بوابة الوفد:
2025-01-16@12:10:01 GMT

تعرف على معني التدليس فى اللغة

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

معني التدليس فى اللغة سؤال يسأل فيه الكثير من الناس اجاب الدكتور كريم نفادي استاذ الفقه وقال  التدليس: مشتق من الدَّلَسِ، وهو في أصل معناه الظلام، ثم استعمل التدليس في اللغة بمعنى إخفاء العيب في المبيع ونحوه. التدليس اصطلاحًا. وأما في الاصطلاح، فلم أقف على تعريف يجمع كل أقسام التدليس في تعريف واحد يشملها، وإنما يُعرّف التدليس بشر أنواعه وهو تدليس الإسناد، ولعل الجامع بين أقسام التدليس هو إخفاء العيب؛ ولذا فإن أقرب المعاني إلى ذلك ما قاله الطيبي في خلاصته وهو أن الحديث المدلس: "ما أخفي عيبه".

أقسام التدليس: قسم علماءُ المصطلح التدليسَ على عدة أقسام، واختلفوا في ذلك، فمنهم من عدها ستة، ومنهم من عدها أقل من ذلك أو أكثر، والذي جرى عليه أهل علماء المصطلح بعدُ هو تقسيم الحافظ ابن الصلاح، وأنّ الأنواع التي ذكرت في أقسام التدليس تدخل جميعها تحت هذين القسمين، كالخطيب البغدادي، والإمام النووي، والطيبي، وابن كثير، وابن حجر، والسخاوي، السيوطي، وغيرهم. أما إذا جئنا إلى تقسيم ابن الصلاح، فقد قسّم التدليس إلى قسمين رئيسين، وهما: 

 

1 - تدليس الإسناد. 

2 - تدليس الشيوخ. أولًا: تدليس الإسناد: هو المراد بالتدليس عند الإطلاق، وهو أهم صوره وأشهرها وأكثرها وجودًا، وهو أن يروي غير الصحابي عمن سمع منه - أو عمن حصل له من اللقاء به ما يظن معه حصول السماع - ما لم يسمعه منه من حديثه، حاذفاً الواسطة، قاصداً إيهام السماع بإحدى طرق الإيهام. وهو بتعبير آخر: أن يروي الشيخ حديثاً فيسمعه بعض تلامذته عنه، لا منه، أي يسمعه بواسطة وليس من الشيخ مباشرة، ثم بعد ذلك يرويه عن ذلك الشيخ موهماً سماعه إياه منه بحذف الواسطة والتعبير بإحدى الطرق الموهمة للسماع، وهذا النوع من التدليس فيه إخفاء الانقطاع. وعرف ابن الصلاح تدليس الإسناد بقوله: " أن يروي عمن لقيه ما لم يسمع منه، موهما أنه سمعه منه، أو عمن عاصره ولم يلقه موهما أنه قد لقيه وسمعه منه، ثم قد يكون بينهما واحد وقد يكون أكثر". وكذا عرفه الخطيب البغدادي والنووي وابن كثير، وابن جماعة، غيرهم. وعرفه الحافظ العراقي بقوله: "وهو أن يسقط اسم شيخه الذي سمع منه ويرتقي إلى شيخ شيخه أو من فوقه فيسند ذلك إليه بلفظ لا يقتضي اتصال بل بلفظ موهم له كقوله عن فلان أو أن فلانا أو قال فلان موهمًا بذلك أنه سمعه ممن رواه عنه وإنما يكون تدليسا إذا كان المدلس قد عاصر المروي عنه أو لقيه ولم يسمع منه أو سمع منه ولم يسمع منه ذلك الحديث الذي دلسه عنه". وعلق الحافظ العراقي على تعريف ابن الصلاح بقوله: "وما ذكره المصنف في حد التدليس هو المشهور بين أهل الحديث" .

 

 

 

 

 


 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

مفاجأة بشأن واقعة خطأ امتحان العربي للصف الثالث الابتدائي بالقليوبية

كشف أيمن صقر، رئيس قسم التعليم في وكالة أنباء الشرق الأوسط، تفاصيل واقعة الخطأ الذي تم اكتشافه في امتحان اللغة العربية للصف الثالث الإبتدائي بالقليوبية.
 

وأوضح في مداخلة هاتفية مع نهاد سمير وأحمد دياب ببرنامج «صباح البلد» المذاع عبر قناة صدى البلد، أنه تلاحظ وجود خطأ بالسؤال الرابع نموذج «ج»، بامتحان اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي، بإدارة غرب شبرا الخيمة التعليمية.
 

وأشار أيمن صقر، إلى أنه فور اكتشاف الخطأ تم إبلاغ مديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك الواقعة.
 

وأضاف صقر، أنه تمت مجازاة المتسببين في خطأ امتحان اللغة العربية وإحالتهم إلى التحقيق، وسيتم توزيع درجات السؤال الخطأ على باقي الإمتحان.
 

مقالات مشابهة

  • خبير تربوي يفند دواعي تهميش اللغة الأجنبية الثانية
  • مفاجأة بشأن واقعة خطأ امتحان العربي للصف الثالث الابتدائي بالقليوبية.. فيديو
  • مفاجأة بشأن واقعة خطأ امتحان العربي للصف الثالث الابتدائي بالقليوبية
  • متى يُفصِحُ العربُ عن فصاحتِهم؟!
  • خالد الجندي: معيار الصلاح الحقيقي يكمن في حسن معاملة الأسرة
  • "قرارات جديدة بجامعة القاهرة: تعيين وكيلين و6 رؤساء أقسام ومدير للطباعة والنشر"
  • المؤتمر السنوي لقسم الهستولوجي بطب قصر العيني يناقش تطور الجهاز المناعي
  • ابتكار مادة هلامية جديدة لتجديد العظام باستخدام الضوء المرئي
  • بلاغة من عصر الديناصورات
  • مواصفات امتحان اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي