جمع العلماء قائمة تضم أكثر من 16 ألف مادة كيميائية موجودة في المنتجات البلاستيكية، ووجدوا أن أكثر من 4 آلاف منها تشكل خطرا على صحة الإنسان والبيئة.

وصدرت المراجعة البحثية، المعروفة باسم تقرير PlastChem، يوم الخميس، وتأتي قبل الجولة التالية من المفاوضات بشأن معاهدة الأمم المتحدة بشأن التلوث البلاستيكي العالمي.

إقرأ المزيد طريقة مثبتة علميا تزيل 90% من الملوثات السامة من مياه الصنبور في دقائق

وقام الباحثون، الذين أمضوا عاما في مراجعة التقارير البحثية، بفرز المواد الكيميائية المستخدمة في المواد البلاستيكية بناء على آثارها البيئية والصحية، وهي معلومات يأمل الفريق أن تفيد اللوائح الحكومية والمفاوضات الدولية للحد من استخدام البلاستيك.

ووجدت المراجعة أن هناك مواد كيميائية بلاستيكية أكثر مما كان معروفا من قبل، وأن 4200 (26%) من هذه المركبات، بما في ذلك تلك المستخدمة كمكونات خام ومثبتات وملونات، تثير القلق بسبب "طبيعتها الثابتة و/أو المتراكمة حيويا و/أو المتنقلة و/أو السامة".

وقالت ماري لوسيث، المؤلفة المشاركة للتقرير من المعهد الجيوتقني النرويجي (NGI)، "يوفر هذا التقرير الأساس اللازم لاتخاذ قرارات سياسية مستنيرة لإدارة البلاستيك والمواد الكيميائية البلاستيكية".

وأشار الباحثون إلى أن أكثر من 400 مادة كيميائية محددة في التقرير موجودة في كل المنتجات البلاستيكية الرئيسية شائعة الاستخدام مثل تغليف المواد الغذائية، وجميع المواد البلاستيكية التي تم اختبارها سربت مواد كيميائية خطرة إلى البيئة.

وقد أظهرت الأبحاث السابقة بالفعل أن المواد الكيميائية مثل الفثالات المستخدمة في المنتجات البلاستيكية يمكن أن تعطل الجهاز التناسلي وأن التعرض لها مبكرا في مرحلة الطفولة يرتبط أيضا بتطور الربو.

وارتبط التعرض للمركبات الأخرى مثل مواد البيرفلوروألكيل والبولي فلورو ألكيل المستخدمة في بعض المنتجات البلاستيكية بزيادة خطر الإصابة بالسرطان ومشاكل الجهاز المناعي.

إقرأ المزيد مواد بلاستيكية "مسببة للسرطان" تغزو كل جزء من أجسامنا

كما وجد تقرير PlastChem أن بيانات المخاطر الخاصة بأكثر من 10 آلاف مادة كيميائية تستخدم في صناعة البلاستيك غير متوفرة، وبالنسبة لأكثر من 9 آلاف مركب لم تكن هناك معلومات متاحة للعامة حول المنتجات التي يتم استخدامها فيها.

ويقول الباحثون إن السبب الرئيسي في ذلك هو أن صناعة البلاستيك لا تشارك معلومات الملكية الخاصة بها.

وفي حين أن نحو 1000 مادة كيميائية بلاستيكية تخضع للتنظيم بموجب المعاهدات العالمية مثل اتفاقية ستوكهولم بشأن الملوثات العضوية الثابتة، إلا أن آلافا أخرى لا تخضع لذلك.

وقالت لورا مونكلوس، مديرة مشروع PlastChem من المعهد الجيوتقني النرويجي: "سيكون هذا التقرير محوريا في توجيه عملية تطوير السياسات التي تهدف إلى معالجة التلوث البلاستيكي. إنها توفر دليلا علميا قويا على جميع المواد الكيميائية البلاستيكية في الكون وتقدم منهجا قائما على العلم لتحديد والتعامل مع المواد الكيميائية البلاستيكية المثيرة للقلق".

المصدر: إندبندنت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة البيئة التلوث الصحة العامة دراسات علمية نفايات بلاستيكية المنتجات البلاستیکیة المواد الکیمیائیة مادة کیمیائیة أکثر من

إقرأ أيضاً:

بـ 5 مواد مختلفة.. اعرف استخدامات أدوات إطفاء الحرائق

تختلف المواد المستخدمة في إطفاء الحرائق على نوع المادة المشتعلة وحجم الحريق، وكل نوع من الحرائق يتطلب مادة إطفاء خاصة به، وترصد بوابة الوفد الإلكترونية أنواع المواد المستخدمة في إطفاء الحرائق: 

 

استخدام الماء في إطفاء الحرائق: 

الاستخدام: هو أكثر المواد شيوعاً واستخداماً في إطفاء الحرائق الناتجة عن المواد الصلبة العادية، مثل الخشب والورق والقماش.

آلية العمل: يعمل الماء على تبريد المادة المشتعلة وخفض درجة حرارتها إلى ما دون درجة الاشتعال.

 

استخدام الرغوة في إطفاء الحرائق: 

الاستخدام: تستخدم الرغوة في إطفاء الحرائق الناتجة عن السوائل القابلة للاشتعال مثل البنزين والنفط.

آلية العمل: تعمل الرغوة على تكوين طبقة عازلة على سطح السائل المشتعل، مما يمنع الأكسجين من الوصول إليه ووقف عملية الاحتراق.

 

استخدام ثاني أكسيد الكربون (CO2) في إطفاء الحرائق: 

الاستخدام: يستخدم في إطفاء الحرائق الناتجة عن المواد الكهربائية والأجهزة الإلكترونية، وكذلك السوائل القابلة للاشتعال.

آلية العمل: يعمل ثاني أكسيد الكربون على خفض تركيز الأكسجين في منطقة الحريق، مما يوقف عملية الاحتراق.

 

استخدام البودرة الكيميائية الجافة في إطفاء الحرائق: 

الاستخدام: تستخدم في إطفاء مجموعة واسعة من الحرائق، بما في ذلك الحرائق الناتجة عن المواد الصلبة والسوائل والغازات.

آلية العمل: تعمل البودرة الكيميائية على قطع سلسلة التفاعل الكيميائي للاحتراق.

 

استخدام الهالونات في إطفاء الحرائق: 

الاستخدام: كانت تستخدم في الماضي لإطفاء الحرائق في الأجهزة الإلكترونية الحساسة، ولكن تم حظر استخدامها بسبب تأثيرها الضار على طبقة الأوزون.

آلية العمل: تعمل الهالونات على امتصاص الحرارة وتثبيط تفاعلات الاحتراق.

 

 

مقالات مشابهة

  • الأوعية البلاستيكية السوداء مصدر للمواد المسرطنة
  • استعجال تقرير المعمل الكيميائي حول ضبط مواد مخدرة بحوزة 7 عناصر إجرامية بالجيزة
  • ننشر أقوال أسرة شاب ألقى مادة كيميائية على نفسه بالأميرية
  • بـ 5 مواد مختلفة.. اعرف استخدامات أدوات إطفاء الحرائق
  • استعجال تقرير المعمل الكيميائي حول ضبط مواد مخدرة بحوزة 5 عناصر إجرامية في بدر
  • الحرس الثوري الإيراني يكشف نوعية الصواريخ المستخدمة في الهجوم على إسرائيل لأول مرة
  • تحذير من وجود مواد سامة في بعض منتجات الشوفان
  • رئة الأرض في خطر.. سحابة كيميائية سامة تهدد بتدمير الحياة بالأمازون
  • بعد الهيكلة.. المواد الدراسية لطلاب شعبة علمي رياضيات بالثانوية العامة
  • ضبط شخص بحوزته 8 قطع من المواد المخدرة في البيضاء