صحيفة الاتحاد:
2024-10-03@12:14:15 GMT

اللحوم.. تاج الولائم

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «منطلقات التكوين العلمي للوعاظ والباحثين والكتاب» في دورة بأبوظبي الهلال الأحمر و«تيكوم» تطلقان «متجر الخير» الاتحاد الرمضاني تابع التغطية كاملة

تُرافق الشهر الكريم العديد من الصور الاجتماعية والطقوس والعادات والتقاليد الجميلة، أبرزها التصدق وإقامة الولائم واللمات العائلية، ما يرفع الإقبال على المواد الاستهلاكية من الخضراوات والفواكه واللحوم بمختلف أصنافها، ابتهاجاً بالشهر الفضيل.


ويكثر الإقبال على شراء اللحوم والذبائح من المزارع وأسواق الأغنام ومحلات بيع اللحوم، وسوق الميناء بأبوظبي حيث يكثر الإقبال على شراء اللحوم الطازجة لإعداد الأكلات والأطباق الشعبية المختلفة، التي تزين الولائم وموائد البوفيات التي تعتبر من العادات الاجتماعية التي يدأب عليها الجميع خلال شهر رمضان الكريم. 

عجل محلي
وفي جولة بسوق اللحوم ميناء أبوظبي، قال يحيى مقبل، من إحدى شركات تجارة اللحوم، إن الإقبال على اللحوم يتضاعف في الشهر الفضيل، ولاسيما على العجل المحلي، حيث إن معظم الناس يقبلون على شرائه، لإعداد طبق الهريس الشهير في الإمارات، لاسيما وأن معظم أفراد المجتمع يحرصون على إعداد الولائم والتصدق على الفقراء في هذا الشهر، كما يكثر الإقبال على ذبائح الماعز والخروف المحلي، نظراً لطيب مذاقها واستخدامها في الأكلات الشعبية كالهريس والثريد. 

محلية ومستوردة 
وأوضح مُقبل أن حركة شراء اللحوم تزداد تدريجياً مع حلول الشهر الفضيل، الأمر الذي يتطلب زيادة الكميات بالأسواق، مشيراً إلى أنه يعمل وفقاً للطلبات، فهو يجهز الذبائح ولحم المشاوي للمطاعم والفنادق ومختلف المستهلكين، ويوفر الأصناف المحلية والمستوردة من العجول للزبائن على اختلاف جنسياتهم، لكن يبقى العجل المحلي الأكثر طلباً. 

زيادة الإقبال
من جهته، قال سليمان علوي، عامل بملحمة في سوق ميناء أبوظبي، إن الإقبال على اللحوم بأنواعها يتضاعف في الشهر الكريم، ويزداد الطلب على الذبائح الكاملة، لاسيما العجول التي يفضلها الصائمون لإعداد الأكلات الشعبية.

ذبائح طازجة
قالت خديجة عبيد، إن من فضائل الشهر الكريم إقامة الولائم والتصدق على الفقراء، لذا نحرص على إعداد وجبة الهريس في البيت وتوزيعها على المحتاجين، إلى جانب ولائم استقبال الضيوف والأهل، ما يستدعي شراء الذبائح طازجة لإعداد كميات كبيرة من الطعام.

ثريد وبرياني
أوردت شيخة الحمادي، أنها تحرص على شراء الذبائح المحلية، مؤكدة أن استهلاك اللحوم في رمضان يزداد بشكل ملحوظ، نظراً لاستخدامها في كثير من الأكلات الرمضانية، لاسيما الهريس والثريد والبرياني، وسواها من الأكلات الشعبية، مشيرة إلى أن شهر رمضان تكثر فيه الولائم التي تتطلب كميات كبيرة من اللحوم، وهي تتعامل مع تاجر أغنام يوفر لها الذبائح من الخرفان والماعز، ويتولى عملية توصيلها إلى المنزل. 

محاشٍ ومشاوٍ
أوضحت سلمى محمد، أنها تفضل شراء اللحوم التي تدخل في إعداد الكثير من الأطباق، مثل المحاشي والمشاوي ومختلف الأكلات، مشيرة إلى أن الإقبال على اللحوم الحمراء يزداد في رمضان أكثر من الإقبال على لحوم الطيور.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اللحوم رمضان شهر رمضان مائدة رمضان الإقبال على شراء اللحوم

إقرأ أيضاً:

اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ.. دعاء بدء الشهر الجديد |ردده الآن

دعاء بدء الشهر الجديد.. يبدأ غدًا أول أيام شهر أكتوبر 2024، حيث يحرص الكثير من الأشخاص على قراءة الأدعية المختلفة والقيام بالأعمال الخيرية بمناسبة بدء الشهر الجديد عساه أن يكون شهر خير وبركة ورزق، ويحققون ما يأملون به.

وفي هذا الإطار ترصد «الأسبوع»، لقرائها في السطور التالية، أفضل الأدعية المستحب قراءتها مع بداية بدء الشهر الجديد، وذلك ضمن خدمة إخبارية شاملة تقدمها لزوارها في عدد كبير من الموضوعات المختلفة والمتنوعة على مدار الساعة، وللمتابعة اضغط هنــــــــا.

دعاء بدء الشهر الجديد دعاء بدء الشهر الجديد

وإليكم في السطور التالية أفضل الأدعية المستحب قراءتها مع بداية بدء الشهر الجديد:

- اللهم أدخله علينا بالأمن، والإيمان، والسلامة، والإسلام، ورضوان من الرحمن، وجواز من الشيطان.

- اللهم إنا نسألك خير ما في هذا الشهر وخير ما بعده ونعوذ بك من شر ما في هذا الشهر وشر ما بعده.

- ربي إنها بداية شهر جديد ويوم جديد فاكتب لنا الخير فيها وأسعد فيها قلوبنا.

- ربي إن لك عبادًا ينتظرون فرجًا قريبًا فبشرهم، وعبادًا يسألونك شفاء فعافهم، وعبادًا يرجون رحمتك فارحمهم، وعبادًا يطلبون غفرانك فاعف عنهم.

- اللهم اجعله شهر خير وسعادة وفرح ورضا.

- يا رب مع بداية شهر جديد اجعله بداية لكل خير ورزق واكتب فيه الشفاء لكل مريض والفرج لكل مكروب.

- ربي أنها بداية شهر جديد ويوم جديد فاكتب لنا الخير فيها وأسعد فيها قلوبنا واجعله بداية أجمل الأقدار وحقق لنا ما نتمنى وأرزقنا من حيث لا نحتسب.

- اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا وأنت راض عنا.

اقرأ أيضاًدعاء سيد الاستغفار كامل.. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت

« رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ».. دعاء اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024

«اللهم أسألك أن تنير طريقي».. دعاء الغروب | ردده الآن

مقالات مشابهة

  • بعد ضبط كميات كبيرة.. علامات تدل على فساد اللحوم المصنعة
  • إيزابيل أدرياني: اتمني تجسيد الملكة حتشبسوت .. وأحب الأكلات المصرية | فيديو
  • شاهد بالفيديو.. (أنا حأكل لحمة على حجر) فتاة مصرية تتفاعل مع الأكلات السودانية “السلات والأقاشي” بعد أن جربتها لأول مرة وتثير ضحكات المتابعين
  • عائلة تحتفل بمناسبة شراء عاملتهم أرض في الفلبين.. فيديو
  • «حياة كريمة»: إقبال مستمر على شراء اللحوم بأسعار مخفضة في الشرقية
  • انخفاض درجات الحرارة في أكتوبر
  • الذهب يواصل تألقه في مصر: اضطرابات الأسواق العالمية ترفع الأسعار وتزيد الإقبال
  • بين المكتبات العامة ومتاجر الكتب
  • المواصفات التي يجب معرفتها عند شراء مبرد المياه لتقليل استهلاك الكهرباء
  • اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ.. دعاء بدء الشهر الجديد |ردده الآن