موسكو – (رويترز) – قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين اليوم الثلاثاء إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره في روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو ناقشا في محادثات جرت على مدى يومين موضوع مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة والتعاون الاقتصادي بين البلدين والتهديدات الخارجية. وتوجه لوكاشينكو، الذي ساعد في التوصل لاتفاق لإنهاء تمرد فاجنر على كبار الضباط بالجيش الروسي الشهر الماضي، إلى سان بطرسبرج يوم الأحد لعقد المحادثات مع بوتين.

ويلتقي الرئيسان بشكل دوري، كما يجريان اتصالات هاتفية، منذ أن سمح لوكاشينكو بأن تكون روسيا البيضاء نقطة انطلاق للقوات الروسية المسلحة عندما أطلقت موسكو ما تصفها بأنها “عملية عسكرية خاصة” ضد أوكرانيا في فبراير شباط 2022. وقال بيسكوف إن بوتين ولوكاشينكو لم يتوصلا بعد إلى أي اتفاقات جديدة في المحادثات الأحدث، ولكنه أضاف “في إطار العلاقات الوثيقة ينسق الرئيسان مواقفهما”. وأضاف بيسكوف أن جدول الأعمال تضمن “موضوع مجموعة فاجنر وموضوع التعاون التجاري والاقتصادي ودولة الاتحاد والتهديدات الخارجية بطول حدود دولتينا”. وتربط بين روسيا وروسيا البيضاء شراكة يطلق عليها اسم “دولة الاتحاد” موسكو هي الطرف المهيمن فيها.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الكرملين: روسيا لا تستبعد أي شيء بشأن إحياء اتفاق تصدير الحبوب

الاقتصاد نيوز - متابعة

ذكر ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين اليوم الجمعة إن روسيا لا تستبعد أي سيناريوهات تتعلق بإمكانية استئناف الاتفاق بشأن صادرات الحبوب عبر البحر الأسود ، الذي لم يعد ساريا.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الخميس بعد لقائه بنظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إنهما ناقشا سلامة الملاحة في البحر الأسود ، بما في ذلك اتفاق بشأن صادرات الحبوب.

ووافقت روسيا على اتفاق توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة ، وسهلت الاتفاقية التي مدتها عام واحد عبور الصادرات الزراعية الروسية والأوكرانية عبر البحر الأسود قبل انتهاء صلاحيتها في يوليو 2023.

وردا على سؤال اليوم حول إمكانية استئناف الاتفاق في ضوء تصريحات أردوغان ، قال بيسكوف: "الكرملين لا يستبعد أي اتفاقات. لقد صرح الكرملين ، وكذلك الرئيس فلاديمير بوتين مرارا وتكرارا أنه منفتح على الحوار".

مقالات مشابهة

  • رئيس روسيا البيضاء يعلن انتهاء التوتر على حدود بلاده مع أوكرانيا
  • الكرملين: روسيا سترد على نشر صواريخ أمريكية بعيدة المدى في أوروبا
  • روسيا: هذه الخطوة "تجعل عواصم أوروبية أهدافا لصواريخنا"
  • الكرملين: روسيا لا تستبعد أي شيء بشأن إحياء اتفاق تصدير الحبوب
  • روسيا: الدولة العميقة أخفت الوضع الحقيقي للرئيس بايدن
  • الكرملين يعلق على زلة لسان بايدن وخلطه بين بوتين و #زيلينسكي
  • الكرملين يعلق على زلة لسان بايدن وخلطه بين بوتين وزيلينسكي
  • الكرملين يصف تصريحات بايدن تجاه بوتين بـ "غير المقبولة على الإطلاق"
  • الكرملين يصف تصريحات بايدن تجاه بوتين بـ “غير المقبولة على الإطلاق”
  • الكرملين: روسيا تدرس تدابير لاحتواء تهديد خطر من الناتو