لها عواقب وخيمة على سكان غزة وعلى عمليات المساعدات الإنسانية”، معربا عن أمله في منع حدوثها.

وفي وقت سابق الجمعة، قال مكتب نتنياهو، “صادق رئيس الوزراء، على خطط للقيام بعملية عسكرية في رفح، والجيش يستعد لها عملياتيا ولإجلاء السكان”، دون مزيد التفاصيل.

وحذرت العديد من الدول إسرائيل من الإقدام على شن عملية عسكرية في رفح حيث يتواجد أكثر من 1.4 مليون فلسطيني، وفق التقارير الدولية.

ورغم حلول شهر رمضان، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مندوب لبنان في الجامعة العربية: الاعتداءات الإسرائيلية ترقى لجرائم ضد الإنسانية وانتهاكًا للمواثيق الدولية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال السفير على حسن الحلبي، المندوب الدائم للبنان في الجامعة العربية، إن الاعتداءات الإسرائيلية السافرة ترقى لجرائم ضد الإنسانية وتعتبر انتهاكًا للمبادئ والقيم الإنسانية والمعلنة في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والقانون الجنائي الدولي وتشكل تحدًا عنيف من قبل إسرائيل للمجتمع الدولي بأكمله.


وأضاف في كلمته خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين لبحث التطورات في لبنان، اليوم الخميس، أنه لطالما حذرنا من استمرار إسرائيل في سياسة التهويل والتهديد منذ أكتوبر 2023 ومن نواياها العدوانية المعلنة بشن حرب واسعة على لبنان وإعادته للعصر الحجري، موضحًا أن إسرائيل تتجاهل المناشدات والتحذيرات العربية والأجنبية من عواقب هذه الحرب.


وتابع، أن إسرائيل تقترف الجرائم الإنسانية والكوارث البشرية وتهدد أمن واستقرار المجتمع اللبناني بالكامل في انتهاك صارخ لسيادة لبنان وسلامة أراضيه وخرقًا جديد وسافر لقرارات مجلس الأمن الدولي، مؤكدًا أن إسرائيل لا تعبأ لا بالتحذير ولا المناشدة ولا بالمواثيق والقوانين والقرارات الدولية، ولبنان كان قد قدم عدد من الشكاوى لمجلس الأمن بتعرض مناطقه الحدودية المأهولة بالمدنيين إلى قصف إسرائيلي متعمد بالذخيرة التي تحذر البروتوكولات الدولية باستخدامها ولكن بلا جدوى.


وأردف،  المندوب الدائم للبنان في الجامعة العربية، أنه لطالما حذرنا وحذرت الدول العربية الشقيقة والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط عن تداعيات شن مثل هذا العدوان على المنطقة الذي يهدد أمن واستقرار دولها وقد يدفع إلى شن حربًا إقليمية ولكن بلا جدوى.

 

مقالات مشابهة

  • مندوب لبنان في الجامعة العربية: الاعتداءات الإسرائيلية ترقى لجرائم ضد الإنسانية وانتهاكًا للمواثيق الدولية
  • الأمم المتحدة: تصرفات إسرائيل هجوم على المنظمة الدولية
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي: ستكون هناك عواقب وخيمة للهجوم الإيراني على إسرائيل
  • وزير الدفاع الأمريكي مهددًا: إيران ستواجه عواقب وخيمة لهجومها المباشر على إسرائيل
  • إيران تستعد لشنّ هجوم وشيك على “إسرائيل” والأخيرة تحذر من “عواقب وخيمة”
  • أكسيوس عن مسؤول بالبيت الأبيض: أي هجوم عسكري مباشر من إيران ضد إسرائيل سيخلف عواقب وخيمة على طهران
  • الولايات المتحدة تحذر إيران من عواقب وخيمة إذا هاجمت إسرائيل.. أوستن: واشنطن مستعدة للدفاع عن شركائها وحلفائها بالمنطقة
  • الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من عواقب الاجتياح البري في لبنان
  • ‏الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من عواقب "اجتياح بري واسع النطاق" للبنان
  • الإعلام الحكومي خلال استقباله وفدًا من الأمم المتحدة: المنظمات الدولية أداؤها ضعيف في إغاثة وتأمين شعبنا