حذر مارتن جريفيث، منسق المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة، في مذكرة لمجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، من أن ما يقرب من 5 ملايين شخص قد يعانون من "جوع كارثي" في بعض مناطق السودان خلال الأشهر المقبلة.

وقال جريفيث إن المستويات الحادة من الجوع ترجع إلى التأثير الشديد للصراع على الإنتاج الزراعي، والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الرئيسية، وتعطيل التدفقات التجارية، والزيادات الحادة في الأسعار، والعوائق التي تحول من دون وصول المساعدات الإنسانية، والنزوح على نطاق واسع، وفق ما أوردت "رويترز".


وكتب جريفيث في المذكرة: "من دون مساعدات إنسانية عاجلة وإمكانية الوصول إلى السلع الأساسية... قد ينزلق ما يقرب من 5 ملايين شخص إلى الجوع الكارثي، في بعض أجزاء البلاد في الأشهر المقبلة".
وقال إنه من المحتمل أن يواجه بعض الناس في غرب ووسط دارفور إلى "ظروف المجاعة، مع تفاقم الوضع الأمني وبدء موسم الجفاف"، مشددًا على أن تسليم المساعدات عبر الحدود من تشاد إلى دارفور يعد "شريان حياة حاسما".
وأشار جريفيث إلى أنه من المتوقع أن يعاني ما يقرب من 730 ألف طفل في جميع أنحاء السودان من سوء التغذية الحاد الشديد، بما في ذلك أكثر من 240 ألف طفل في دارفور.
"خسارة جماعية لحياة الأطفال"
بدورها، قالت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" في السودان، مانديب أوبراين، الجمعة، إنه لم يتبق سوى بصيص من الأمل للحيلولة دون "خسارة جماعية" لحياة ومستقبل الأطفال في السودان.
وأضافت أوبراين، أن 14 مليون طفل يحتاجون للمساعدات الإنسانية في السودان، وأن 4  ملايين طفل باتوا مشردين، كما يعاني الملايين من الجوع وسوء التغذية الحاد.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجلس الأمن الدولي الأمم المتحدة السودان

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تخصص 4 ملايين دولار للاستجابة لإعصار بيريل فى الكاريبى

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، من جديد تضامنه مع الدول المتضررة من إعصار بيريل، مشيرا إلى أنه تم تخصص 4 ملايين دولار من صندوق الاستجابة للطوارئ التابع للمنظمة لبدء جهود الإغاثة.


وبحسب ما ذكره الموقع الرسمي للأمم المتحدة، اليوم/الخميس/، فإن إعصار بيريل، الذي هو أقوى إعصار في التاريخ يتشكل في المحيط الأطلسي، تسبب في دمار عندما اجتاح جرينادا وسانت فنسنت وجزر جرينادين وجامايكا. 

وأشار إلى أن بيرل كان في البداية منخفضا استوائيا، ثم اشتد بسرعة ليصبح إعصارا من الفئة 4 ووصل لفترة وجيزة إلى الفئة 5، مع رياح تصل سرعتها إلى 240 كم/ساعة والآن، تم تخفيض تصنيف الإعصار إلى الفئة 3، ويتجه نحو بليز والمكسيك، ويستمر في تشكيل تهديد كبير.


وأودت العاصفة بحياة ما لا يقل عن عشرة أشخاص، وأصابت الكثيرين وتسببت في دمار واسع النطاق، مما أجبر الآلاف على النزوح إلى الملاجئ.


ويعمل مسؤولو الشؤون الإنسانية التابعون للأمم المتحدة في سانت فنسنت وجزر جرينادين وجرينادا مع المسؤولين المحليين للمساعدة في تقييم الأضرار والاستجابة لها.


 

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر من تصاعد التوتر على طرفي «الخط الأزرق»
  • مصر تشدد على أهمية وحدة جيش السودان واستبعاد التدخل الخارجي
  • مبعوثة الأمم المتحدة: نهدف إلى تحقيق السلام في السودان على أرضية صلبة
  • الأمم المتحدة تحذر من الانتهاكات والاستغلال بحق المهاجرين الأفارقة
  • نوفا: الأمم المتحدة تطالب بتوفير مليار ونصف مليار دولار لمساعدة الدول التي تستقبل نازحي السودان
  • الأمم المتحدة تدعوا الجيش السوداني والدعم السريع لمفاوضات الأسبوع المقبل
  • الأمم المتحدة تحذر من مخدرات قاتلة تحمل اسم رئيس دولة عربية
  • الأمم المتحدة تخصص 4 ملايين دولار للاستجابة لإعصار بيريل فى الكاريبى
  • الأمم المتحدة: 136  ألف فار سوداني من ولاية سنار بسبب الدعم السريع
  • هطول أمطار على 16 محافظة خلال الساعات القادمة.. والأرصاد تحذر