الوطن:
2024-07-02@00:37:05 GMT

هل يقاطع المسلمون حفل إفطار البيت الأبيض بسبب غزة؟

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

هل يقاطع المسلمون حفل إفطار البيت الأبيض بسبب غزة؟

أكد سلام المراياتي، رئيس مجلس الشؤون العامة الإسلامية، عدم اهتمامه بالمشاركة في أي حدث في البيت الأبيض، وذلك قبل أيام من الحفل السنوي المنتظر للإفطار فيه.

يدرس البيت الأبيض إقامة نسخة مصغرة من مراسمه التقليدية بمناسبة نهاية شهر رمضان خلال شهر أبريل المقبل، بعد أن حذر الزعماء المسلمون مساعديهم من رفض الناس للدعوات اعتراضًا على طريقة تعامل الرئيس مع الحرب على قطاع غزة، بحسب صحيفة «بوليتيكو».

حفل إفطار في البيت الأبيض

عادةً، يستضيف الرئيس مئات الزعماء المسلمين من جميع أنحاء البلاد؛ للاحتفال بعيد الفطر بمناسبة أقدس شهر في التقويم الإسلامي، لكن، وفقًا لثلاثة أشخاص مطلعين على تخطيط البيت الأبيض، ناقشت الإدارة قصر الدعوات هذا العام على مجموعة أصغر من مسؤولي الإدارة وسفراء الدول ذات الأغلبية المسلمة.

نقلت الصحيفة عن زعيم مسلم حضر حفلات الاستقبال الرمضانية الماضية التي استضافها بايدن قوله إن الكثير من الناس لن يذهبوا، مضيفًا أن الكثير من الناس في المجتمع سيجدون صعوبة بالغة في الاحتفال مع الرئيس الذي يعتبرونه مسؤولًا، كليًا أو جزئيًا، عما يحدث في قطاع غزة.

دعم بايدن للاحتلال

تسبب الدعم الأمريكي المطلق لجيش الاحتلال في حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة في إثارة غضب المجتمعات الإسلامية والعربية الأمريكية بسبب طريقة تعامل بايدن مع الأزمة في غزة.

تم تسجيل السخط أيضًا في صناديق الاقتراع، إذ نظم الناشطون في ولايات مثل ميشيجان أصواتًا احتجاجية في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في محاولة لإرسال رسالة إلى بايدن.

حذر الزعماء المسلمون والعرب الأمريكيون بايدن من أنه إذا لم يغير نهجه في التعامل مع الصراع، فإنه يخاطر بتنفير الناخبين في الانتخابات العامة الذين يلعبون دورًا حاسمًا في نجاح إعادة انتخابه.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة الاحتلال قوات الاحتلال البيت الأبيض حفل افطار البیت الأبیض

إقرأ أيضاً:

تزايد مطالبات انسحاب بايدن.. من يحل محله؟ هاريس ونيوسوم الأقرب

بعد أيام قليلة من المناظرة الرئاسية الأولى بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وخصمه دونالد ترامب، كثرت المطالبات بين صفوف الديمقراطيين بانسحاب بايدن من السباق الانتخابي ومنح الفرصة لمرشح يمكنه المنافسة والتغلب على مرشح الجمهوريين.

ووسط تساؤلات حول من يمكن أن يحل محله في انتخابات الرئاسة الأمريكية، قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن نائبة الرئيس كامالا هاريس وحاكم ولاية كاليفورنيا من بين المرشحين الأوفر حظاً.

ومع ذلك، اعتبرت الصحيفة أن كلاهما يعاني من نقاط ضعف، وتعاني هاريس، التي ستكون أول امرأة ملونة تترشح للرئاسة عن حزب رئيسي، من معدلات موافقة منخفضة بالكاد تزيد عن تلك التي حصل عليها بايدن، في حين أثارت ولاية نيوسوم كحاكم لولاية كاليفورنيا انتقادات بسبب الضرائب المرتفعة، وتزايد التشرد وارتفاع تكاليف الإسكان.

ومن الأسماء الأخرى المحتملة جريتشن ويتمر، حاكمة ميشيجان، وحاكم بنسلفانيا جوش شابيرو، وكلاهما زعيما الولايات المتأرجحة الرئيسية التي يحتاج الديمقراطيون للفوز بها للحفاظ على البيت الأبيض. والاحتمال الآخر هو أن حاكم إلينوي جيه بي بريتزكر – الملياردير وريث ثروة سلسلة فنادق شهيرة – والذى حظي بالاهتمام بسبب هجماته اللاذعة على ترامب.

اقرأ أيضاًالعالماتهام سيدة أمريكية بمحاولة إغراق طفلة فلسطينية فى تكساس

ولكن مع تصميم بايدن على ما يبدو على التمسك بموقفه، يبقى أن نرى ما إذا كان السخط الحالي قوياً بما يكفي لتحويل هذه التكهنات إلى واقع ملموس. ولكي يحدث ذلك، قد يتطلب الأمر اتخاذ إجراءات جذرية، مثل اقتراب مجموعة بارزة من شيوخ الحزب الديمقراطي من الرئيس وإقناعه بالانسحاب.

وبدلاً من ذلك، يمكن لواحد أو أكثر من المرشحين ذوي المصداقية أن يعلن عن نية عامة لتحديه ــ مما قد يرمي بسلطة الترشيح إلى المندوبين في المؤتمر الوطني الديمقراطي في أغسطس وهو الحدث الذي كان متوقعاً أن يؤيد ترشح بايدن بشكل تلقائي.

سيتطلب أي من السيناريوهين إرادة سياسية، وكلاهما ليس بعيد المنال، وفقاً لمعلقين متمرسين.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: توقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وبنما لوقف الهجرة غير الشرعية
  • خالد داوود: جمال مبارك كان يعقد لقاءات في البيت الأبيض
  • بايدن يجتمع بعائلته لحسم قراره بشأن مستقبل حملته الانتخابية
  • تزايد مطالبات انسحاب بايدن.. من يحل محله؟ هاريس ونيوسوم الأقرب
  • موقع أمريكي: بايدن قد يتنحى من السباق الرئاسي إذا قررت دائرته
  • أكسيوس: بايدن قد يتنحى من السباق الرئاسي
  • "أكسيوس": بايدن قد يتنحى من السباق الرئاسي إذا قررت دائرته المقربة ذلك
  • أوباما يدافع عن بايدن: ناضل من أجل الناس طوال حياته
  • أمريكا أرسلت 14 ألف قنبلة “زنة 2000 رطل” لتل أبيب منذ 7 أكتوبر
  • البيت الأبيض والسلام في أوكرانيا