رأي اليوم:
2024-07-07@07:22:02 GMT

ما الغرض من زيارة كيسنجر للصين؟

تاريخ النشر: 25th, July 2023 GMT

ما الغرض من زيارة كيسنجر للصين؟

أيوب نصر توالت مؤخرا زيارات المسؤولين الأمريكيين إلى الصين، وكان آخرها وأبرزها وأكثرها إثارة للجدل هي زيارة عميد الديبلوماسية الأمريكية الثعلب هنري كيسنجر، والذي تعتبر الصين تخصصه. وقد خلفت زيارة كيسنجر تساؤلات كثيرة، حول إذا ما كانت هذه الزيارة صدرت عن طلب رسمي أم مبادرة شخصية من الرجل، وحول أهداف هذه الزيارة وغاية كيسنجر ومن يقف ورائه منها.

وأنا أستبعد أن تكون هذه الزيارة صادرة عن رغبة شخصية من الدكتور كيسنجر، وذلك أنه أحد رجالات الدولة العميقة وصناع الرأي والأفكار فيها والمخططين لسياساتها والراسمين لتوجهاتها. ورجل بهذه القيمة وهذا القدر والمكانة لن يتحكر هكذا من ذات نفسه، دون اتفاقات مسبقة وخطط معدة. لقد كان هنري كيسنجر كثيرا ما يدعو إلى التفرقة بين الصين وروسيا وعدم ترك مجال لحدوث تقارب بين الدولتين، لكنه في كل تلك الدعوات كان يركز على كسب روسيا إلى جانب الغرب وعدم تركها للصين، مما سيتولد عنه حصار للصين وإضعافها، وبقي كيسنجر على هذا الموقف حتى بعد بداية الحرب الروسية الأوكرانية، أو العملية العسكرية كما يحلو للروس تسميتها، ثم أيقن الرجل انعدام أي فرصة لكسب روسيا وإبعادها عن الصين. ولأن سياسة كيسنجر كانت على طول المدى  تقوم على فصل الصين عن روسبا وإبعاد إحداهما عن الأخرى، واستغلال كل منهما لإضعاف أختها وحصارها، فإنه لما أيقن فشل كسب روسيا، وزاد من صعوبة هذه العملية عامل الحرب الروسية الأوكرانية، فإنه اتجه نحو الصين، في محاولة لكسبها وإبعادها عن روسيا وضربها بها، وذلك أن الصين للآن وإن لم تعلن ذلك فإنها أبرز الداعمين لروسيا. وزيارة كيسنجر هذه إلى الصين، لم تأت على حين غفلة، بل لاحت بوادرها قبل أشهر، وذلك حين أعلنت الصين عن تقديم خطة لإنهاء الأزمة وإيقاف الحرب، فأعاب الجميع تلك المبادرة وأحطوا من قيمتها، ولم يستحسنها إلا شخص واحد، وهو الثعلب هنري كيسنجر، وهذا يبين عن نية الرجل في التحرك نحو كسب الصين وجرها بعيدا عن روسيا. إن زيارة كيسنجر للصين، ومن قبله زيارة وزير الخارجية و وزير الدفاع ووزيرة الخزانة، ينطبق عليها قول الشاعر: «ما أشبه الليلة بالبارحة ” حين عمل كيسنجر على كسب الصين لضرب السوفيات. كاتب وباحث مغربي Nasrayoub2@gmail.com

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: زیارة کیسنجر

إقرأ أيضاً:

روسيا تتوقع “زيارة مهمة للغاية و شاملة” من رئيس الوزراء الهندي مودي

يوليو 6, 2024آخر تحديث: يوليو 6, 2024

المستقلة/- قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم السبت، إن روسيا تتوقع “زيارة مهمة للغاية و شاملة” لرئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى موسكو، و هي زيارة مهمة للعلاقات الروسية الهندية.

سيزور مودي موسكو في الفترة من 8 إلى 9 يوليو بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعقد القمة السنوية الثانية و العشرين بين الهند و روسيا.

و قالت وزارة الشؤون الخارجية في نيودلهي يوم الخميس أثناء الإعلان عن الزيارة رفيعة المستوى إن الزعيمين سيستعرضان النطاق الكامل للعلاقات متعددة الأوجه بين البلدين و سيتبادلان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية و العالمية المعاصرة ذات الاهتمام المشترك.

و قال بيسكوف في مقابلة مع قناة VGTRK التلفزيونية الحكومية الروسية إن برنامج رئيس الوزراء مودي في موسكو سيكون مكثف و سيتمكن الزعيمان من إجراء محادثات غير رسمية.

و قال: “من الواضح أن جدول الأعمال سيكون مكثفا، إن لم نقل مزدحما للغاية. ستكون زيارة رسمية، و نأمل أن يتمكن الرؤساء من التحدث بطريقة غير رسمية أيضًا”.

و قال بيسكوف إن العلاقات الروسية الهندية على مستوى الشراكة الاستراتيجية. و قال إنه ستكون هناك محادثات فردية في الكرملين و تلك التي يشارك فيها الوفود.

و نقلت وكالة تاس للأنباء الرسمية عنه قوله: “نتوقع زيارة مهمة للغاية و شاملة، و هي مهمة للغاية بالنسبة للعلاقات الروسية الهندية”.

و ستكون هذه أول زيارة يقوم بها رئيس الوزراء مودي إلى روسيا منذ ما يقرب من خمس سنوات. و كانت آخر زيارة له إلى روسيا في عام 2019 عندما حضر اجتماع اقتصادي في مدينة فلاديفوستوك بالشرق الأقصى.

و تعد القمة السنوية بين رئيس وزراء الهند و الرئيس الروسي أعلى آلية للحوار المؤسسي في الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وعقدت القمة السنوية الأخيرة في 6 ديسمبر 2021 في نيودلهي. وكان الرئيس بوتين قد زار الهند لحضور القمة.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • أول تعليق للصين على الرسوم الأوروبية
  • روسيا تتوقع “زيارة مهمة للغاية و شاملة” من رئيس الوزراء الهندي مودي
  • رئيس الوزراء الهندي يزور روسيا.. الإثنين
  • رئيس الوزراء الهندي يزور روسيا بعد غد الاثنين
  • قيادي إصلاحي بارز يكشف هدف زيارة قيادة حزبه الى الصين وما جرى الإتفاق عليه
  • وزير الشئون الخارجية التايلاندي يبدأ زيارة رسمية للصين الثلاثاء المقبل
  • البيت الأبيض: قلقون بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • القاهرة الإخبارية: روسيا مستعدة لاستئناف المفاوضات مع أوكرانيا
  • خلال زيارة رسمية إلى طاجيكستان.. شي جينبينغ يتعهد بتعزيز التعاون بين بكين ودوشنبه
  • الرئيس الصيني يجري زيارة دولة إلى طاجيكستان