شهد اليوم السادس من شهر رمضان الكريم، العديد من الأحداث والوقائع التاريخية منها الفتوحات الإسلامية ووفاة شخصيات ورموز إسلامية كان لها دورًا على مدار التاريخ. 

بدر رمضان يُزين سماء مارس في هذا الموعد أدعية اليوم السادس من شهر رمضان الكريم


وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي الأحداث التي وقعت في السادس من رمضان:
نزول التوراة
شهد اليوم السادس من شهر رمضان  نزول كتاب التوارة، الذي أوحى به الله إلى سيدنا موسى عليه السلام، في ست ليالي متتالية
وفاة أبي طالب بن عبدالمطلب
كما حدث في السادس من رمضان، وفاة  عم رسولنا محمد " أبي طالب بن عبدالمطلب" ووالد سيدنا علي رضي الله عنه
عُرف عنه أنه حامي الرسول من مشركي قريش، الذين عجزوا عن التصدي للرسول، بمستوى تصديهم لسائر المؤمنين، لعلمهم أن أبا طالب يحول دون ذلك، فكان رجلًا مرهوبا ذو قوة ونفوذ وعُرف باسم “شيخ البطحاء”.


وقد سُمى هذا العام بعام الحزن الذي كان قبل الهجرة بثلاث سنوات، حيث حزن فيه المسلمون أجمعين لوفاته.
فتح بلاد السند
وقد انتصر محمد بن القاسم، قائد جيوش الفتح، في السادس من رمضان عام 92 هجريًا، على جيوش الهند عند نهر السند، وتم فتح بلاد السند، وكان ذلك فى آخر عهد الوليد بن عبدالملك.
معركة السرايا
وفي السادس من شهر رمضان، أرسل الصحابي عمرو بن العاص، سرايا الإسلام إلى أرض النوبة بعد دخوله مصر بقيادة عقبة بن نافع، حيث اشتبكت السرايا مع القبائل إلى أن عقد عثمان بن عفان رضي الله عنه الصلح معهم.
وفاة أبو القاسم الجرجائي
كما شهد اليوم السادس من رمضان عام 436 هجريًا، وفاة الوزير الفاطمي "أبو القاسم الجرجائي"، الذي يعد من أشهر وزراء العصر الفاطمي
فتح عمورية
كما وقعت  أشهر المعارك التي شهدها التاريخ الإسلامي في السادس من رمضان عام 223 هجريًا وهي فتح عمورية، بعدما قام ملك الروم "توفيل بن ميخائيل"، بغزو مدينة صغيرة على أطراف الدولة العباسية في عهد الخليفة المعتصم بالله.
وانتصر "ميخائيل"، بالسيطرة على المدينة، وأوقع بأهلها، وأسر بألف امرأة مسلمة وقام بتقطيع آذان الأسرى وأنوفهم وفقأ أعينهم، ولم يجد المسلمون حلًا سوى الاستنجاد بالمعتصم، خليفة المسلمين.
وبالفعل، سار المعتصم إلى عمورية في جحافل كثيرة عديدة، واشتبك مع جيش أمير الروم، وحقق انتصارًا كبيرًا.
المأمون يتولى الخلافة
وفي السادس من شهر رمضان ، تولى الخليفة العباسي "المأمون" عام 813 هجريًا، الخلافة بعد مقتل أخيه "الأمين".
ويعد الخليفة "المأمون" هو سابع خليفة عباسي، وكان أبوه هو و"الأمين" هارون الرشيد، الذي توفى عام 809 ميلاديًا، في مدينة خراسان، وأخذت البيعة لابنه الأمين وفقًا لوصية والده التي نصت أيضًا أن يخلف المأمون أخاه الأمين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شهر رمضان الكريم الأحداث السادس من شهر رمضان فی السادس من رمضان الیوم السادس من هجری ا

إقرأ أيضاً:

مخطوطات نادرة ومصحف بخط نجدي يعود للقرن الـ 12 هجري في معرض الرياض للكتاب

بين دفتي الكتب القديمة والمخطوطات النادرة، يتجسد عبق التاريخ وآثار الزمن على أوراق تحمل في طياتها قصص الأجداد، برزت مكتبة محمد الحكمي كواحة للكنوز النادرة في أروقة “الرياض تقرأ”، إذ تتنوع مقتنياتها بين مصاحف مكتوبة باليد، ومخطوطات يعود بعضها لأكثر من 400 عام، وكتب تعد من الكنوز التاريخية الثمينة، يعود معظمها إلى أكثر من 150 عامًا، وصحف نادرة تجاوزت الثمانين عامًا.
ومن بين هذا الإرث الغني والجواهر الثمينة، مصحف بخط نجدي يتضمن جزءًا من سورة البقرة، يعود تاريخه إلى القرن الـ12 هجري؛ هذه المخطوطة النادرة تقف شاهدة على تاريخ عريق، وهي واحدة من أبرز القطع المعروضة في مكتبة الحكمي، التي جمعت النادر من الكتب والمخطوطات على مدى سنوات طويلة من الشغف والبحث.
وحول قصة تأسيس المكتبة، قال محمد الحكمي في حديثه لـ”واس”: “بدأ شغفي بالقراءة منذ المرحلة الابتدائية، حيث كنت أقتني الكتب وأقرؤها، ثم تعرفت على أحد الأشخاص الذي كان يمتلك مكتبة لبيع نوادر الكتب، فكان هذا اللقاء نقطة البداية لتأسيس مكتبتي الخاصة. وعلى مدى 16 عامًا، جمعت الكتب النادرة، حتى تخصصت في تاريخ الجزيرة العربية، والأنساب، والشعر الشعبي، إضافة إلى كتب الرحلات وكتب الخيل والإبل”.
وتأسست مكتبة الحكمي قبل 35 عامًا التي تحتوي على مجموعة مميزة من الصحف القديمة يعود تاريخ بعضها لأكثر من 80 عامًا، مثل صحيفة “أم القرى” وصحيفة “المدينة”، بالإضافة إلى الصحيفة التي أعلنت افتتاح مطار الملك خالد الدولي، التي صدرت عام 1388 هـ، وكتاب “تهذيب العبارات” الذي يعود إلى عام 1260 هـ.
ومن بين النوادر أيضًا، مخطوطة صغيرة الحجم لكتاب ابن الحاجب في اللغة العربية، وهو أمر نادر في تلك الحقبة حيث كانت المخطوطات عادة كبيرة الحجم، إلا أن المخطوطات الأكثر قيمة في المكتبة هي التي يعود تاريخها إلى ما قبل 400 عام، مثل مخطوطة تعود إلى عام 1146 هـ.
يُذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي يُقام خلال الفترة من 26 سبتمبر إلى 5 أكتوبر تحت شعار “الرياض تقرأ”، يشكل حدثًا ثقافيًا بارزًا يجمع نخبة من دور النشر والكتاب والمفكرين من مختلف أنحاء العالم.
ويعد المعرض فرصة ثمينة لعشاق الكتب والمخطوطات النادرة لاستكشاف إرث ثقافي زاخر، ويشكل وجهة رئيسية لكل باحث عن المعرفة والتراث.

مقالات مشابهة

  • مسلسل قيامة عثمان.. ماذا يخبئ الموسم السادس؟.. أحداث درامية مشوقة وموعد العرض رسميا
  • انتشال جثمان شاب غرق شاب فى شاطئ العجمى بالإسكندرية
  • مخطوطات نادرة ومصحف بخط نجدي يعود للقرن الـ 12 هجري في معرض الرياض للكتاب
  • الإفتاء: الجمعة أول أيام شهر ربيع الآخر لعام 1446 هجريًا
  • عبد العزيز مخيون يكشف كواليس مشاركته بمسلسل «جودر»
  • بتوقيت اليمن.. موعد كسوف الشمس الذي سيعم الكرة الأرضية اليوم
  • تعرف على شخصية ياسمين صبري في "ضل حيطة" رمضان  ٢٠٢٥
  • الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: الأزهر هو المكون الفكري الذي يسير على منهاج الوسطية
  • محمد رمضان يشوق الجمهور لـ فيلمه الجديد "أسد".. وهذا موعد طرحه
  • نعمل وفق التوراة.. نتنياهو يتحدث عن خطة منهجية لتغيير الشرق الأوسط