تثير التغيرات الاجتماعية التي تعيشها السعودية، ومن بينها إقامة حفلات وعروض فنية وصولا لانتشار أخبار عن إمكانية فتح أول متجر في البلاد لبيع الكحول للدبلوماسيين، جدلا واسعا على مواقع التواصل بين مؤيدين ومنتقدين.

في هذا السياق، انتشر فيديو ادعى ناشروه أنه لحريق في صالة كازينو وبيع كحول في المملكة. إلا أن الادعاء غير صحيح، فالفيديو في الحقيقة مشهد تمثيلي يستذكر الحريق الذي اندلع في سوق قديم.

يظهر في الفيديو ما يبدو أنه اندلاع حريق في مبنى، ورجال يرتدون الزي التقليدي الخليجي.

وجاء في التعليقات المرافقة أن الفيديو يصور احتراق صالة كازينو ومتجر للكحول في السعودية.

جاء في التعليقات المرافقة أن الفيديو يصور احتراق صالة كازينو ومتجر للكحول في السعودية

حصد الفيديو أكثر من 35 ألف مشاركة من صفحة واحدة فقط في فيسبوك، في وقت يسعى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في إطار خطته الإصلاحية "رؤية 2030" إلى تطبيق إصلاحات اجتماعية وإلى تنويع مصادر دخل بلاده، أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم، وتحويل المملكة إلى مركز أعمال ورياضة وسياحة.

السعودية ستسمح ببيع الكحول للدبلوماسيين غير المسلمين

وفي 24 يناير 2024، أفاد مصدران مطلعان وكالة فرانس برس أن السعودية تعتزم السماح ببيع المشروبات الكحولية للدبلوماسيين غير المسلمين للمرة الأولى في تاريخها.

وقال أحد المصدرين إن المشروبات الكحولية "ستباع للدبلوماسيين غير المسلمين" الذين يقومون عادة بوضع الكحول داخل الحقائب الدبلوماسية.

وبحسب وثيقة اطلعت عليها فرانس برس، ستباع المشروبات الروحية في الحي الدبلوماسي بالرياض الذي يضم مقرات البعثات الأجنبية ومساكن العاملين فيها.

وأصدر الملك السعودي الراحل، عبد العزيز آل سعود، حظرا على المشروبات الكحولية في المملكة في أوائل خمسينيات القرن الماضي، بعد فترة وجيزة من حادثة سكر فيها أحد أبنائه، وقتل غاضبا دبلوماسيا بريطانيا بالرصاص.

وقد أثارت الوتيرة السريعة للإصلاحات الاجتماعية الأخيرة، بما في ذلك إعادة فتح دور السينما والسماح بتنظيم مهرجانات موسيقية مختلطة بين الجنسين، تكهنات واسعة النطاق بأن حظر الكحول قد يُرفع، أو على الأقل يُتساهَل بشأنه مع بروز مرافق سياحية جديدة على غرار مدينة "نيوم" المستقبلية بكلفة تصل إلى 500 مليار دولار.

حقيقة الفيديو

إلا أن الفيديو لا علاقة له بكل هذا، والتفتيش على محركات البحث عن كلمات "حريق - السعودية - خمور" أرشد إلى تقرير أصدرته "هيئة مكافحة الإشاعات" السعودية المعنية بالرد على الأخبار المضللة.

وبحسب الهيئة، يُظهر الفيديو مشهدا تمثيليا ضمن فعاليات مهرجان ليالي الشتوي يروي قصة حريق أصاب سوقا قديما (سوق القيصيرية) في المملكة.

الفيديو المتداول حالياً بعنوان "إحتراق صالة قمار وبيع الخمور بالسعودية" غير صحيح. لا توجد صالة قمار أو متاجر خمور...

Posted by ‎هيئة مكافحة الإشاعات‎ on Thursday, March 14, 2024

إثر ذلك، أرشد التعمق بالبحث باستخدام كلمات مفتاحية "حريق القيصرية - مهرجان ليالي" إلى فيديو تتشابه فيه عناصر المكان والأشخاص والأزياء.

وبحسب وسائل إعلام محلية سعودية، تضمن المهرجان محطة "حريق القيصرية" التي استذكرت الحادثة التي وقعت في عام 2001 والتي التهمت النيران خلالها أكثر من 200 دكان بمقتنياتها.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل اندلاع حريق مخزن مواد غذائية بالقاهرة

امرت جهات التحقيق بالمعاينة حول حريق داخل مخزن مواد غذائية على مساحة 80 مترا داخل عقار مكون من 6 طوابق بمنطقة المرج في محافظة القاهرة، دون وقوع أي إصابات او خسائر في الأرواح.

تفاصيل اندلاع حريق مخزن مواد غذائية بالقاهرة

وكانت البداية عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمحافظة القاهرة،ة إخطارا من النجدة يفيد بارتفاع ألسنة اللهب، وتصاعد النيران والأدخنة من داخل مخزن مواد غذائية بالمكان المشار إليه.

وعلى الفور دفعت الحماية المدنية بعدد من سيارات الإطفاء مصحوبة إلي مكان الحادث وتم فرض كردون أمني؛ لمنع امتداد الحريق إلى الأماكن المجاورة، وتمت السيطرة على الحريق، دون وقوع أي إصابات او خسائر في الأرواح وتمثلت الخسائر في حريق محتويات المخزن.

وتم تحرير المحضر بالواقعة، واتخاذ الإجراءات القانونية وأخطرت الجهات المختصة لمباشرة التحقيقات.

جهود مكثفة لكشف ملابسات العثور على «جثة مجهولة» بالمنيا

كما تكثف الأجهزة الامنية في المنيا، اليوم الثلاثاء، من جهودها لكشف ملابسات واقعة العثور على جثة متعفنة «مجهولة»، لشاب في العقد الثاني من العمر، ملقاة بإحدى الزراعات بمركز ملوي.

و تلقي مدير أمن المنيا، إخطارا من عمليات النجدة، بالعثور على جثة شباب، ملقاة بالزراعات بإحدى قري مركز ملوي.

وانتقل فريق البحث الجنائي، برئاسة رئيس فرع البحث بجنوب المنيا، وإشراف اللواء حاتم ربيع، مدير مباحث المديرية إلى مكان البلاغ، حيث تبين أن الجثة لشاب ومتعفنة، وتم إخطار النيابة العامة التي ناظرت الجثة، وقررت نقلها إلى مشرحة مستشفى ملوي.من جهته، قرر المحامي العام الأول لنيابات جنوب المنيا، انتداب الطب الشرعي، لإعداد تقرير الصفة التشريحية حول أسباب الوفاة، ومدى وجود شبهه جنائية من عدمه.

وكلف المحامي العام الأول، الأجهزة الأمنية بالتحري عن الواقعة، والنيابة العامة بالتحقيق.

مقالات مشابهة

  • اندلاع حريق في مركب نيلي بحلوان.. والحماية المدنية تنتقل (فيديو)
  • حقيقة تقديم عادل إمام مسرحية بالسعودية
  • مسعود أوزيل يثير الدهشة بلياقته والجماهير تتسائل هل سينتقل لـ WWE .. فيديو
  • السيطرة على حريق اندلع أعلى سطح عقار بوسط البلد (فيديو وصور)
  • اندلاع حريق في طائرة أثناء عملية الإقلاع بمطار الملك فهد .. فيديو
  • سيارة تبلغ عن سائقها المخمور
  • الداخلية تكشف حقيقة اندلاع حريق بسينمات سيتى سنتر ألماظة
  • تفاصيل اندلاع حريق مخزن مواد غذائية بالقاهرة
  • حقيقة فيديو فقمة برأس بقرة
  • اندلاع حريق كبير في سوق الشورجة وسط بغداد