كشفت مصادر مطلعة، الجمعة 15 مارس/آذار 2024، عن جانب من الفساد الذي يمارسه القائمون على منفذ الوديعة الحدودي مع المملكة العربية السعودية.

وقالت المصادر لوكالة خبر، إن مسافرين عائدين من المملكة العربية السعودية إلى اليمن كشفوا عن جانب من فساد القائمين على منفذ الوديعة، موضحة بأنه يتم جباية مبلغ 10 ريالات سعودية عن كل جواز سفر بدون وجود سندات قبض، ويتم تحصيلها من قبل قسم الجوازات في المنفذ بصورة غير شرعية.

وأشارت المصادر إلى وجود عدد من السماسرة الذين يقومون بدور الوسيط بين المسافر وموظف الجمارك ويتم تحديد المبلغ المستقطع على الحمولات بطريقة المعاينة بعد مفاوضات بسيطة بين الطرفين، وتلك العملية يشوبها الكثير من الفوضى وسرقة المال العام بصورة غير شرعية.

وبينت، بأنه يجري إصدار أوراق التربتك الخاصة بالسيارات بصورة فوضوية ويتم دفع مبالغ بدون سندات رسمية، وتقوم الشاحنات الكبيرة بدفع مبالغ كإتاوات للنقاط الأمنية بغرض ابتزازها وعدم تفتيشها.

ووفقاً للمصادر، فإنه يتم حجز الشاحنات داخل حوش كبير تم تجهيزه لترتيب الدخول للسعودية ويتم دفع مبلغ 5 آلاف ريال يمني عن كل شاحنة عند الدخول ونفس المبلغ عند الخروج، ويتم دفع مبلغ 2500 سعودي من قبل أي شاحنة تريد الدخول إلى السعودية دون أن تنتظر الطابور، ثم يتم استقطاع مبالغ مالية بصورة غير شرعية في الجمارك وابتزاز السائقين لغرض عدم تفتيش حمولتها واستقطاع مبلغ 1000 ريال يمني عن كل جواز مقابل تعبئة استمارة الدخول.

وتتجسد معاناة المسافرين في منفذ الوديعة بالطابور الطويل من الناس الذي يستغرق أياما، إذا لم يكن أسابيع أو شهرا كاملا، وتكدس السيارات لعدة كيلومترات لكون الموظف لا يتعامل إلا مع "الوسطاء" وجلهم موظفون حكوميون وعسكريون يقومون بدور السماسرة بالاتفاق مع القائمين والمسؤولين عن المنفذ.

وطبقا للمصادر، فإن الأسر والأفراد غير القادرين على دفع رشى أو يرفضون الخضوع للابتزاز، يتكبدون معاناة الانتظار الطويل لأيام، في ظل التجاهل وعدم وجود مرجعية تشكو لها أو حكومة قادرة على ردع تصرفات موظفيها، ما يضطرها في خاتمة المطاف إلى الاذعان لرغبات هؤلاء الذين يتلذذون بمعاناة المواطنين.

ووفق المصادر، فإن القائمين على منفذ الوديعة يفرضون على أصحاب سيارات النقل آلاف الريالات تصل ما بين 7000 إلى 10000 ريال سعودي لكي لا ينتظر شهرين أمام المنفذ أو يقوم بجلب مواد بناء لهم كي يبنوا بها مشاريعهم في المنفذ. فهم يؤجرون كل شيء ويبيعون كل شيء.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: منفذ الودیعة

إقرأ أيضاً:

مدبولي: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي.. وسعر السندات ارتفع بشكل غير مسبوق

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنّ الأسواق المحلية والعالمية استقبلت إعلان التشكيل الحكومي الجديد، وهو من أكبر التغييرات التي تمت من حيث أعداد الوزارات والأشخاص.

وأضاف «مدبولي»، في مؤتمر صحفي، نقلته قناة «إكسترا نيوز»: «حرصنا أن تكون هناك وجوه شابة وخفضنا متوسط عمر الحكومة إلى الخمسينيات، وهناك نواب من الوزراء والمحافظين من الشباب والسيدات، في إطار توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي لتمكين الشباب والمرأة».

وتابع أن الأسواق استقبلت التشكيل الحكومي بصورة إيجابية انعكست في ارتفاع سعر السندات المصرية بصورة غير مسبوقة في الأسواق، وهذا شيء إيجابي للغاية.

وواصل: «كما صدر أمس، مؤشر مديري المشتريات الذي وصلنا به لأول مرة منذ 3 سنوات لأعلى رقم وهو 49.9 أي 50، والوصول إلى 50 يعني أن اقتصاد الدولة في إطار النمو الإيجابي، وهذا المؤشر عبارة عن استطلاع رأي أكبر 400 إلى 500 من رجال القطاع الخاص والمؤسسات الخاصة الاقتصادية حول الأوضاع الاقتصادية للبلد والنظرة المستقبلية».

وأكمل: «وبالتالي، فإن تحقيق الـ50 يعني أن النظرة إيجابية وهناك رغبة في التوسع، وأن القطاع الخاص يرى أن الخطوات التي تقوم بها الدولة تحقق الغرض من الإصلاح الهيكلي الموجود، وهو ما سنحاول الاستمرار عليه في الفترة المقبلة».

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري: أي وزير في الحكومة عليه علامات استفهام مش هيكمل
  • عمرها سنة.. مصطفى بكري: أي وزير في الحكومة عليه علامات استفهام مش هيكمل (فيديو)
  • إمكانية استبعاد هذه الدولة من منطقة شنغن
  • رئيس الوزراء: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي
  • مدبولي: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي.. وسعر السندات ارتفع بشكل غير مسبوق
  • مدبولي: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي.. سعر السندات ارتفع بشكل غير مسبوق
  • منفذ الوديعة يتصدر كواحد من أكثر المنافذ البرية تخلفا وفسادا في العالم .. ارباح بالمليارات لا يعرف مصيرها والعابرون يحترقون بلهيب الشمس خلال إجراءات العبور
  • بدء التزايد علي لوحة سيارة ع - 666 سعرها يصل نصف مليون جنيه
  • استشهاد المنفذ.. ثلاث إصابات في عملية طعن شمال فلسطين المحتلة إحداها ميؤوس منها / شاهد
  • نظمها الدستور المصري.. أدوات رقابة البرلمان على الحكومة