قال لي هل تعتقد أن الشريعة الاسلامية خيار شعبي في السودان؟! قلت له نعم، وأجل، وبلى، Yes, Sure, Positive، وكل أدوات الإثبات في أي لغة؟ وقبل أن تسألني ما الدليل؟ لدي دليل قاطع!

() قحت وحمدوك حكموا ولم يلغوا حدود الشريعة الاسلامية، بالرغم من أنهم أشد القوى السياسية في معاداة الاسلاميين وقد نجحوا في إدانتهم وتلطيخهم بالوحل والاذلال لدرجة (تمريغ أنوفهم بالتراب) كما قال أحد الوزراء، وحرضوا عليهم بما يفوق الخيال، وكان لديهم تفويضا ثوريا شعبيا، ولكنهم عرفوا حدود هذا التفويض وخافوا من تحدي الشعب ولم يجيزوا سوى تعديلات تم إعداد معظمها في النظام السابق وكانت مرتبطة بالمرحلة الثانية من التفاوض مع أمريكا، والتي ورثها حمدوك من النظام السابق والذي اجتاز المرحلة الأولى بنجاح، وهي أصلا تعديلات مدروسة وفق الشريعة الاسلامية ولكن تحتاجها أمريكا لتبرر بها قرارات لصالح السودان، ولذلك كان النظام السابق يمارس البراغماتية في تقديم وتأخير التوقيت وليس في أساس التعديلات.

كل الذي حدث، في فراغات هذا الجدول جاءت قحت وأضافت “بوليش” علماني وخدعت الناس في الخارج لأنه لم يكن لديها أي قدرة على مواجهة الرفض الشعبي أو المساس بالشريعة في الداخل، هي راغبة لكنها غير قادرة!

انحرافات قحت كانت قولية ولفظية وإدارية وتنفيذية ومالية، وكان هنالك مساس بالعقيدة وليس الشريعة في المناهج ثم تنصلت عن الأمر وعن (القراي) نفسه، لكنها لم تجرؤ على الغاء الشريعة الاسلامية في السودان البتة، لأن مصدر قوة الشريعة ليس حزب المؤتمر الوطني المحلول أو الذي قابله الاتحاد الافريقي .. والرجوع للحق فضيلة.
ولا يزال الجدل مستمرا …

مكي المغربي

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الشریعة الاسلامیة

إقرأ أيضاً:

20 جزائريا يصلون سبتة سباحة بالرغم من التعبئة الأمنية على الحدود تحسبا لهجرة جماعية

تمكن مجموعة من الجزائريين من الوصول سباحة إلى سبتة صباح الاثنين. ووفقًا لتقديرات الحرس المدني، فإن المجموعة تتكون من حوالي ستة رجال، بعضهم يبدو أنهم قاصرون.

وبحسب وسائل إعلام محلية، ينضم هؤلاء الأشخاص إلى عشرة آخرين دخلوا سباحة يوم الأحد وتم إنقاذهم من قبل الحرس المدني. بذلك، وصل إلى سبتة ما يقرب من 20 شخصًا في الساعات الأخيرة، جميعهم من الجزائر.

تأتي هذه العملية في وقت تم فيه الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن محاولة دخول جماعي إلى سبتة في 15 سبتمبر، مما أدى إلى تعزيز الأمن، خصوصًا على الجانب المغربي، وكذلك في الثغر المحتل حيث تم تعزيز التدابير تحسبًا لأي انتشار ضروري للقوات الأمنية.

تم نشر عدة دوريات للحرس المدني في محيط الحدود للبحث عن وجود مهاجرين وصلوا الثغر سباحة، الذين وصل بعضهم مرتديًا بدلات غطس، في حين ارتدى آخرون ملابس سباحة.

جميعهم في حالة بدنية جيدة، وبعد أن تم إنقاذهم من قبل الحرس المدني، قدمت لهم الإسعافات الأولية من قبل الصليب الأحمر الذي تم نقله إلى المكان. ثم تم نقلهم من المنطقة باستخدام مركبات رسمية تابعة للقوات الأمنية.

يقوم عناصر من الخدمة البحرية بتمشيط منطقة « ريسينتو » تحسبًا لاحتمال وجود سباحين آخرين في الماء، بينما تولت الدوريات مسؤولية الشبان الذين تم العثور عليهم بالقرب من السجن القديم للنساء.

جميعهم قالوا إنهم جزائريون، وفي حالتين أبلغوا العناصر الأمنية بأنهم قاصرون ولا يعرفون باقي المهاجرين. كما أشاروا إلى احتمال وجود أشخاص آخرين في الماء، ولذلك تستمر عمليات البحث.

 

كلمات دلالية أمن المغرب حدود سبتة هجرة

مقالات مشابهة

  • الإرث الاستعماري للدولة السودانية وطبيعة تكوين النخب السياسية: دراسة تاريخية تحليلية
  • الشاعر المفكر الذي غادرعلى أجنحة الهوية
  • الحديث ان حرب الدعم السريع هي ضد المواطن وليس ضد الجيش امر لايمكن مغالطته
  • المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستعمرة كابري الصهيونية برشقة ‏صاروخية كبيرة
  • ضو: انتخاب رئيس للجمهورية بالرغم من الاعتداءات هو الموقف الوطني السليم
  • 20 جزائريا يصلون سبتة سباحة بالرغم من التعبئة الأمنية على الحدود تحسبا لهجرة جماعية
  • عن الذي يبسط كفيه إلى السيسي ليبلغ رضاه وما هو ببالغه
  • أربعة قتلى بقصف بيروت وأنباء عن استهداف للجماعة الاسلامية
  • لأول مرة.. جيش الاحتلال يستهدف منطقة الكولا داخل حدود بيروت
  • المقاومة الاسلامية في العراق تهاجم هدفا صهيونياً في أم الرشراش