يعاني 8% فقط من جميع مرضى السكري من مرض السكري من النوع الأول، لذلك فإن معظم الأشخاص يصابون بمرض السكري من النوع الثاني. 

 

ومن السهل الخلط بين الاثنين، لكن الفرق الرئيسي هو أنه لا يمكنك التأثير على خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول من خلال نمط حياتك أو وزنك، وإذا كنت مصابًا بالفعل بمرض السكري من النوع الثاني، فهناك فرصة لعلاجه، ولكن هل يمكن أن يتحول النوع الثاني إلى النوع الأول؟

 

لمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني أعراض متشابهة، ولكن الاختلافات الرئيسية تكمن في مدى سرعة ظهور الأعراض وأسبابها، ويحدث كلا النوعين من مرض السكري عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة للغاية، ولا يتأثر مرض السكري من النوع الأول بأسلوب حياتك أو وزنك، ولكنه يحدث عندما يهاجم جسمك خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين.

 

ومع ذلك، فإن مرض السكري من النوع 2 يحدث عندما لا يعمل الأنسولين في البنكرياس بشكل صحيح أو لا يستطيع البنكرياس إنتاج كمية كافية من الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. قد تتطور أعراض مرض السكري من النوع الثاني بشكل أبطأ من أعراض النوع الأول، مما يجعل اكتشاف المرض أكثر صعوبة.


هل يمكن أن يتحول مرض السكري من النوع الثاني إلى مرض السكري من النوع الأول؟

لا يمكن أن يتحول مرض السكري من النوع الثاني إلى مرض السكري من النوع الأول، ولكن يمكن تشخيصه بشكل خاطئ على أنه مرض السكري من النوع الثاني إذا كنت مصابًا بالفعل بمرض السكري من النوع الأول.

 

والصور النمطية التي تقول إن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول نحيفون وأن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 يعانون من زيادة الوزن أو السمنة غالبًا ما تؤدي إلى تشخيص خاطئ، وإن حقيقة أن مرض السكري من النوع 2 أكثر شيوعًا لدى الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن، ولكن النوع الأول يظهر عادةً في مرحلة الطفولة وقبل سن الأربعين، يلعب أيضًا دورًا في التشخيص الخاطئ.

 

يمكن أن يساعد فهم عوامل الخطر والتاريخ العائلي في إجراء التشخيص الصحيح، إلى جانب إجراء الاختبارات المناسبة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكري مرض السكري من النوع الأول مرض السكري من النوع الثاني السكر البنكرياس أعراض مرض السكري اعراض السكري مرض السکری من النوع الثانی مرض السکری من النوع الأول بمرض السکری من النوع النوع الثانی إلى یمکن أن

إقرأ أيضاً:

يضر بصحة القلب والعين.. الآثار الجانبية لـ الإفراط في الكافيين

أضرار الكفايين.. يعرف الكافيين بقدرته على إبقاء بعض الأشخاص مستيقظين لاحتوائه على نسبه عالية من المنبهات والمنشطات، ولذا يقوم العديد من الأشخاص باستهلاك القهوة يوميًا في الصباح الباكر، ولكن تشير بعض الأبحاث إلى وجود أضرار وأعراض جانبية نتيجة لاستهلاك القهوة لفترات طويلة وبجرعات عالية.

الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين

ويوفر «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص الآثار الجانبية للإفراط في شرب الكافيين، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها على مدار اليوم.

الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين

-القلق والعصبية: الإفراط في تناول مشروبات الكافيين يمكن أن يزيد من مستويات القلق ويسبب العصبية

- الأرق: يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في النوم، واضطراب النوم، والآرق، ما يساهم في المزيد من التعب وانخفاض الإنتاجية خلال ساعات النهار.

- مشاكل في الجهاز الهضمي: يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الحموضة ومتلازمة القولون العصبى، فهو يحفز إنتاج حمض المعدة، ويمكن أن يسبب ارتجاع الحمض، وحرقة المعدة، وتفاقم الحالات مثل التهاب المعدة والقرحة.

- مشاكل القلب والأوعية الدموية: يؤثر بشكل كبير على الجهاز القلبي الوعائي، ما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب، وتعتبر من أكثر أضرار الكافيين شيوعًا. لذلك يجب على هؤلاء الأشخاص أن يكونوا حذرين عند استهلاكهم للمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

- تفاقم مرض السكري: يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم، لذلك يُنصح الأشخاص المصابون بمرض السكري بمراقبة تناولهم للكافيين عن كثب.

- تفاقم الاضطرابات العصبية: قد يجد الأشخاص الذين يعانون من حالات عصبية مثل الصرع أو مرض باركنسون أن الكافيين يؤدي إلى تفاقم أعراضهم.

- الجلوكوما وصحة العين: يمكن أن يزيد الكافيين من ضغط العين، مما قد يؤدي إلى تفاقم الجلوكوما.

- مشاكل السيطرة على المثانة:يزيد من إنتاج البول وقد يؤدي إلى مشاكل في التحكم في المثانة، وخاصة لدى كبار السن، وقد يؤدي هذا إلى زيادة وتيرة التبول والإلحاح عليه، مما يساهم في الشعور بعدم الراحة والإنزعاج.

الكافيين يدمر الذاكرة والمخبعض الأعراض الجانبية للكافيين

الأرق، العصبية، الغثيان، القيء، زيادة معدل ضربات القلب والتنفس، الكافيين يمكن أن يجعل اضطرابات النوم عند المرضى الذين يعانون من متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) أسوأ، الجرعات الكبيرة قد تسبب الصداع، والقلق، والإثارة، وألم في الصدر، وطنين في الأذنين.

اقرأ أيضاً«الكافيين» يعالج الصلع الوراثي عند الرجال

الكافيين يدمر الذاكرة والمخ.. معلومات صادمة لا تعرفها (دراسة حديثة)

أبرزها قلة النوم واعتياد الكافيين.. أسباب الصداع النصفي

مقالات مشابهة

  • يضر بصحة القلب والعين.. الآثار الجانبية لـ الإفراط في الكافيين
  • أطباء يحذرون من مخاطر "ترند" فرك الليمون على الشعر
  • قد تهدد حياتك رغم مظهرها الشهي.. ما هي الأطعمة فائقة المعالجة؟
  • طرق إدارة أعراض الاعتلال العصبي المحيطي
  • 7 أعراض تشير إلى إصابتك بحصى الكلى.. ما هي؟
  • أهمية غسل جميع أنواع الفواكه بما فيها التي لا تؤكل قشورها
  • طريقة سهلة ورخيصة لمنع تطور مرض السكري
  • دراسة: العيش بالقرب من مطار مزدحم يمكن أن يصيبك بالعلل بينها السكري والخرف
  • 5 نصائح للتغلب على الاكتئاب الموسمي في الصيف
  • ما سر نوم البعض بأعين نصف مفتوحة؟.. دلالة على الإصابة بمرض خطير