قال أحمد لاشين، أستاذ اللغة والأدب الفارسي والمسؤول عن صياغة رباعيات الخيام في مسلسل "الحشاشين"، إن رباعيات الخيام لها فلسفة عظيمة وكان لا بد من تبسيطها حتى يستطيع المشاهد أن يستوعبها.

"تشابه مع فيلم أمريكي وأخطاء تاريخية".. "الحشاشين" في مرمى الانتقادات (فيديو) بعد عرض الحلقة الخامسة.. الحشاشين في صدارة "جوجل"

وأضاف "لاشين" في اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة" المذاع على "القناة الأولى المصرية" مساء اليوم الجمعة، "المسلسل معمول فيه مجهود ضخم وهو من أجمل ما كتب هذا العام أستاذ عبد الرحيم كان حاطط مجموعة من رباعيات الخيام وكان معتمد على الترجمات القديمة".

مراجعة رباعيات الخيام وإرجاعها لأصولها 

وتابع "أنا قمت بمتابعة الرباعيات وإرجاعها إلى أصولها لأن الرباعيات عندما تغنت في كتابة أحمد رامي كانت مكتوبة شعريًا وغنائيًا وكثير من معانيها تم إخفائها، شخصية الخيام في غاية في التعقيد وانعكست على الرباعيات أن تشيل جزء من الرباعيات ونبدلها ونرجعها إلى أصولها التاريخية ويكون ترجمتها سليمة 100%".

وأردف "أغلب الرباعيات موجودة باللغة العربية الفصحى، ولكن كان لازم تتبسط عشان المشاهد يستوعبها بشكل بسيط يمكن للمتلقي المصري العام أن يسمعها ويفهمها لأن الرباعيات تحمل فلسفة ضخمة وعظيمة ولكن هي مكتوبة باللغة العربية والفنان نيفولا الذي يقوم بدورها سيقولها باللغة العربية".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اللغة العربية فلسفة اللغة العربية الفصحى رباعيات رباعيات الخيام مسلسل الحشاشين

إقرأ أيضاً:

أستاذ علاقات دولية: ثورة 30 يونيو أجهضت مخططات الإخوان للسيطرة على الدول العربية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف الدكتور حامد فارس أستاذ العلاقات الدولية، الأثر الدولي والإقليمي لثورة 30 يونيو، مشددًا على أنها نجحت في إجهاض مخططات الجماعة الإرهابية في السيطرة على الدولة المصرية والدول العربية.

وأضاف خلال مداخلة لقناة القاهرة الإخبارية: "كان هناك مخططات إرهابية للسيطرة على كل الدول العربية، فهذه الجماعة مدعومة من طهات خارجية كانت تسعى بشكل كبير إلى تفتيت الأوطان وغير مؤمنة بالدولة الوطنية القائمة على تعظيم دور المؤسسات الوطنية وتعظيم العمل على حفظ النسيج بين الشعب المصري بطوائفه كافة".

وتابع،  أن جماعة الإخوان الإرهابية كانت ترغب في تقسيم مصر وصناعة الفوضى في المنطقة والعمل بشكل كبير على إقامة إمارة سيناء باعتبارها الخنجر الذي يعمل على تدمير الدولة المصرية، وبالتالي، كانت ثورة 30 يونيو الضوء الذي رأى به المصريون كيفية الحفاظ على دولتهم من خلال النزول للشارع بشكل كبير.

مقالات مشابهة

  • سوزان نجم الدين: عِشت قمة التشرد والضياع بسبب الحرب
  • ميمي جمال تتعاقد على مسلسل "العتاولة" الجزء الثاني
  • ترقية المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية أفيخاي أدرعي إلى رتبة عقيد
  • سوزان نجم الدين: عِشت قمة التشرد بعيدًا عن عائلتي
  • دعمت غزة بأغنية عربية مع فرقة بريطانية مشهورة.. من هي الفلسطينية إليانا؟
  • أستاذ دراسات إيرانية: رفع صفة الإرهابي عن حزب الله اللبناني توحيد للصف العربي
  • أستاذ علاقات دولية: ثورة 30 يونيو أجهضت مخططات الإخوان للسيطرة على الدول العربية
  • أبوالغيط: مبارك أدرك مبكرا النوايا الأمريكية غير الطيبة لمصر
  • أبو الغيط: شاهدت خطط أمريكا لتغيير المجتمعات العربية وحرب العراق البداية (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: مصر بؤرة الأحداث والدولة المحورية المركزية في الإقليم