جريدة الحقيقة:
2024-07-03@15:30:54 GMT

دراسة تحدد 4 أنماط للنوم وتأثيرها على الصحة

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

نمط النوم يمكن أن يحدد سمات ومخاطر صحية يتعرض لها الشخص على المدى الطويل، بحسب دراسة حديثة.

واستندت الدراسة إلى بيانات 3700 شخص في منتصف العمر، تم جمع بيانات منهم عن عادات النوم، والظروف الصحية خلال 10 سنوات. وضم فريق البحث باحثين من جامعات: ولاية بنسلفانيا، وساوث فلوريدا، وبيتسبرغ، وأريزونا.

وبحسب “هيلث داي”، قام الباحثون بتصنيف عادات النوم إلى 4 أنماط رئيسية.

النمط الأول: هم من ينامون جيداً من حيث عدد الساعات، ونوعية النوم، وبشكل منتظم على مدار الأسبوع.

النمط الثاني: هم من ينامون جيداً خلال عطلة نهاية الأسبوع والعطلات فقط، تعويضاً عن نومهم القليل خلال أيام الأسبوع.

النمط الثالث: هم من يعانون من الأرق، حيث يجدون صعوبة في النعاس، وينامون ساعات قليلة، ويشعرون بالتعب خلال النهار.

النمط الرابع: هم من ينامون القيلولة، وهم إجمالاً ينامون بشكل جيد.

وأظهر تحليل البيانات أن من يعانون من الأرق لديهم ارتفاع في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والاكتئاب بنسبة تتراوح بين 72% و188%.

بينما كان لدى مجموعة القيلولة زيادة في مخاطر الإصابة بالسكري والسرطان وهشاشة العظام.

ولم يجد الباحثون ارتباطاً بين نمط تعويض ساعات النوم خلال العطلات الأسبوعية وبين الأمراض المزمنة.

وقالت النتائج إن هناك حاجة متزايدة للتعريف بالمؤثرات التي تعيق الحصول على نوم عميق وجيد، مثل النظر إلى الشاشات خلال ساعات متأخرة من المساء، وكذلك تناول الكافيين في وقت متأخر من اليوم.

وأشار البحث إلى أن عادات النوم الجيدة لها آثار متعددة، من بناء علاقات اجتماعية جيدة، إلى تحسين الأداء البدني، إلى تحسين الصحة العامة والحد من آثار الشيخوخة.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تسجل 5 أرقام قياسية بموسوعة «جينيس» في مجال الأورام السرطانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور محمد حساني مساعد وزير والسكان لمبادرات الصحة العامة، تسجيل 5 أرقام قياسية في موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية، بتحقيق أكبر عدد من فحوص الكشف المبكر والتوعية لـ5 أنواع من الأورام السرطانية، خلال 8 ساعات فقط، ضمن مبادرات رئيس الجمهورية للصحة العامة «100 مليون صحة».

وأوضح «حساني» أن حملة «من بدري أمان» تمكنت من مسح ما يزيد عن 6 آلاف حالة للكشف المبكر عن الأورام السرطانية (الثدي، والقولون، والرئة، والبروستاتا، وعنق الرحم)، في 8 ساعات فقط.

وأضاف إن هذا الإنجاز الجديد يضاف إلى سجل مصر المشرف في مجال الصحة، بتحقيق رقمًا قياسيًا جديدًا موسوعة «جينيس» تحت مظلة مبادرات الصحة العامة، حيث نجحت العديد من المبادرات خلال الأعوام الماضية في رفع الوعي ولفت الأنظار وتحقيق العديد من المعايير الدولية الهامة في مجال مكافحة الأورام السرطانية وعوامل الخطورة المسببة لها، موُكدًا أن هذه الأرقام القياسية لم تكن تتحقق لولا العمل الدؤوب على مدار الأشهر والأعوام الماضية.

وتابع «حساني» أن هذا النجاح يأتي نتيجة تضافر الجهود الوطنية، ووضع الصحة على رأس أولويات الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرًا إلى أن مبادرات «100 مليون صحة» التي انطلقت في 2018 أحدثت نقلة نوعية في مجال الصحة العامة ورعاية المواطنين في الكشف وعلاج مختلف أنواع الأمراض لجميع الفئات العمرية، مؤكدًا أن هذه النجاحات هي خير دليل على قدرة مصر لتحقيق ومواكبة الإنجازات الصحية العالمية.

ووجه «حساني» الشكر إلى كل فرد شارك في هذا العمل الجاد بدءًا من فرق العمل الميدانية في وزارة الصحة والسكان، وصولا إلى المتطوعين ومنظمات المجتمع المدني، كما توجه بالشكر للدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي  ووزارة  التضامن الاجتماعي، لتعاونها المثمر ودورها المحوري في توعية المواطنين بأهمية الكشف المبكر عن الأورام السرطانية، كما توجه بالشكر إلى ممثلي موسوعة جينيس للأرقام القياسية على حضورهم وتوثيقهم هذا الإنجاز، مؤكدًا أن الحملة شهدت إقبالاً واسعًا في الـ 10 نقاط المتمركزة في 9 محافظات، وذلك بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، والجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم.

ومن جانبه، أعلن الوليد عثمان المحكم المعتمد من موسوعة «جينيس»، التحقق من رصد 5 أرقام قياسية بمصر، لأكبر عدد من الأشخاص سجلوا في فحص 5 أورام سرطانية خلال 8 ساعات فقط، موضحًا أن الحد الأدنى لتسجيل الأشخاص بالفحص لأورام (القولون، البروستاتا، الرئة، عنق الرحم 250 فردًا في 8 ساعات، وقد تجاوزت الحملة الحد الأدنى، فيما يعد الحد الأدنى لعدد السيدات المستهدفات بفحص سرطان الثدي 2000 سيدة في 8 ساعات، وتم كسر هذا الرقم أيضًا ضمن الحملة، مؤكدًا التزام مصر بالقواعد والشروط، ما يجعل وزارة الصحة والسكان، الحامل الرسمي الوحيد على مستوى العالم لـ5 ألقاب بموسوعة «جينيس» للأرقام القياسية.

IMG-20240702-WA0030 IMG-20240702-WA0029 IMG-20240702-WA0026 IMG-20240702-WA0027 IMG-20240702-WA0028

مقالات مشابهة

  • ديمقراطيون يثيرون ضجة كبيرة.. و”اعتراف مر” من بايدن
  • ديمقراطيون يثيرون ضجة كبيرة.. و"اعتراف مر" من بايدن
  • هل تتصفح وسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم؟.. هذا ما سيحدث لك
  • «الصحة» تسجل 5 أرقام قياسية بموسوعة «جينيس» في مجال الأورام السرطانية
  • لتعويض نقص العمالة وزيادة الإنتاجية.. اليونان تتجه لزيادة أيام العمل في الأسبوع
  • «هتوصل 45».. الأرصاد تحدد موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوع
  • «الصحة» تحدد الوقت المسموح به للجلوس أمام الشاشات
  • أبرزها الشاي والقهوة.. “الصحة” توصي بالابتعاد عن المنبهات بأنواعها قبل النوم
  • 6 عادات خاطئة تجنبها عند الاستيقاظ من النوم.. تسبب الخمول والتوتر
  • التحديات الصحية للشيخوخة: نظرة شاملة على التحديات والحلول