مشكلة يعاني منها كثير من الصائمين في نهار شهر رمضان، وهي الشعور بتعب المعدة مع زيادة الحموضة، نتيجة تناول بعض الأطعمة المسببة للحموضة، مما يؤدي لآلام شديدة تعيق الصائم على إكمال يومه، لكن هناك بعض المأكولات والمشروبات التي ينصح بها أطباء التغذية، من أجل تفادي الأعراض المرضية.

الدكتورة داليا مرسي، استشاري التغذية العلاجية، تحدثت لـ«الوطن»، عن بعض الأطعمة التي تعالج الحموضة في رمضان، مثل الزنجبيل وزيت الزيتون والزبدة، بالإضافة للشوفان الذي يعد بديلًا للخبز الأبيض المسبب للحموضة.

أطعمة تنصح استشاري التغذية بتناولها

وتنصح استشاري التغذية العلاجية أيضًا، بتناول الخضروات والسلطة وبعض الفواكه مثل الموز لتقليل الحموضة، بالإضافة لضرورة البعد عن السكريات والطعام الذي يحتوي على «المسبكات»، كما أن الزبادي مهمًا لتخفيف الحموضة.

أطعمة تسبب الحموضة

هناك عدة أطعمة أخرى تسبب الحموضة، مثل الأطعمة الدهنية أو المقلية والحارة أو الفلفل الحار، بالإضافة إلى الشوكولاتة والوجبات السريعة، كما أن الفواكه الحمضية يجب الابتعاد عنها، والمشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، بحسب موقع «OnlyMyHealth» المتخصص.

نصائح لمنع الحموضة

 يوجد بعض النصائح التي يجب اتابعها، وهي التوقف عن استخدام النيكوتين، الذي يضعف عضلة المريء السفلية، بالإضافة لتجنب مضغ «اللبان» بسبب مساعدته على زيادة كمية الهواء داخل الجسم، ويجب أيضًا تجنب الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من اليوم، وعدم الانحناء بعد الأكل من الأشياء التي يجب الابتعاد عنها أيضًا. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحموضة أطعمة تسبب الحموضة شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

كيف تعالج التهاب الشعب الهوائية بدون مضادات حيوية؟

يحدث التهاب الشعب الهوائية في اللحظة التي تلتهب فيها الشعب الهوائية بسبب العدوى ويجب علاج هذا المرض بطريقة لا توجد فيها مضاعفات يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة للغاية وحتى الموت، ويمكن علاج هذا المرض ببعض العلاجات المنزلية.

 

ولذلك، للتخفيف من أعراض المرض، يجب اتباع بعض القواعد البسيطة بالطبع، يجب وصف العلاج الرئيسي في هذه الحالة من قبل الطبيب الذي سيختار الأدوية، ولكن في المنزل يمكنك بالإضافة إلى ذلك استخدام الطرق الشعبية التي من شأنها دعم المناعة وزيادة فعالية العلاج.

 

وصفات لعلاج التهاب الشعب الهوائية في المنزل

عندما يعاني المريض من التهاب الشعب الهوائية الحاد أو المزمن، من المهم جدا اتخاذ تدابير لضمان عدم تفاقم الأعراض ولذلك، يجب ألا تثير التدهور وللقيام بذلك، تحتاج إلى تجنب الأماكن التي بها الكثير من الغبار والغازات واستخدام قناع واقي. 

 

والتدخين هو أيضا مشكلة شائعة في التهاب الشعب الهوائية ويجب على الأشخاص الذين يدخنون التخلي عن هذه العادة السيئة، على الأقل لفترة علاج المرض وسيؤدي ذلك إلى تقليل الحمل على الرئتين ويسمح للجسم بمكافحة المرض بشكل أكثر فعالية.

 

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الوصفات للعلاج المنزلي لالتهاب الشعب الهوائية.

 

زيت خشب الصندل، الذي يباع في متاجر الأغذية الصحية، هو واحد من أفضل وأسهل الطرق لعلاج التهاب الشعب الهوائية في المنزل. للقيام بذلك، يكفي صب القليل من الماء في الحاوية وإحضاره ليغلي، ثم وضع 8 إلى 12 قطرة من زيت خشب الصندل. 

 

وبمجرد أن يغلي الماء، يجب إزالته من الحرارة ويجب استنشاق البخار لمدة 12 دقيقة على الأقل ويمكن لأزواج من مستخلص خشب الصندل أن تقلل من الالتهاب وتخفف الأعراض ويوصى بالقيام بذلك ثلاث مرات في اليوم. 

 

وإذا لم تتمكن من العثور على مثل هذا الزيت الأساسي، فيمكنك شراء النبات نفسه واستخدامه بهذه الطريقة ومع ذلك، يجب استخدام هذه الطريقة بحذر يمكن أن يسبب هذا رد فعل تحسسي.

 

العسل علاج منزلي شائع جدا لعلاج نزلات البرد والسعال، وكذلك التهاب الشعب الهوائية واخلط ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون في كوب من الماء الساخن.

 

العسل هو مضاد حيوي طبيعي فعال جدا ومطهر، وهو علاج طبيعي ممتاز لعلاج التهاب الشعب الهوائية، وبالاشتراك مع الليمون له آثار ملحوظة ويجب أن تشرب أربعة أكواب على الأقل من هذا الخليط يوميا، يجب أن يكون أحدها في حالة سكر قبل النوم

 

وهناك منتجان رئيسيان يجب على مرضى التهاب الشعب الهوائية إضافتهما إلى نظامهم الغذائي لتسريع شفائهم وهذه هي البصل والثوم، والتي، بسبب خصائصها الطبيعية للمضادات الحيوية، تساعد على تقليل العدوى بسرعة وفعالية. 

 

ويوصى بتناول البصل والثوم في شكله النقي وإضافته إلى الحساء والأطباق الأخرى.

مقالات مشابهة

  • طبيبة تغذية توضح مخاضر تناول اللحوم والبطاطس لكبار السن
  • 5 نصائح للتعامل مع الطفل النرجسي.. ابتعد عن التهديد
  • أستاذ تغذية: نمط الحياة اليومي للشعب المصري السبب في الإصابة بالسمنة
  • 3 مكونات طبيعية تعالج خشونة المفاصل.. «مش هتشتكي منها تاني»
  • كيف تعالج التهاب الشعب الهوائية بدون مضادات حيوية؟
  • تحذير من إضافات في الآيس كريم تسبب الأمراض.. واستشارية تغذية تطمئن المستهلكين
  • فضيحة داخل أحد الأفران... هكذا يتمّ تحضير الخبز (صورة)
  • "سيتي ووك جاردن" تجذب زوار موسم جدة 2024
  • تعالج 300 مرض.. ديالى تطلق مبادرة المورينجا: الأولى من نوعها في العراق- عاجل
  • أنواع العنب: تنوع طبيعي يثري التغذية والمذاق