قررت رئيسة متحف "سارلاند" شرقي ألمانيا، أندريا جان، الاستقالة من منصبها على خلفية إلغاء معرض للفنانة لليهودية كانديس بريتز، كان مقررا خلال العام الجاري، بسبب إدانتها للحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

وذكرت مجلة "مونوبول"، أن جان التي انخرطت في الجدل الدائر حول إلغاء عرض أعمال الفنانة كانديس بريتز، قررت الاستقالة من منصبها كرئيسة للمتحف الألماني في شهر نيسان /إبريل المقبل، وذلك قبل أكثر من عام من انتهاء عقدها.



وكان متحف "سارلاند" ألغى معرضا فنيا للفنانة اليهودية كانديس بريتز بسبب تدوينة نشرتها عبر حسابها في منصة "إنستغرام" شددت فيها على موقفها الرافض للحرب الإسرائيلي المتواصلة على قطاع غزة للشهر السادس على التوالي.


وقالت بريتز في تدوينها، إنه "ينبغي دعم النضال الفلسطيني من أجل الحقوق الأساسية والكرامة الإنسانية، بما في ذلك التحرّر من عقود من القمع، مع الإدانة بشكل لا لبس فيه لما ارتكبته حماس في 7 أكتوبر، والقبضة الخانقة القاسية التي تمارسها على المدنيين في غزة (لصالح قادة إسرائيل الساديين)، لكن حماس ليست فلسطين".

وفي تعليقها على إلغاء معرضها المخصص لتركيب فيديو حول "العاملات في مجال الجنس" في جنوب أفريقيا، وصفت الفنانة اليهودية القرار بأنه "معادي للسامية بشدّة".

وذكرت بريتز، التي ولدت في جنوب أفريقيا وتقيم حاليا في ألمانيا، أن "القرار متجذر في ثقافة يشعر فيها العديد من الألمان بأن لديهم ما يبررهم تماما في إدانة المواقف اليهودية التي لا تتفق مع مواقفهم، وفي حماستهم لتأكيد إخلاصهم للمبادئ المعادية للسامية".


وانتقدت الفنانة اليهودية وزيرة الثقافة الألمانية سارلاند كريستين، مشيرة إلى أن الأخيرة "هي أول وزيرة ألمانية منذ الحقبة النازية توافق على إلغاء معرض كبير لفنان يهودي في متحف ألماني، من دون أسباب قانونية واجبة، مع التجاهل التام للدستور الألماني".

من جهته، نفى المتحف الأماني أن يكون "الإلغاء معاديا للسامية"، مشددا على أنه "لن يوفر منصة لأي فنان لممارسة حق الدفاع عن هجوم إرهابي باعتباره إبادة جماعية".

يشار إلى أن ألمانيا قامت بإلغاء العديد من الفعاليات التابعة لفنانين وكُتاب معارضين للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ما دفع مئات المثقفين حول العالم إلى التوقيع على عريضة بعنوان "قاطعوا ألماني"، وفقا لصحفية "الغارديان" البريطانية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة الفلسطيني المانيا فلسطين غزة الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

339 يوماً للحرب: شهداء وجرحى وقصف مكثف على غزة

سرايا - واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي هجماته البرية والجوية والبحرية على قطاع غزة، في اليوم الـ339 من العدوان المستمر، حيث استهدفت الغارات الجوية والقصف المدفعي مناطق متفرقة في القطاع، ما أدى إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى بينهم أطفال.

وأفادت مصادر طبية باستشهاد 3 فلسطينيين وإصابة 7 آخرين في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً شرقي مخيم النصيرات وسط القطاع.

كما استهدفت غارات أخرى منزلاً في شارع الدعوة شمالي المخيم، ما أسفر عن تدمير المنزل بالكامل.

وفي وقت سابق من مساء الأحد، استشهدت طفلة وأصيب عدد من الفلسطينيين جراء قصف مدفعي استهدف منزلاً في حي التفاح شرق مدينة غزة. وأفادت وكالة "وفا" بأن فرق الإسعاف نقلت الشهيدة الطفلة والجرحى إلى مستشفى المعمداني في غزة.

من جهة أخرى، صرح الهلال الأحمر الفلسطيني بصعوبة التواصل مع غرف عمليات الطوارئ في غزة نتيجة تضرر شبكات الاتصالات بفعل الهجمات الإسرائيلية المتواصلة، ما يزيد من تعقيد جهود الإنقاذ والإغاثة.

ووفقاً لآخر إحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 تشرين أول/ أكتوبر 2023 إلى 40,972 شهيداً و94,761 جريحاً، مع استمرار القصف وتصاعد الأوضاع الإنسانية في القطاع.




مقالات مشابهة

  • الحرب على غزة تدخل يومها 339 ومخاوف من انتفاضة بالضفة
  • 339 يوماً للحرب: شهداء وجرحى وقصف مكثف على غزة
  • حقيقة إلغاء التموين بسبب التكييف والإنترنت
  • نتانياهو يأمر الجيش بالاستعداد للحرب مع حزب الله
  • مخرجة يهودية تهاجم إسرائيل في ختام مهرجان فينيسيا
  • إيقاف وإنهاء الحرب – ولكن كيف؟ (7-8)
  • خبير: المرشحون السياسيون في أمريكا يحاولون كسب تأييد الجماعات اليهودية
  • كندا تعتقل باكستانيا بتهمة التخطيط لاستهداف الجالية اليهودية في نيويورك في ذكرى هجوم 7 أكتوبر
  • الاستباحة المتأصلة في التعليم والثقافة اليهودية
  • كبسولات في عين العاصفة : رسالة رقم [90]