أفادت الرئاسة العراقية بأنها ستنطم تقيم اليوم السبت وقفة صمت بمناسبة الذكرى السنوية لقصف مدينة حلبجة.

وأصدر رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم السبت، بياناً في الذكرى السنوية السادسة والثلاثين لقصف حلبجة بالسلاح الكيماوي.

ونصّ البيان: بمناسبة الذكرى السنوية السادسة والثلاثين للقصف الكيماوي والقتل الجماعي الذي تعرضت له مدينة حلبجة الكوردستانية الحبيبة، نستذكرُ بكل إجلال وإكرام شهداءنا الأبرياء الذين أُزهقت أرواحهم في ظل صمت المجتمع الدولي.

وأضاف البيان " لا شك في أن هذه الجرائم وغيرها من الجرائم، كانت تهدف أساساً إلى إبادة شعبنا ومحو هويته، وهو ما يقتضي منّا ألّا ننسى هذه الجرائم، بل علينا أن نحولها إلى حافز يدفعنا للذود عن حقوقنا القومية والوطنية، وصون كيان إقليم كوردستان.

وذكر ايضا : وما يدعو إلى الأسف والاستياء الشديدين هو استمرار الحكومات العراقية المتعاقبة في تجاهل واجبها المتمثل بتعويض ذوي وعوائل شهداء حلبجة وضحايا حملات الأنفال والجرائم الأخرى، تعويضاً عادلاً ومنصفاً، على الرغم من كونه حقاً مشروعاً ودستورياً لشعب كوردستان، إلى درجة أنهم، وإلى الآن، غير مستعدين لإتمام الإجراءات المتعلقة بتحويل حلبجة إلى محافظة.

وأردف : خدمة اهالينا في حلبجة واجبنا ، وخلال زيارتنا إلى محافظة حلبجة الشهر الماضي، وافقنا على جميع الطلبات التي قدمها السادة المحافظ والمسؤولون الإداريون في المنطقة، ونأمل أن نتمكن من ترجمة التزاماتنا إلى واقع ملموس من خلال تقديم أفضل الخدمات، وبما يلبي احتياجات أهالي حلبجة الوطنيين والمضحين.

وختم قائلا  " وكان ستبقى ذكرى شهداء حلبجة وسائر حملات الإبادة الجماعية ضد شعب كوردستان خالدة مخلدة في ذاكرتنا ووجداننا، وعلينا أن لا نسمح مطلقاً لأيٍ كان بأن ينسينا هذه الجرائم وأن يطمس عارها، وعلينا أن نستمر في تذكير الدولة العراقية وسلطات بغداد بضرورة تعويض شعب كوردستان.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

عاجل - تقدم بزشكيان بفارق ضئيل عن جليلي. آخر تطورات نتائج انتخابات الرئاسة الإيرانية 2024

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت، أن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية تُظهر تقدم المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان بفارق ضئيل عن منافسه الأصولي سعيد جليلي. ووفقًا لوكالة مهر الإيرانية للأنباء، حصل بزشكيان على 973،052 صوتًا، بينما جاء جليلي في المركز الثاني بـ 963،615 صوتًا. كما حصل محمد باقر قاليباف على 341،056 صوتًا، ومصطفى بور محمدي على 15،625 صوتًا.

انطلقت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة في الجمهورية الإسلامية صباح الجمعة في الساعة الثامنة، واستمرت حتى منتصف الليل بعد تمديد فترة التصويت ثلاث مرات. جرت الانتخابات في أكثر من 58 ألف مركز اقتراع منتشرة في جميع أنحاء البلاد، بحضور المشرفين والمراقبين وممثلي المرشحين لضمان الشفافية والنزاهة. وأُجريت عملية التصويت هذه المرة باستخدام الأوراق الانتخابية التقليدية.

وفقًا لمنظمة التسجيل المدني في إيران، يحق لـ 61،452،321 مواطنًا مؤهلًا داخل البلاد وخارجها المشاركة في هذه الانتخابات. بعد انتهاء وقت التصويت وبدء عملية فرز الأصوات، تم إعداد محاضر الاجتماع بحضور المشرفين والمراقبين وممثلي المرشحين في مراكز الاقتراع. تُحمَّل النتائج في نظام التحقق، وتُوحَّد في الدوائر والمحافظات قبل إعلانها من قبل وزارة الداخلية بعد موافقة مجلس صيانة الدستور.

كانت أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، فجر اليوم السبت، أن سعيد جليلي يتصدر الآن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية، يليه مسعود بزشكيان، وفقًا لتقارير عالمية. وحتى الآن، تم فرز 10،366،410 أصوات.

سعيد جليلي

وحسب تقديرات سابقة كان قد حصل جليلي على 4،266،386 صوتًا، فيما نال بزشكيان 4،244،815 صوتًا.

نال بزشكيان 4،244،815 صوتًا

 

مقالات مشابهة

  • عاجل// بيان هام للقوات المسلحة اليمنية ” نص البيان”
  • بعد عهد رئيسي والصواريخ.. ماذا تتمنى أربيل من نتائج انتخابات الرئاسة الايرانية؟ - عاجل
  • المالية النيابية تحدد الوزارات الاكثر انفاقًا لتخصيصاتها السنوية - عاجل
  • وزير بالحكومة العراقية يطمئن موظفي كوردستان وإطلاق رواتب الاقليم لشهر حزيران
  • مسرور بارزاني يجدد مطالبته لبغداد باكمال اجراءات استحداث محافظة حلبجة
  • الجيش وصيف العراق.. العمليات المشتركة تعلنها: الحرارة لن تؤثر على مهام المنتسبين- عاجل
  • بهذه الطريقة.. حسن الرداد يحيي ذكري وفاة والده
  • فلسطين تدعو مجلس الأمن إلى إجراء عاجل لضمان حماية المدنيين
  • عاجل| الرئاسة تكشف تفاصيل لقاء السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية
  • عاجل - تقدم بزشكيان بفارق ضئيل عن جليلي. آخر تطورات نتائج انتخابات الرئاسة الإيرانية 2024