تقدمت النائبة الفت المزلاوي عضو مجلس النواب امين سر لجنه القوي العاملة بالبرلمان ببيان عاجل المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب موجه لوزير الاتصالات والجهات المعنية حول فتح ملفات شركات اوبر وان دريفر وديدي وإخضاع العاملين كسائقين لتحاليل المخدرات فيل تعيينهم بعد وفاة حبيبة الشماع ضحية اوبر.

وتوفيت  حبيبة الشماع “ فتاة الشروق ”  نتيجة مضاعفات من حادث مروع على يد سائق أوبر، بعد أن شكت في تصرفاته.

وتعد جريمة حيازة المخدرات  من الجرائم الذي تصدى لها المشرع المصري،  عن طريق فرض عقوبات رادعة، لكل حالة من حالة حيازة المواد المخدرة ،  سواء بقصد الجلب والتوزيع، أو الاتجار، أو التعاطى.

المادة 33 من قانون العقوبات عاقبت كل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة بالسجن المؤبد بدء من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التى تصل إلى 100 ألف جنية مصري، كما أنها لا تزيد عن 500 ألف جنية مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

كما ينص قانون العقوبات في المادة رقم 34، أن عقوبة الإتجار بالمخدرات في داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعاً لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

الظروف التى يتم تخفيف العقوبة فيها :

تخفف عقوبة الإتجار بالمخدرات ليتم الحبس فيها لمدة سنة ولا يصل فيها الحبس فيها إلى مدة 5 سنوات، ويلزم دفع الغرامة التي لا تقل عن 200 جنيه مصري، ولا تصل إلى 5 الأف جنية مصري، وهذا كله في حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائي وتقرير بشأن المواد المخدرة التي تم ضبطها وبجوزة المتهمين الذين تم ضبطهم في حالة تلبس.

أما تعاطي المخدرات فقد نصت مادة قانون العقوبات رقم 39، يتم تحديد عقوبة متعاطي المخدرات، يعاقب بالحبس لمدة سنة، كما يلزمه ضعف غرامة مالية قدرها ألف جنية مصري، ولا تزيد عن ثلاثة آلاف جنيه مصري، إذا تم إلقاء القبض عليه في مكان مخصص أو تم إعداده لتناول المواد المخدرة، وتعاطيه المواد المخدرة مع معرفة التامة بذلك، كما تزيد العقوبة بالضعف لتصل لمدة عامين إذا المواد المخدرة هيروين وكوكايين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النائبة ألفت المزلاوي مجلس النواب شركات اوبر تحاليل المخدرات حبيبة الشماع المواد المخدرة جنیة مصری

إقرأ أيضاً:

رئيس الشيوخ: بعض التشريعات لاتواكب مستجدات العصر

أكد المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، أن بعض التشريعات التي لا تواكب مستجدات العصر تعتبر بمثابة سقطة تشريعية كبيرة جدا واضاف رئيس المجلس قائلا علينا جميعا كمشرعين وممثلي الشعب نعمل وبسرعة ونبحث وندرس تعديل اي تشريعات لا تواكب مستجدات العصر وتكون بمثابة  نصوص معرقلة للنظام العام وللاستثمار  لان مثل هذه الامور لابد ان تعالج فورا       

مجلس الشيوخ يناقش تطبيق نظم الري الحديث وتفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري.. الثلاثاء محاكاة مجلس الشيوخ: ثورة 30 يونيو بداية ميلاد الجمهورية الجديد

   

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمنعقدة الان برئاسة عبدالرازق والتي تناقش  تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري. 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمنعقدة الان برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق والتي تناقش طلبي المناقشة العامة  الاول للنائب هاني سري الدين بشأن دراسة الأثر التشريعي للمادة (٣٥) من القانون رقم 95 لسنة ۱۹۹۲ بإصدار قانون سوق رأس المال بشأن التنظيم القانوني الخاص بصناديق الملكية الخاصة .

والطلب الثاني للنائب ايهاب ابو كليله بشان تفعيل دور الصناديق الخاصة للاستثمار العقاري   كلام عبدالرازق جاء داعما وتعليقا علي ما طالب به النائب نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ ورئيس برلمانية حزب مصر الحديثة حيث طالب دعبس بسرعة العمل علي تعديل نصوص القانون 35 لسنة 1992 خاصة في المواد ارقام 86 و72 و73 لان تلك المواد عفا عليها الزمن ولم تعد صالحة للعمل بها الان خاصة وان الحد الادني والذي تم تحديدة لتقديم الخدمات او لبعض الامور الاخري كان لا يتعدي في بعض المواد 5 الاف جنية او 15 الف جنية فكيف  تقدم الخدمات او تدفع رسوم لشركات بمئات الملايين من الدولارات او الجنيهات ويكون الحد الاقصي 15 الف جنية او 5 الاف جنية وهي الحد الاقصي وهو ما يعني 200 دولار او 300 دولار.

   وقال دعبس ان القانون صدر سنة 1992 وكان سعر صرف الدولار 3 جنيهات والان سعر الدولار 84 جنيها وهو ما يعني ان الزيادة في سعر الصرف تضاعفت اكثر من 16 ضعف لذلك لا بد ان يتم تغير تلك النصوص بما يواكب تلك المستجدات وان تزيد قيمة الرسوم وتقديم الخدمات  ومتحصلات الدولة بمقدار تلك الزيادة لضمان جودة الخدمات وسرعة تقديمها

مقالات مشابهة

  • رئيس الشيوخ: بعض التشريعات لاتواكب مستجدات العصر
  • إيجابية 7 حالات في فحص تعاطي المخدرات بين السائقين
  • بحوزتهما 25 كيلو حشيش.. سقوط 2 من أباطرة الكيف بمصر الجديدة
  • كشفهم الفيسبوك.. حبس المتهمين بتعاطي المخدرات بالسلام
  • "بيع المخدرات وسط الشارع".. استمرار حبس سائق وزوجته في المطرية
  • الـ «فيسبوك» فضحهم.. القبض على المتهمين بتعاطي المخدرات بالسلام
  • فيديو على الفيسبوك وراء ضبط المتهمين بتعاطي المخدرات بالسلام
  • كشف فيديو ملابسات تعاطي المخدرات في القاهرة
  • إيجابية 8 حالات في فحص تعاطي المخدرات بين السائقين
  • أول تحرك برلماني.. بيان عاجل لحظر مكالمات شركات الترويج العقاري وحماية البيانات