استعرض برنامج «ومن الحب حياة»، للدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، المُذاع يوميا على قناة «dmc» طوال شهر رمضان، مقطع فيديو لطفل اعتاد من أصدقائه التنمر والإساءة، لتوضيح ما تتركه الإساءة من أثر سلبي على من يتعرض لها بشكل دائم من الآخرين.

ويعلق «الأزهري»، على مقطع الفيديو: «هذا الطفل بمقطع الفيديو اعتاد أن تأتيه الإساءة من كل النواحي، ومن يكبر على هذا الحال تدفعه تجربته السابقة للخوف والقلق، التجربة التي احتك فيها بنموذج سيء ومهين كسرت بخاطره وجرحته، وربما عمره ما يقدر يصدق بعد كده إن فيه نموذج خلاف هذا أو خارج هذا المعنى».

التنمر يجعل الإنشان دائم القلق والشك

ويحكي الدكتور أسامة الأزهري، مضمون المقطع بقوله: «تنمر الأطفال عليه جعله دائم القلق والشك في تصرفات وسلوك المحيطين تجاهه، لأنه كلما تعامل مع طفل آخر يسيء إليه ويكسر بخاطره ويجرحه وربما يضربه، وعندما أتاه طفل يريد التعامل معه بشيء من الإكرام لم يصدقه أو يتقبل سلوكه، وكان متحفزا يحاول أن يحمي نفسه بيديه».

وتوجه بكلامه لجمهور المشاهدين، قائلا: «المقطع رسالة أمل تفتح الباب لأي إنسان عاش تجربة سيئة أن يلقي بهذه التجربة السيئة وراءه، وأن الله – سبحانه – قادر على أن يوجد ما هو خير وأفضل وأبقى مما مر به»، مؤكدا أن «من تعود القلق سيستغرق فترة كبيرة لإمكانية وجود شيء مطمئن به أمان، لكن علينا أن نواصل الحياة بدون هذا الحمل الثقيل، وأن نلقى بالتجارب السيئة لنبدأ تجارب جديدة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمر القسوة تجارب الحياة

إقرأ أيضاً:

قراصنة صينيون يثيرون القلق في أمريكا.. تهديدات للأمن القومي

حملة اختراق تهدف إلى الوصول لمعلومات حساسة، أثارت القلق داخل أمريكا، قبل التعرف على أن مصدرها قراصنة صينيين، استهدفوا خلالها مستخدمي خدمات الإنترنت في أمريكا، تفاصيل الواقعة استعرضتها قناة «القاهرة الإخبارية»، في تقرير بعنوان «قلق في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب قراصنة صينيين».

وأضاف التقرير، أن الحملة التي أطلق عليها المحققون اسم «عاصفة الملح»، تعد الأحدث في سلسلة الهجمات الإلكترونية التي ربطها المحققون الأمريكيون بالصين في السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن القراصنة الصينيين كانوا يسعون من خلال هجومهم غير الاعتيادي إلى اختراق شبكات ملايين المستخدمين.

قراصنة صينيون يستهدفون البيانات الحساسة

وأوضح التقرير، أن القرصنة الصينيين يسعون إلى الوصول إلى كام هائل من البيانات الحساسة، من خلال العمل على اختراق بنية مقدمي خدمات الإنترنت، ما يتيح لهم الوصول إلى أجهزة التحكم والتوجيه في تدفق البيانات والمعلومات، وبمجرد السيطرة على هذه الأجهزة يمكنهم التنصت على الاتصالات وسرقة البيانات، وتعطيل الخدمات.

الحملة تثير مخاوف كبيرة بشأن الأمن القومي الأمريكي

ولفت التقرير، إلى أن الحملة تثير مخاوف كبيرة بشأن الأمن القومي الأمريكي، كون أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن القراصنة قد يستهدفوا شركات تكنولوجية عملاقة مثل مايكروسوفت، إلى جانب شركات أخرى حيوية للبنية التحتية الرقمية للولايات المتحدة الأمريكية، ما يدفع السلطات الأمريكية للإعلان عن اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة هذا التهديد.

مقالات مشابهة

  • بين الحاضر والماضي... رحلة النزوح اللبنانية التي لم تنتهِ "ألم يرفض النسيان"
  • «ميتا» تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي تنتج مقاطع صوت وصورة
  • تنتج مقاطع صوتا وصورة.. ميتا تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي
  • ميتا تتحدى "أوبن إيه آي" بأداة ذكية تنتج مقاطع واقعية
  • تنتج مقاطع صوت وصورة.. ميتا تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي
  • ميتا تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي تنتج مقاطع صوت وصورة
  • قراصنة صينيون يثيرون القلق في أمريكا.. تهديدات للأمن القومي
  • تفسير حلم الجري في الشارع.. تحقيق للأماني أم خوف من الحاضر؟
  • احتفالات أكتوبر بين دروس الماضي وتحديات الحاضر والمستقبل
  • أطعمة تسبب مرارة الفم