سرايا - قال الكاتب (الإسرائيلي)، يوفال نوح هراري، إن حركة حماس تقترب من إلحاق هزيمة بـ (إسرائيل) لأن "الحملة في غزة لا تتعلق بمن يقتل المزيد من الناس، بل بمن يقترب من تحقيق أهدافه السياسية".

ويقول هراري، وهو مؤرخ (إسرائيلي) وأستاذ جامعي في قسم التاريخ في الجامعة العبرية في القدس، أن الأهداف السياسية في حالة حماس، "واضحة تماما" وقد تحقق بعضها بالفعل، بينما في (إسرائيل) فهي "غامضة إلى غير موجودة".



وقال بمقالة نشرتها صحيفة "يديعوت أحرنوت" إن "خلاصة القول: بدون أفق سياسي، ستهزمنا حماس".

ويقول "من يربح الحرب بين (إسرائيل) وحماس؟ .. في الحرب، الفائز ليس بالضرورة هو الشخص الذي يقتل المزيد من الناس، أو يأخذ المزيد من السجناء، أو يدمر المزيد من المنازل، أو يحتل المزيد من الأراضي.. الفائز هو الجانب الذي يحقق أهدافه السياسية".

وتابع "نحن قادرون على كسب جميع المعارك لكننا سنخسر الحرب... أهداف حماس واضحة تماما. وعلى المدى القريب، كان هدف حماس في 7 أكتوبر هو تخريب الاتفاق الناشئ بين (إسرائيل) والمملكة العربية السعودية... وهو ما أوقفته حماس".

ويضيف "عندما يتعلق الأمر بمنع التوصل إلى اتفاق (إسرائيلي) سعودي وتدمير أي فرصة للسلام والتطبيع في المستقبل بين اليهود والعرب، فإن حماس قريبة جدا من النصر. بل على العكس من ذلك، حققت حماس بالفعل أكثر بكثير مما كانت تأمل".

ويشير إلى "الكراهية.. في أذهان مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم (ضد إسرائيل).. معاداة السامية آخذة في الارتفاع، في حين أن مكانة (إسرائيل) الدولية في مستوى منخفض لم يسبق له مثيل، حتى في الديمقراطيات الغربية التي كانت صديقتنا لسنوات. وكل يوم إضافي يقتل فيه الفلسطينيون أو يتضورون جوعا في غزة تأخذ حماس خطوة أخرى إلى الأمام" نحو النصر.

ويقول هراري إلى أن "الحرب على غزة .. ستؤدي إلى عدم ابرام الأجيال القادمة أي اتفاق سلام أو تطبيع بين (إسرائيل) والعالم العربي.. تصوير وتوثيق الفظائع في غزة، ألحق أكبر ضرر ممكن بـ (إسرائيل)".

ويؤكد أن "حكومة بينامين نتنياهو تشن هذه الحرب دون تحديد أهداف سياسية... حتى لو نجحت (إسرائيل) في نزع سلاح حماس، فهذا إنجاز عسكري وليس هدفا سياسيا. هل لدى (إسرائيل) خطة منظمة تشرح كيف تؤدي هزيمة حماس إلى إنقاذ اتفاق مع السعودية، أو تسوية دائمة في غزة، أو استعادة مكانتنا الدولية، أو أي هدف سياسي آخر نتوق إليه؟ بدون مثل هذه الخطة، من المستحيل اتخاذ قرارات عسكرية مثل مهاجمة رفح أو وقف إطلاق النار".

ويختم هراري قوله أنه "إذا نجحت (إسرائيل) في نزع سلاح حماس على المستوى العسكري، لكنها بقيت بدون أفق سياسي، فإن ذلك يعني أن حماس قد هزمتنا".

ويستعد جيش الاحتلال لهجوم كبير على مدينة رفح جنوب قطاع غزة. وأعلن البيت الأبيض أن أي عملية عسكرية في رفح ستكون كارثية.

وحذر وزير الدفاع (الإسرائيلي) يوآف غالانت من الحكم العسكري لقطاع غزة وقال "سيكلفنا أرواح الجنود ويستحوذ على موارد عسكرية لمواجهة حزب الله والضفة"، مطالبا بإيجاد بديل "محلي" لحركة حماس.
إقرأ أيضاً : العدل الدولية تعقد في أبريل أولى جلسات قضية ضد ألمانيا بشأن غزةإقرأ أيضاً : الإعلام العبري يشكك في إعلان نتنياهو بشأن عملية في رفحإقرأ أيضاً : البيت الأبيض: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تسير بالاتجاه الصحيح


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: غزة الناس العالم غزة غزة الاحتلال مدينة الدفاع غزة الله العالم ألمانيا مدينة السعودية الناس الله القدس الدفاع غزة الاحتلال المزید من فی غزة

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: توقعات بنشوب حرب طويلة الأمد بين إسرائيل وحزب الله

قال فتحي محمود، الكاتب الصحفي، إن العملية الإلكترونية الإسرائيلية على جنوب لبنان عملية تعتبر جديدة، وتمثل خرقًا تكنولوجيًا كبيرًا لحزب الله اللبناني، مشيرًا إلى أن هناك افتراضات بأنها ستكون حرب طويلة بين حزب الله وإسرائيل.

وأضاف «فتحي» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن من ضمن الافتراضات التي طُرحت أن يكون هناك عملية لاختراق أجهزة الاتصالات اللاسلكية وإيقافها عن العمل وتفجيرها، إلى جانب تفجير أنظمة السيطرة والتحكم داخل حزب الله هي مقدمة لعمل عسكري إسرائيلي باتجاه لبنان.

نتنياهو يرغب في فتح جبهة حرب مع لبنان

وأوضح أن بنيامين نتنياهو، يرغب في فتح جبهة حرب مع لبنان، ولكن هناك ظروفًا دولية ضاغطة عليه تمنعه من ذلك، إلى جانب أنه على علم أن حزب الله يمكنه أن يرد بشكل قوي على ما يحدث.

العملية العسكرية الإسرائيلية على لبنان 

وتابع: «من الافتراضات المطروحة، أن العملية العسكرية الإسرائيلية على لبنان مجرد عملية عسكرية ولكنها ليست عادية، بل عملية نوعية مختلفة لها عدة أهدف منها، بث الذعر في قلوب أعضاء حزب الله اللبناني، وإيجاد خلل في نظم الاتصالات في حزب الله».

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: إسرائيل تنوي توسيع دائرة الحرب في لبنان
  • كاتب صحفي: توقعات بنشوب حرب طويلة الأمد بين إسرائيل وحزب الله
  • كاتب صحفي: نتنياهو ينقل العدوان على جنوب لبنان بعد فشله في غزة
  • خبير عسكري: إسرائيل حققت أهدافا تكتيكية لكنها أخفقت في تدمير المقاومة
  • وسائل الإعلام الألمانية تطالب إسرائيل بالسماح لها بالدخول إلى غزة
  • السنوار يؤكد جاهزية حماس لـ"معركة استنزاف طويلة" مع إسرائيل في غزة
  • صحف إسرائيلية: تحديات رئيسية تواجه إسرائيل بعد الهجوم الصاروخي الحوثي
  • لواء في جيش الاحتلال: لايمكننا هزيمة حزب الله.. الهجوم البري بمثابة ضربة قاتلة ونهائية لـ”إسرائيل”
  • الاعلام العبري : الحرب مع حزب الله تقترب
  • 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان