الوطن:
2024-10-02@03:01:20 GMT

تفسير «القرطبي».. الجامع في التفسير

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

تفسير «القرطبي».. الجامع في التفسير

تنوعت مناهج المفسرين فى تفسيرهم للكتاب العزيز، ولكل مفسرٍ طابعه الخاص، ومن بين هذه المناهج ما يمكن أن نسميه بـ«التفسير الفقهى»، حيث يعرض المفسِّر للأحكام الفقهية التى تشتمل عليها الآيات، وممن اشتُهر بهذا المنهج الإمام القرطبى رحمه الله، فى تفسيره المسمَّى بـ«الجامع لأحكام القرآن، والمبيِّن لما تضمَّنه من السنة وآى الفرقان»، هذا التفسير المبارك الذى كتب الله له القبول والانتشار.

والإمام أبوعبدالله القرطبى رحمه الله من أهل قرطبة، إلا أنه رحل إلى صعيد مصر التى كانت ولا تزال محط رَكب العلماء والصالحين، واستقرَّ بمنية بنى خصيب (محافظة المنيا حالياً) إلى أن توفى فى سنة (٦٧١هـ)، وقد كان -رحمه الله- من عباد الله الصالحين والعلماء العارفين، صاحب ورع وزهد فى الدنيا، مطرحاً للتكلُّف، يمشى بثوب واحد وعلى رأسه طاقية، مشغول بما يعنيه من أمور الآخرة، أوقاته معمورة ما بين توجهٍ إلى الله وعبادة وتصنيف.

يأتى تفسير القرطبى «الجامع لأحكام القرآن»، من بين أشهر كتب التفسير، قال عنه الحافظ الذهبى: «وقد سارت بتفسيره العظيم الشأن الرُّكبان». [تاريخ الإسلام: (15/229)]، ويقع هذا التفسير فى عشرة مجلدات، حسب طبعة دار الكتب المصرية - القاهرة، وقد وصف العلامة ابن فرحون هذا التفسير بقوله: «وهو من أجلِّ التفاسير وأعظمها نفعاً، أسقط منه القصص والتواريخ، وأثبت عوضَها أحكام القرآن، واستنباط الأدلة، وذكر القراءات والإعراب والناسخ والمنسوخ» [الديباج المُذهب: (2/309)].

وحقيقة الأمر أنه لم يصفُ للقرطبى ما ألزم به نفسه فى مقدمته لتفسيره من إسقاطه للقصص، وكما تفيده عبارة ابن فرحون، فقد ذكر قدراً لا بأس به من غرائب القصص الإسرائيلى، ولعله كان فى ذلك محكوماً بثقافة عصره. ويُعد هذا التفسير من المصادر المعتمدة فى الأحكام الفقهية؛ فإنَّ القرطبى -وهو أحد أئمة المالكية المحققين- يُقسّم الآية إلى مسائل بحسب الأحكام التى تتضمنها، كقوله فى آية القتل: (فيه عشرون مسألة)، ويفيض فى ذكر مسائل الخلاف، ويُورِد أقوال المذاهب الأخرى، مع بيان أدلتها، ووجه كل دليل، ومناقشة الأدلة، والترجيح بينها، وأحياناً يورد سبب الخلاف، إلا أن ما يلفت النظر فى هذا التفسير أنه لا يتعصب لمذهبه بل يتجرد، مع ذكره فى ثنايا المسائل لمواضع اتفاق العلماء واختلافهم، الأمر الذى نحتاجه اليوم فى التسامح ونبذ التعصب المذهبى، وترسيخ فكرة إدارة واستثمار الخلاف الفقهى بشكل إيجابى، ما يؤكد مرونة وحيوية الفقه الإسلامى وملاءمته لكل زمان ومكان.

                              د. تامر محمد فتوح

                             باحث بدار الإفتاء المصرية

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحكام القرآن القرآن هذا التفسیر

إقرأ أيضاً:

تفسير حلم الحلق الذهب في المنام.. ما علاقته بالإنجاب؟

تفسير حلم الحلق الذهب للمتزوجة من الرؤى المتكررة التي تحمل معاني ودلالات متعددة، وتقدم تفسيرات العلماء، رؤى مختلفة تعكس مشاعر وأفكار المرأة تجاه حياتها الزوجية، وفي إطار ذلك نوضح لكم في السطور التالية تفسير رؤيا القرط أو الحلق في المنام للمرأة المتزوجة، وفقًا لتفسير ابن سيرين العالم المتخصص في تفسير الأحلام.

تفسير حلم الحلق الذهب للمتزوجة

وقال ابن سيرين، إن رؤية الحلق الذهب في المنام للمتزوجة تعد علامة على قرب حدوث حمل، ما يعكس رغبتها في الاستقرار العائلي، كما يعد الحلق رمزًا للفرحة والسعادة في الحياة الزوجية، أو إشارة إلى التوازن النفسي لدى المرأة التي رأت الحلم.

تفسير رؤيا الحلق الفضة في المنام

وأوضح ابن سيرين في إطار الحديث عن حلم الحلق الذهب للمتزوجة، أن رؤيا الحلق الفضة تعكس دلالات إيجابية قوية تبشر بالرزق الوفير والزيادة والبركة في المال، ما يدل على استقرار الحياة العائلية والارتقاء بمستوى المعيشة.

تقديم الحلق للمتزوجة كهدية

وبحسب مفسر الأحلام الشهير، تُعتبر رؤيا المتزوجة تتلقى حلقًا هدية من زوجها دلالة على الحب والتفاهم بين الزوجين، وتشير أيضًا إلى زيادة في الرزق والسعادة التي قد تعود على الأسرة بأكملها، ما يعكس العلاقات الإيجابية بين الطرفين، ويشير إلى مستقبل أفضل.

مقالات مشابهة

  • أستاذ تاريخ: الأزهر حافظ على المذهب السني في مصر والعالم الإسلامي
  • رئيس جامعة الأزهر: ما من حدث يمر بالأمة إلا وتجد صوت الأزهر عاليا
  • تفسير حلم الحج لشخص آخر
  • تفسير حلم الحلق الذهب في المنام.. ما علاقته بالإنجاب؟
  • هل بلغت الأربعين؟.. القرآن خصّك بدعاء مُستجاب
  • أبدا استعداده لحل الخلاف سلمياً.. الرئيس الصومالي يحذر من وصول الأمور لمستوى الحرب مع إثيوبيا  
  • أدلة تفضيل سيدنا محمد على الأنبياء من القرآن الكريم
  • فضائل سورة الكافرون.. براءة من الشرك وتحصين للنفس
  • تفسير حلم لبس الدبلة في اليد اليمنى للعزباء.. خير أم شر؟
  • وقفة لطلاب أكاديمية القرآن بالأمانة وفاءً للشهيد المجاهد السيد حسن نصر الله