الجديد برس:
2024-10-06@09:11:35 GMT

متحف أمريكي يستحوذ على تمثال يمني قديم (صورة)

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

متحف أمريكي يستحوذ على تمثال يمني قديم (صورة)

الجديد برس:

كشف باحث الآثار، عبدالله محسن، الجمعة، عن استحواذ متحف أمريكي شهير مطلع العام الجاري، على تمثال يمني من القرن الرابع قبل الميلاد.

وذكر محسن في منشورعلى صفحته في “فيسبوك”، أن “مع أول أيام يناير 2024م استحوذ متحف توليدو للفنون (أمريكي) على تمثال مكتمل لشخصية من آثار اليمن، من القرن الرابع قبل الميلاد.

وأضاف أن التمثال محفور بالمسند على قاعدته (أب يدع ذ ذمر ال)، مشيراً إلى أن (أب يدع) من الأسماء المشهورة في اليمن القديم، أما (ذمر ال) فهو اسم جماعة من شعب، والجماعات السكانية في اليمن القديم تعرف بأنها شعب بينما يُعرف الآخرون بأنهم قبائل.

وأشار “محسن” إلى أن التمثال لم يُعرض في صالات العرض في المتحف، ونشر موقع المتحف صوراً للتمثال ولم يحدد مصدره. ولاحقاً تعذر الوصول إلى صفحة التمثال في موقع المتحف.

ولفت إلى أنه “ربما تكون هذه هي المرة الأولى التي نحصل فيها على صور للتمثال بعد سنوات من نشر نص نقش المسند على قاعدته، دون أي صورة، في الأرشيف الرقمي لدراسة النقوش العربية قبل الإسلام (داسي)”.

وأوضح أن “مجموعة متحف توليدو للفنون التي تضم حوالي 30.000 عمل فني، تعتبر من بين أرقى الأعمال الفنية في الولايات المتحدة، ويضم المتحف أكثر من 40 معرضاً، ويشمل حديقة جورجيا وديفيد ك. ويلز للنحت والجناح الزجاجي المخصص لواحدة من أشهر مجموعات الزجاج في العالم”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

الإسماعيلي يسعى لاستعادة أحمد محسن وسط أزمة القيد

أفاد مصدر من داخل نادي الإسماعيلي برغبة النادي في استعادة اللاعب السابق أحمد محسن، وذلك بعد فسخ عقده بالاتفاق بين الطرفين. 

وأشار المصدر، في تصريحات صحفية، إلى أن الأزمة الحالية المتعلقة بمنع القيد تدفع النادي للتفكير في إعادة التعاقد مع محسن مرة أخرى.

أشرف خضر يقود تدريبات الإسماعيلي مؤقتًا بعد فشل التعاقد مع شوقي غريب.. ومفاضلة بين اسمين

يعاني الإسماعيلي من أزمة قيد بعد رحيل عدد كبير من لاعبيه في نهاية الموسم الماضي، من بينهم عمر الساعي الذي انتقل للأهلي، وعبد الرحمن مجدي لبراميدز، ومحمد هاشم ومحمد مخلوف للمصري، ومحمد فوزي لبتروجيت، وباسم مرسي لطلائع الجيش، وعصام صبحي للجونة، ومحمد دسوقي لمودرن فيوتشر.

كما رفضت المحكمة الرياضية الدولية الاستئناف المقدم من النادي لرفع عقوبة إيقاف القيد لفترتين، التي فرضها الاتحاد الدولي لكرة القدم بسبب مشاكل متعلقة بالسمعة الرياضية.

وفي السياق ذاته، منح الجهاز الفني للفريق راحة للاعبين من التدريبات اليوم الجمعة.

 وكان الفريق قد خاض مباراتين وديتين حتى الآن، أمام بورتو السويس وشهداء الإسماعيلية.

مقالات مشابهة

  • بيت حنينا قرية مقدسية تعود إلى 20 قرنا قبل الميلاد
  • مدير البيت الروسي بالإسكندرية يزور متحف آثار طنطا ويُشارك في فعاليات ندوة علمية
  • مسؤول أمريكي: الصين ترفض التعاون مع الولايات المتحدة بشأن أزمة اليمن
  • متحف في ألمانيا يبيع مقتنياته قبل إغلاقه
  • الإسماعيلي يسعى لاستعادة أحمد محسن وسط أزمة القيد
  • قصف أمريكي بريطاني على اليمن والانفجارات تهزّ العاصمة (صور وفيديو)
  • فرنسا.. حل لغز "البومة الذهبية" بعد 31 عاماً
  • مسؤول أمريكي: الرد على الهجوم الإيراني على إسرائيل سيكون في اليمن!!
  • شاب يُنهي حياة والدته في أمسية عيد الميلاد ‏
  • الأحد.. تنظيم مسابقة "متحف السادات" بمكتبة الإسكندرية