بإشراف وشراكة مع الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، أطلقت جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية مبادرة "المصليات المؤقتة".
وتأتي المبادرة امتدادًا لصفوف المصلين بالمنطقة المركزية في الطرق المؤدية للمسجد الحرام بطريق المسيال وطريق إبراهيم الخليل.مبادرة "المصليات المؤقتة"وأوضح الرئيس التنفيذي للجمعية المهندس تركي الحتيرشي, أن الجمعية تشرُف بهذه الشراكة وتتطلع إلى تقديم أفضل الممارسات النوعية في خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار طوال العام.

في أول جمعة في #رمضان أدى 250 معتمرًا ومعتمرة من ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة #صلاة_الجمعة الأولى بـ #المسجد_الحرام#اليومhttps://t.co/1Aqgaekp6S pic.twitter.com/ZeeO9tjRc7— صحيفة اليوم (@alyaum) March 15, 2024وأشار إلى وجود الجمعية الدائم في رحلة ضيف الرحمن من القدوم إلى الوداع في نقاط اتصالها بالحاج والمعتمر الزائر.
أخبار متعلقة إطلاق النسخة التجريبية لمنصة "الدليل الإرشادي" لخطط النقل الشاملةطقس السعودية.. تنبيه من هطول أمطار على الرياض والشرقية ومكةولفت إلى أن مبادرة "المصليات المؤقتة" تهدف إلى توفير مصليات مهيأة للمصلين في الطرق المؤدية إلى ساحات المسجد الحرام.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس مكة المكرمة مكة المكرمة المصليات المؤقتة المسجد الحرام

إقرأ أيضاً:

الهيئة العامة لللعناية بشؤون المسجد الحرام: اليوم تغيير كسوة الكعبة المشرفة

قامت الهيئة العامة لللعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اليوم، بتغيير كسوة الكعبة المشرفة كما جرت العادة السنوية، وذلك من خلال فريق عمل من مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة يبلغ عدده 159 صانعاً يقومون بتنفيذ عملية التغيير، وموزعون على جوانب وسطح الكعبة المشرفة حسب الاختصاص، حيث بدأ الفريق بتفكيك الكسوة القديمة وتركيب الجديدة، ثم تثبيتها في أركان الكعبة وسطحها.

وجرى تركيب الكسوة الجديدة، التي يبلغ وزنها 1350 كيلو جرام، وارتفاعها 14 متراً، والمكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، حيث رُفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة إلى أعلى الكعبة المشرفة تمهيداً لفردها على الجنب القديم، وتثبيت الجنب من أعلى بربطها وإنزال الطرف الآخر من الجنب، بعد أن حُلّت حبال الجنب القديم، بتحريك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة، تلاها إنزال الجنب القديم من أسفل ويبقي الجنب الجديد، وتكررت العملية أربع مرات لكل جنب إلى أن اكتملت الكسوة ثم بعدها وُزن الحزام على خط مستقيم للجهات الأربع بخياطته.

وبعد أن تُثبت كل الجوانب تُثبت الأركان بحياكتها من أعلى الكسوة إلى أسفلها، وبعد الانتهاء من ذلك وضعت الستارة التي احتاج وضعها إلى وقت وإتقان في العمل، وذلك بعمل فتحة تقدّر بمساحة الستارة في القماش الأسود، والتي تعادل حوالي 3.33 أمتار عرضاً حتى نهاية الكسوة و 6.35 أمتار طولاً، ومن ثم عُمل ثلاث فتحات في القماش الأسود لتثبيت الستارة من تحت القماش، وأخيرًا ثُبتت الأطراف بحياكتها في القماش الأسود على الكسوة.

وتتوشح الكسوة من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء “بطريقة الجاكارد” كتب عليها لفظ “يا الله يا الله” “لا إله إلا الله محمد رسول الله” و “سبحان الله وبحمده” و “سبحان الله العظيم” و “يا ديان يا منان” وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها.

اقرأ أيضاًالمملكةتعطل قاربهم في عرض البحر.. حرس الحدود بـ”الليث” ينقذ 5 مواطنين من الغرق

وتستهلك الكسوة نحو 1000 كلغ من الحرير الخام الذي صُبغ داخل المجمع باللون الأسود، و120 كلغ من أسلاك الذهب، و100 من أسلاك الفضة، فيما يبلغ عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، إضافةً إلى سبع قطع تحت الحزام.

وتشتمل الكسوة على 17 قنديلًا تحوي مخطوطات لأدعية “يارحمن يارحيم” و “الحمدلله رب العالمين” و “ياحي ياقيوم” و”الله أكبر” أسفل الحزام، وأربع صمديات مخطوطة لسورة الإخلاص موزعةً على جهات الكعبة الأربعة، وخمس حليات تزين ميزاب الكعبة والحجر الأسود، والركن اليماني وسلسلة مطرزة فوق الركن اليماني إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة، وبعد إعادة تذهيب الكعبة المشرفة يتم تركيب حلقات تثبت كسوة الكعبة المشرفة على رخام الشاذروان يبلغ عددها 60 حلقة مذهبة، بهدف تثبيت الكسوة بشكل متسق، أمام العوامل الجوية المختلفة.

يذكر أنه يعمل في مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة قرابة 200 صانع وإداري، وجميعهم من المواطنين المدربين والمؤهلين والمتخصصين، حيث يتضمن المجمع عدة أقسام هي: المصبغة والنسيج الآلي، والنسيج اليدوي، والطباعة، والحزام، والمذهبات، والخياطة، وتجميع الكسوة، الذي يضم أكبر ماكينة خياطة في العالم من ناحية الطول، حيث يبلغ طولها 16 متراً، وتعمل بنظام الحاسب الآلي، إضافةً إلى بعض الأقسام المساندة مثل: المختبر، والخدمات الإدارية، والجودة، والعلاقات العامة، والصحية للعاملين، والسلامة المهنية بالمجمع.

مقالات مشابهة

  • الهيئة العامة لللعناية بشؤون المسجد الحرام: اليوم تغيير كسوة الكعبة المشرفة
  • بدء مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة
  • إسدال الكسوة الجديدة للكعبة المشرفة
  • شاهد مراسم نقل ⁧‫كسوة الكعبة‬⁩ المشرفة الجديدة إلى المسجد الحرام
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • بغداد تشهد زحامًا مروريًا بعد قطع الطرق المؤدية الى الخلاني والتحرير (صور)
  • قبيل انطلاق التجمع الحسيني الأكبر.. بغداد تشهد زحاما مروريا بعد قطع الطرق المؤدية الى الخلاني والتحرير (صور)
  • خطيب المسجد الحرام: اللهم أنج المستضعفين في فلسطين واحفظ المسجد الأقصى شامخا عزيزا
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • إمام الحرم المكي: كف اللسان عن المحرمات طريق موصل إلى السلامة