تأثر بالأزمات الحالية فى بعض الدول العربية فى المنطقة، فكونه من المصابين بالتوحد لم يجعله منعزلاً عن العالم من حوله، فهو على إدراك كامل بما يجرى فى الوطن العربى فهو محب للسياسة ويستمتع بمتابعة المجريات والنقاشات السياسية فى البرامج التليفزيونية المختلفة، سواء السياسة الداخلية أو الخارجية.

إنه «ياسين نادر»، صاحب الـ15 عاماً، يقول لـ«الوطن»، إنه يعانى من التوحد والخلل الحسى منذ ولادته، وبدعم من أسرته عمل على اكتشاف مواهبه وألا يركز فقط على كونه من ذوى الإعاقة، فهو يحب كتابة الشعر، وكتب بالفعل العديد من الأشعار، فبدأ فى الدمج بين متابعته للأوضاع السياسية والشعر فى كتابة قصيدة تعبر عن شعوره تجاه ما يجرى فى الدول العربية، فكتب قصائد يعبر من خلالها عن حزنه لما يجرى فى الدول العربية من حروب واستشهاد مدنيين، وقصائد أخرى يعبر من خلالها عن يقينه التام بقوة وثبات العرب أمام الصعاب، وأنهم شعوب صامدة لن تفنى ولن تتوقف عن المقاومة والبحث عن حرياتها.

اكتشفت أسرة «ياسين» موهبة الشعر لديه من خلال إتقانه لنطق الكلمات بشكل سليم، واستعمال العديد من التعبيرات الجميلة فى كلامه، فبدأت الأسرة فى مساعدته على تنمية هذه الموهبة من خلال معاونته على القراءة والاستماع إلى الأشعار وإلى ما يلقى من شعر، والعمل على تصحيح أى أخطاء يقع فيها.

«ياسين» أضاف: «الشعر هو أفضل وسيلة باقدر أعبر من خلالها عن نفسى ومشاعرى ولقيت فيه المساحة»، متابعاً: «بحب الفن بشكل عام من وأنا صغير، وباحب اللون وأعمل أشكال من أى قطع متكسرة»، وتؤمن الأسرة بأثر الفن على مرضى التوحد، بالتالى استغلوا ميوله الفنية وعملوا على تنميتها، إلى أن أصبح يتمتع بمهارات اجتماعية متطورة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلاج بالفن أطفال التوحد التوحد المتحدة

إقرأ أيضاً:

“قاطعوا إسرائيل”.. مسؤولة أممية تنتقد صمت الدول العربية على “الإبادة” في غزة

#سواليف

قالت #فرانشيسكا_ألبانيز، المقررة الأممية لحقوق الإنسان بالأراضي المحتلة، إن الدول العربية ملزمة أخلاقيا بالانضمام الى الدعوى التي رفعتها دولة #جنوب_إفريقيا ضد إسرائيل أمام #محكمة_العدل_الدولية.

وأضافت فرانشيسكا ألبانيز أن الدول العربية معنية بتقديم ملاحظاتها وتعليقاتها على الوضع في قطاع #غزة ما دام الأمر يتعلق بالقانون الدولي والمعاهدات الأممية الداعية إلى حماية حقوق الإنسان في العالم.

“لا ينبغي الاكتفاء بالصمت”

وتابعت “لا ينبغي أن يُترك الأمر فقط لدولة جنوب إفريقيا وحدها”، مضيفة أن جميع الدول المعنية بحقوق الإنسان واتفاقية روما وخاصة الدول العربية “يجب ألا تكتفي بالصمت أمام #الإبادة_الجماعية التي تقع في قطاع غزة”.

مقالات ذات صلة ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 38153 شهيدا و87828 مصابا 2024/07/07

وكانت دولة جنوب إفريقيا قد قدّمت تقريرًا إلى محكمة العدل الدولية ينص على أن “الأفعال المرتكَبة من جانب إسرائيل هي ذات طابع إبادة جماعية”.

قطع العلاقات الدبلوماسية

وأوضحت المسؤولة الأممية أن جميع الدول العربية معنية بالسعي لوقف الإبادة الجماعية في غزة من خلال قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل إلى جانب حظر التعامل معها.

وأكدت أن عزل إسرائيل إقليميا ودوليا قد يكون حلا ناجعا، كما كان عليه الأمر بالنسبة لنظام التمييز العنصري في دولة جنوب إفريقيا، على الرغم من أن هذا النظام لم يتركب جرائم إبادة مثلما فعلت إسرائيل في فلسطين، حسب قولها.

وتعرضت المقررة الأممية في السابق لهجمات، وتلقت تهديدات عديدة منذ بدأت مهمتها في إعداد تقرير بشأن الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة.

وأكدت فرانشيسكا ألبانيز خلال مؤتمر صحفي أن ما تقوم به إسرائيل من مجازر في غزة يؤكد وجود عناصر تدل على أن جيش الاحتلال يرتكب جريمة إبادة جماعية في غزة، وقد اكتملت عناصرها.

وقالت إن إسرائيل تقوم بـ3 أعمال تدخل في إطار الإبادة الجماعية، وهي قتل الفلسطينيين في غزة، وتهجيرهم، وفرض ظروف حياة تؤدي إلى الدمار البدني جزئيا أو كليا بحقهم.

مقالات مشابهة

  • ماذا أبلغت جامعة الدول العربية حزب الله؟ مسؤولٌ يكشف!
  • تفاصيل مذهلة عن عصير البصل ...يحارب تساقط الشعر ويعزز نموه
  • الإعلام والتشويش
  • «متحمس جدًا».. آسر ياسين يوجه رسالة لـ تركي آل الشيخ
  • سرور: نناشد الدول الشقيقة دعم لبنان لبناء الاهراءات
  • أخصائي علاج نفسي: كتمان الأسرار الدائم قد يؤثر على تفكير الإنسان
  • “قاطعوا إسرائيل”.. مسؤولة أممية تنتقد صمت الدول العربية على “الإبادة” في غزة
  • عمرو موسى: مصر تتبنى القضية الفلسطينية منذ بدايتها
  • الدبيبة: لا بد من استكمال أعمال صيانة مقر مندوبية ليبيا في جامعة الدول العربية
  • الإسلام لا يُهزم، وإن هُزِم المسلمون