الوطن:
2024-07-02@00:54:31 GMT

رامز عباس يكتب.. أنا «الأصم الناطق»

تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT

رامز عباس يكتب.. أنا «الأصم الناطق»

مثل بابا نويل، ذلك الرجل المشهور فى الثقافة الأمريكية والذى يأتى فى ليلة العام الجديد ليترك هداياه للأطفال حسبما تمنوه خلال عامهم الماضى أو صرحوا به لعائلاتهم كرغبة محمومة، يترك تلبيتها الأثر الجميل بداخلهم وهو الفعل الذى تترجمه سعادتهم البالغة وهم يتنافسون فى فتح هداياهم والتى أحياناً ما تكون بتخطيط من عائلاتهم، جمعت «العدل جروب» منتجة العمل الدرامى الذى تترقبه الأسر المصرية كنوع من العرفان ومحبة فى موهبة الدكتور الفنان يحيى الفخرانى والذى يحل ضيفاً جميلاً وخفيفاً كلما تم عرض أعماله والتى تحمل رسائل مبطنة تحترم قيم المجتمع المصرى وعاداته.

عناصر المسلسل هدية منها للمشاهد العربى ليلحق بالسباق الرمضانى لعام ٢٠٢٤ وهى لفتة جميلة بداية من فكرة المسلسل ومعالجته للرواية الرائعة للأديب المصرى إبراهيم عبدالمجيد ومروراً باختيار فريق العمل ونهاية وليست الأخيرة على أظن حتى نشاهد المسلسل فى رمضان والتى تعتبر مفاجأة لم تكن متوقعة إلا وهى تقديم المسلسل مترجماً بلغة الإشارة فى رسالة واضحة بأن هناك عدداً يقدر بـ٦٫٨ مليون شخص من ذوى الإعاقة السمعية فى إشارة لحقهم فى الوصول للأعمال الفنية.

وقد يكون من الجميل والرائع ترجمة الأعمال الفنية بشكل احترافى للغة الإشارة باعتبارها لغة الصم وضعاف السمع ولكن الأجمل هو أن تنطلق تلك التجربة مع عمل فنى منبثق عن فكر روائى جاد ومهتم بالإنسانيات، مثل إبراهيم عبدالمجيد ومخرج لديه روائية لاستخراج أفضل ما فى فريق عمله من الممثلين مثل مجدى أبوعميرة، ومؤلف يملك حجماً فى الدراما هو مدحت العدل.

إن ترجمة هذا العمل على وجه الأخص سوف يفتح باب ترجمة الأعمال الفنية وهو ما يبشر بدخول شريحة كبيرة كمشاهدين واعين لما يدور على الشاشة من حوار وأداء بعد سنوات من العزوف عن المشاهدة، لأن الأعمال المعروضة لم تراعِ وسيلة تواصلهم.

وينبغى فى ختام مقالتنا أن نشيد بدور مترجم لغة الإشارة بيشوى عماد لتركيزه فى الوصول للقوى الناعمة للمجتمع المصرى لترجمة أعمالهم الفنية وهو ما يلقى الضوء على شريحة واسعة قد نسيها المجتمع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ريفيو الوطن الحشاشين

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم الأعمال في مسيرة خيري بشارة

يحل اليوم 30 يونيو، ذكرى ميلاد واحد من أبرز مخرجي الجيل الحالي، من أبرز نجوم الإخراج السينمائى في صناعة السينما، أصبح بصمة خاصة به في عالم الإخراج، قدم العديد من الأعمال السينمائية التي يعشقها الجمهور، أعظم مخرجي مصر والذي تحدث طفرة فنية في عالم الفن والتمثيل بإخراجه المتميز لعدد من الأعمال الفنية هو المخرج خيري بشارة.

ويعرض لكم الفجر الفني في السطور التالية اعمال المخرج خيري بشارة..

أعمال خيري بشارة

 

أفلام قام بأخراجها: يوميات نائب في الأرياف، الأقدار الدامية، العوامة رقم ٧٠، الطوق والإسورة، يوم مر ويوم حلو، كابوريا، رغبة متوحشة، ايس كريم في جليم، أمريكا شيكا بيكا، إشارة مرور، حرب الفراولة، قشر البندق، ليلة على القمر.

مسلسلات قام بأخراجها: مسألة مبدأ، ملح الأرض، الفريسة والصياد، الهروب من الغرب، ريش نعام، بنت اسمها ذات، الزوجة الثانية، الطوفان، السنونو.

 أهم وأول أعمال خيري بشارة في مسيرته الفنية 

 

وكان أول أفلام خيري بشارة التي عبرت عن الحرب والواقع وقتها، وهو فيلم "صائد الدبابات" وهو من أوائل الأعمال التي أرّخت لحرب أكتوبر، وقدم أول أفلامه الروائية "الأقدار الدامية"، والذي تحدث فيه عن الأحوال المجتمعية في فترة حرب ٤٨، وعُرض هذا الفيلم بعد فيلم " العوامة ٧٠" الذي يمثل تجربة ذاتية وشخصية له ممزوجة بالواقع، وهو من الأعمال التي اعتبرها الكثيرون تجديدًا لروح السينما، ويقول عنها خيري بشارة "الفيلم محاولة للحديث والتعبير عن نفسه وعن جيله أيضًا".

جوائز حصل عليها خيري بشارة

 

وحصد خيري بشارة على العديد من الجوائز في مسيرته الفنية، كان من أهمها جائزة الفكرة عام 1975 عن فيلمه “صائد الدبابات” في مهرجان الأفلام التسجيلية والقصيرة، وأيضًا حصل على جائزة السيناريو والإخراج عن عدة أفلام في عامي 1976 و1977، جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، كرّم عم مجمل أعماله من مهرجان مالمو للسينما العربية 2024، تم اختيار ستة من أفلامه باعتبارها من أفضل مئة فيلم غنائي مصري في مهرجان الإسكندرية السينمائي دورة عام 2023.

مقالات مشابهة

  • الأنبا ديمتريوس يكتب: 30 يونيو.. وعودة مصر لمكانتها
  • محافظ أسوان يعطي إشارة بدء التشغيل التجريبي للمجمع الحرفي ببلانة
  • بالتعاون مع هيئة تنمية الصعيد بأسوان.. بدءالتشغيل التجريبى للمجمع الحرفى بقرية بلانة بنصر النوبة
  • حسن شاهين يكتب: براءة الشرعية والشريعة
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أول أفلام خيري بشارة
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم الأعمال في مسيرة خيري بشارة
  • مصدر مطلع: لا حداد في المغرب بعد وفاة الأميرة للا لطيفة..ولا إلغاء للأنشطة الفنية والرياضية
  • القس د. أندريه زكي يكتب: 30 يونيو مصر لا تنهزم
  • قداسة البابا تواضروس الثاني يكتب: في ذكرى 30 يونيو.. تحديات وأمنيات
  • سمير مرقص يكتب.. 30 يونيو: مصر تدافع عن نفسها